اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ردود واسعة على الغاء وزيرة الثقافة زيارته الى صالة العرض للفنون ام الفحم

وزير الثقافة وعضو الكنيست حيلي تروبر يلغي زيارتة لصالة الرض للفنون ام الفحم بسبب دعوة عضو الكنيست الكتور يوسف جبارين ..

الفنان سعيد ابو شقرة : شعرت بخيبة ام كبيرة ، ليس بسبب الغاء الزيارة ، وأنما من نوع الحوار الرخيص الذي ما زال يهيمن على العلاقة مع المؤسسات وبالأخص الثقافية .
تقع علينا كامل المسؤولية لتغيير هذا النهج . فقط بالتميز ونبذ العنف بمقدورنا تغيير هذا النمط ..

قبل عدة ايام ، اتصلوا بي من مكتب وزير الثقافة السيد حيلي تروبر لترتيب زيارة مفاجئة لصالة العرض للفنون ام الفحم صباح يوم الاربعاء الموافق 17.3.2021 الساعة التاسعة صباحا .

يوم امس في ساعات الظهيرة ، وبعد ان اتممنا جميع الترتيبات لهذه الزيارة ، طلب مني ان ابعث قائمة بأسماء المدعوين لهذا اللقاء .
بعد ان تبين ان عضو الكنيست الدكتور يوسف جبارين من بين المدعوين ، توجهوا الي مرة اخرى وطلبوا مني الغاء دعوته ولكنني رفضت رفضا قاطعا ، لكون الدكتور جبارين صديقا داعما لصالة العرض للفنون ام الفحم وايضا من القيادات البارزة والمقبولة جدا لهذا البلد . في خلال النقاش والمحاولات المتواصلة لأقصاء الدكتور جبارين من حضور اللقاء ، اصررت على ان يكون من الوفد الذي يستقبل الوزير ولن اقبل غير ذلك .

لكن المفاجأة كانت عندما قرروا الغاء الزيارة بسبب اصراري هذا وبسبب تواجد الدكتور جبارين ضمن الحلقة المصغرة في استقبال الوزير والحديث معه ..

شعرت بخيبة امل كبيرة كوننا بعيدين كل البعد عن السياسة وأخبار الانتخابات ، وبالرغم من ذلك يحاولون الزج بنا الى مثل هذا الحوار الهابط والعقيم .

رسالتنا كانت وما زالت ان صالة العرض للفنون ام الفحم مفتوحة الابواب للجميع بمعارضها الرائعة وباحاتها الجميلة، بكل ما تحوي من زوايا فنية ، ثقافية وأدبية رائعة ولكنها لا تساوم على ابنائها وشموخها .

قوتنا في هذا المكان الحضاري والجميل هو ،بالاساس، بالدعم المتواصل لأهلنا في بلدنا على كافة مستوياتهم واتجاهاتهم السياسية .
نتوجة اليكم بدعوة خاصة تكثيف الزيارة ، للأفراد والمجموعات، ليكون ذلك اجمل رد لكل من يريد ان يأخذ هذا المكان بكل انجازاته الى تسييس هذا المكان وتوجيه الثقافة الانسانية الى هذا الحوار الرخيص والعقيم ..
سأكون في انتظاركم ان شاالله ..

 


ما نطيع اللي بجينا بالعناد... ما تعوّدنا على بوس الأيادي .

بيان استنكار صادر عن منتدى الجمعيات الثقافية العربية حول الدكتور يوسف جبارين لهذا اللقاء ووزير الثقافة الاسرائيلي ..

منتدى الجمعيات الثقافية العربية يستنكر استغلال المؤسسات الثقافية لأهداف حزبية.
يرفض ويستنكر منتدى الجمعيات الثقافية العربية اشتراط مكتب الوزير طروبر زيارته لصالة العرض في ام الفحم بإلغاء دعوة ابن ام الفحم النائب د. يوسف جبارين. ويشتمّ من هذا التصرف اعتبارات غريبة عن الثقافة والعمل الثقافي خصوصًا وأنها تأتي اسبوعًا قبل موعد انتخابات الكنيست القادمة.

لقد استبق الزيارة التي كان مخططا لها بتاريخ 17.3.2021 الكثير من التحضيرات، والخوض في أدق التفاصيل وصولًا للاهتمام بحضور رجال الأمن وترتيبات الحراسة والضيافة والاستقبال الفني الراقي. هذا وقد تمّت دعوة رئيس بلدية ام الفحم والمسؤول عن ملف الثقافة بالبلدية بالإضافة للنائب د. جبارين الى استقبال وزير الثقافة في المدينة.

يذكر انه بعد تزويد مكتب الوزير بقائمة المدعوين، طلب مدير المكتب من مدير الصالة السيد سعيد ابو شقرة الغاء دعوته لابن البلد د جبارين، فكان ردّ أبو شقرة واضحًا ورافضًا للطلب غير اللبق وغير اللائق. وأكّد على وجاهة ابن ام الفحم د. جبارين وأنه لن يتنازل عن دعوته للقائد المحلي والقطري. كما وأعرب عن استيائه من هذا الاشتراط لما فيه من استعلاء ونظرة تكبّر ترى بالجمعيات والمجتمع العربي ما يخدم مصالحهم السياسية.

ان إدارة منتدى الجمعيات الثقافية العربية تعرب عن استهجانها لهذه الخطوة وخصوصًا انها تصدر عن الوزير طروبر الذي أبدا في الماضي تفهمًا وتعاطفا ودعمًا لوضع الجمعيات العربية، وقد اعترف بالغبن والظلم الذي طال الجمعيات على مر السنين بالإضافة لاعترافه مسبقًا بأن وضع الثقافة العربية هو نتاج سياسات عنصرية تراكمية. مع ذلك نراه اليوم في هذا الموقف يعمل بعكس توجهه المذكور.
تجدر الاشارة الى أن منتدى الجمعيات الثقافية العربية هو ائتلاف أكثر من 50 جمعية ثقافية عربية من النقب حتى الجليل.
يعمل المنتدى على انتزاع حقوق المجتمع العربي الثقافية من الوزارات المختلفة بمجال تخصيص الميزانيات وتطوير المرافق والبنى التحتية الثقافية والدفاع عن حرية التعبير والإنتاج الثقافي الفلسطيني في البلاد.


https://www.kan.org.il/Item/?itemId=102304

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة