اخر الاخبار
تابعونا

اطلق نار واصابة شاب في حريش

تاريخ النشر: 2020-12-03 20:54:21
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

كورونا.. إغلاق بالأردن وطوارئ في المغرب ومخاوف من انتشار الفيروس في أربعينية الحسين بالعراق

تخشى السلطات العراقية انتشار فيروس كورونا بين عشرات الآلاف من الزائرين المشاركين في أربعينية الحسين بمدينة كربلاء، بينما قررت دول أوروبية عدة اتخاذ تدابير صارمة لمواجهة موجة تفشي ثانية للفيروس.

ومن المعتاد أن يشارك نحو 20 مليون مسلم شيعي في أربعينية الحسين، أما هذا العام، الذي يسجل فيه العراق بالفعل عددا يبلغ 5000 إصابة جديدة بكورونا يوميا وحيث قارب عدد الوفيات 10 آلاف حالة، فقد منعت السلطات دخول أغلب الزائرين الأجانب بما في ذلك ما يقرب من 3 ملايين إيراني.

غير أن عشرات الآلاف ساروا غير عابئين بالجائحة على الأقدام أياما من مختلف أنحاء العراق قاصدين كربلاء حيث تبلغ مراسم الأربعينية ذروتها اليوم الخميس.

وقد تسبب فيروس كورونا في وفاة ما لا يقل عن 1.57 مليون شخص حول العالم منذ الإبلاغ عن ظهور الفيروس في الصين نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس الخميس استنادا إلى مصادر رسميّة.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من العدد الفعلي للإصابات، إذ لا تجري دول عدة فحوصا إلا لأكثر الحالات خطورة، في حين تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، تضاف إلى ذلك محدودية إمكانات الفحص لدى عدد من الدول الفقيرة.

إيران.. زيادة قياسية في إصابات كورونا
قالت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الخميس إنها سجلت عددا قياسيا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 4392 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 488 ألف إصابة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة سيما سادات لاري للتلفزيون الرسمي إن هناك 230 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 27 ألفا و888 وفاة، في أكثر بلدان الشرق الأوسط تضررا من الجائحة.
كورونا.. المغرب يمدد حالة الطوارئ شهرا إضافيا
مددت الحكومة المغربية اليوم الخميس حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وهذا هو التمديد السابع لحالة الطوارئ الصحية منذ فرضها لأول مرة يوم 20 مارس/آذار الماضي لإبقاء كورونا تحت السيطرة.

ويسجل المغرب منذ أكثر من شهرين ارتفاعا في أعداد الإصابات والوفيات جراء الوباء بحصيلة يومية تتجاوز الألفين منذ بضعة أسابيع.

اعلان
وحتى الأربعاء، سجل المغرب أكثر من 137 ألف إصابة بالفيروس، إضافة إلى 2410 وفاة، في حين تماثل أكثر من 118 ألفا للشفاء.

الأردن يعود لإجراءات العزل العام
قال مسؤولون إن الأردن سيعود لفرض إجراءات العزل العام على مستوى المملكة يوم الجمعة لمدة 48 ساعة، وذلك لأول مرة منذ شهور وسط قلق مسؤولي الصحة من أن يؤدي التزايد الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مزيد من الضغط على القطاع الصحي.

وشهدت المملكة زيادة وصفها المسؤولون بأنها "هائلة" في حالات الإصابة التي ارتفعت بنحو 10 آلاف حالة في أكثر من أسبوع بقليل ليصل إجمالي الإصابات إلى ما يقرب من المثلين منذ ظهور أول إصابة في البلاد أوائل مارس/آذار الماضي، وهو ما يمثل تحوّلا عما كانت عليه الحال في الأردن الذي شهد أحد أقل معدلات الوفيات والإصابات في الشرق الأوسط.

ويجاهد بعض كبار المسؤولين من أجل تجنب إجراءات عزل عام أوسع نطاقا لا يتحملها الاقتصاد الذي تضرر بشدة. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد، الذي كان يعاني حتى قبل الجائحة، بنسبة 6% هذا العام، وهو أول انكماش منذ عام 1990.

رفض الإغلاق في مدريد
رفضت محكمة في مدريد الخميس الإغلاق الجزئي للعاصمة الإسبانية و9 بلديات مجاورة، الذي فرضته السلطات في محاولة لكبح انتشار الموجة الثانية من كوروما.ا

واعتبرت المحكمة قرار الحكومة "مضرا بالحقوق الأساسية" للسكان المعنيين البالغ عددهم 4.5 ملايين.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة