اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

وفد من رؤساء السلطات المحلية يلتقي رئيس الدولة رؤوفين ريفلين بحضور وزير العمل والرفاه ومدير عام وزارة الداخلية ومدير عام ديوان رئيس الدولة

لتقى الاثنين 19.10.2020 وفد من رؤساء السلطات المحلية العربية برئيس الدولة رؤوبين (روبي) ريفلين، في مقر رئاسته في مدينة القدس، حيث ضم وفد الرؤساء كلاً من: رئيس اللجنة ورئيس مجلس محلي عرعرة عارة المحامي مضر يونس، رئيس بلدية ام الفحم د. سمير صبحي، رئيس بلدية عرابة الأستاذ عمر نصار.

وجاء هذا اللقاء استمراراً للقاء الموسّع الذي جرى قبل نحو أسبوعين بين رؤساء السلطات المحلية العربية وبين رئيس الدولة عبر تطبيق الزوم، حيث انتدبت اللجنة الرؤساء الثلاثة لعرض مطالب البلدات العربية أمام رئيس الدولة. فيما شارك في اللقاء أيضا مدير عام وزارة الداخلية والذي استمر نحو ساعةً، ثم لقاء آخر جرى بعد ذلك مع رئيس الدولة بحضور وزير العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية ومدير عام ديوان الرئيس الدولة.

وخلال اللقاء طرحت عدد من المطالب والمعضلات في المجتمع العربي بشكل عام، وخاصة فيما يتعلق بجائحة الكورونا والغبن الذي لحق بالمجتمع العربي نتيجة لقلة الميزانيات التي خصصت لمكافحة الكورونا وكان نصيب المجتمع العربي منها ضئيلاً جدا نسبة للمجتمع اليهودي. وقد وعد مدير عام وزارة الداخلية مردخاي كوهين بتحويل ميزانيات التطوير للبلدات العربية خلال الأسابيع القليلة القادمة. كما وعد كوهين بإلغاء الشروط للحصول على منح مالية (الهبات المشروطة) للسلطات المحلية. وتحدث كذلك عن ميزانيات ستوزع قريباً لمساعدات العائلات الضعيفة على مستوى الدولة كافة بميزانية تصل لنحو 700 مليون شيكل. وفي مجال التخطيط والبناء فقد وعد مدير عام وزارة الداخلية بعقد جلسة قريبة بهذا الخصوص. كما تم الاتفاق خلال اللقاء أن تخصص جلسة شهرية من هذا القبيل مع مدير عام وزارة الداخلية مع مندوبين عن اللجنة القطرية للرؤساء.

وخلال اللقاء التالي الذي جرى مع وزير العمل والرفاه والخدمات الاجتماعية ايتسيك شمولي فقد وعد الوزير ممثلي رؤساء السلطات المحلية العربية بإلغاء حصة السلطات المحلية (ميتشنج) بما يخص شرط الحصول على ميزانيات النداءات (קול קורא) التابعة لصناديق مؤسسة التأمين الوطني. حيث شدد رؤساء السلطات المحلية العربية على ضرورة تحصيل الميزانيات الخاصة بها لمكافحة العنف والمشاريع والبرامج التابعة لها. كما وعد الوزير شمولي أن يتم نشر نداء جديد لبناء حضانات يومية جديدة (מעונות יום) في المجتمع العربي. وكذلك أن يتم إجراء مسح وفحص للعائلات المعوزة للحواسيب ومساعدتها في ذلك، وكذلك الأمر رصد ميزانيات خاصة بملاكات لبناء أطر تطوعية جديدة.

هذا وقدم رؤساء السلطات المحلية الثلاثة شكرهم لرئيس الدولة ريفلين على استضافتهم واستقبالهم بهذا اللقاء وتنظيمه مع المسؤولين الرسميين والضغط عليهم لتجسير الهوة في الميزانيات والخدمات والمشاريع للمجتمع العربي.


>>> للمزيد من أزمة الكورونا اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة