اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

هذا ما يحدث لجسمك عندما تأخذ جرعة من الكافيين؟

يعد بدء اليوم بشرب الشاي أو القهوة جزءا من طقوس الصباح لدى معظم الناس، على الرغم من الدراسات المتضاربة حول فوائد وأضرار هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشف الخبراء أن شرب فنجانين من القهوة يوميا قد يقلل من خطر الوفاة بسرطان الكبد بنسبة 46%. وبالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون قضاء يومهم من دون مشروب يحتوي على الكافيين، فهذه أخبار جيدة.

وعلى الرغم من ذلك، وجدت دراسة منفصلة نُشرت هذا الأسبوع أيضا، أن شرب أي قهوة أو شاي أثناء الحمل يعرض الجنين وحياته للخطر.

وسارع العديد من الخبراء إلى انتقاد الدراسة وادعوا أن النساء الحوامل لا يستبعدن القهوة من نظامهن الغذائي تماما.

وفي ظل استمتاع الكثيرين بشرب القهوة أو الشاي في الصباح، فإن عليهم معرفة ما الذي تفعله المشروبات المحتوية على الكافيين في الواقع

وأوضح عدد من الخبراء الرحلة التي تقوم بها هذه المشروبات عبر الجسم بجدول زمني كدليل حول تأثير هذه المشروبات المحتوية على الكافيين.

النهوض: 8 صباحا

ينطلق المنبه وأنت مستعد ليوم جديد، ولكنه لن يبدأ حتى تتناول أول مشروب في اليوم.

وسواء كانت القهوة أو الشاي، فغالبا ما يساعدك المشروب الذي تختاره على مواجهة يومك بشعور من التجدد.

وفي حديثه إلى صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية، قال توماس ساندرز، أستاذ التغذية في كينغز كوليدج لندن، إن القهوة عادة ما تبقى في النظام لمدة تتراوح بين خمس إلى ست ساعات.

وشدد على وجود قدر كبير من الاختلاف في استجابة الفرد للقهوة، مشيرا إلى أن هذا سيؤثر على كيفية توزيع الكوب الأول في الجسم.

التأثير النفسي: 8.05 صباحا

بينما يعتقد معظمنا أننا بحاجة إلى مشروب يحتوي على الكافيين للتغلب على صخب الصباح، قال البروفيسور ساندرز إن هذا في الواقع مجرد تأثير وهمي.

وأوضح أنه إذا كان روتينك المعتاد يتضمن وضع الغلاية أول شيء، فمن المحتمل أنك خدعت عقلك في التفكير في أنك بحاجة إلى هذا المشروب لمجابهة اليوم.

وأضاف: "لكي تشعر بآثار القهوة، عليك أن تتركها تمتص في مجرى الدم. وما تشعر به في هذه المرحلة من المرجح أن يكون له تأثير نفسي فقط".

زيادة معدل ضربات القلب: 8.20 صباحا

يبدأ الشخص في الشعور بزيادة نبضات القلب لأن الكافيين وقع امتصاصه بالفعل في مجرى الدم. وسيرتفع معدل ضربات القلب بذلك، وسيشعر الشخص باليقظة لأن المشروب يتسبب في إفراز الأدرينالين.

وعندما نستهلك الكافيين فإنه يخبر مركز التحكم في الهرمونات لدينا، الغدة النخامية، أن هناك حالة طارئة. ويؤدي هذا إلى تشغيل وضع "القتال أو الهروب".

ووجدت دراسات سابقة أن هذه الحالة المتحمسة يمكن أن تجعلنا في كثير من الأحيان نشعر بأننا مشحونون عاطفيا أكثر مما نشعر به في العادة، ويمكن أن تساعدنا في التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الصباحية.


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة