اخر الاخبار
تابعونا

ام الفحم: تحسن في الوضع الوبائي

تاريخ النشر: 2020-12-03 17:08:18
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بمبادرة النائبة توما-سليمان: لجنة المالية تبحث وضعية الحضانات اليومية‎


استعدادًا لافتتاح السنة الدراسية الجديدة، بادرت النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة)، إلى عقد جلسة مستعجلة في لجنة المالية حول وضعية الحضانات اليومية والسبل المتاحة لتفعيلها لتخطي الأزمة الاقتصادية التي تضرب هذا المجال منذ بداية أزمة الكورونا والآخذة في التفاقم دون طرح الحلول من قبل الحكومة ووزارة المالية.

وقد حضر الجلسة ممثلون عن وزارة المالية ووزارة الاقتصاد، أعضاء كنيست عن أحزاب مختلفة، وممثلون عن المنظمات التي تدير الحضانات اليومية.

في مداخلتها قالت النائبة توما-سليمان:" صحيح أن الحضانات اليومية تعتبر ضمن المؤسسات التعليمية ولكن لا يمكن تجاهل حقيقة أن هذه الحضانات هي أساس العودة إلى سوق العمل، حيث لا يمكن للأهالي العودة إلى حياتهم المهنية الطبيعية بدون عودة الحضانات اليومية."

وتابعت:" الآن خاصة في ظل أزمة الكورونا عندما تعلن الحكومة عن أهمية اعادة تفعيل الاقتصاد، تصبح الحضانات اداة هامة وضرورية لاعادة الاهل الى عملهم وتنشيط الاقتصاد بشكل عام".

ويذكر بأن هنالك ما يقارب ال-١٠٠ ألف طفل يتلقون الرعاية على يد ١٦ ألف حاضنة في ٢٠٠٠ حضانة يومية في الدولة.

وأضافت توما-سليمان:" الحضانات اليومية دخلت إلى هذه الأزمة في وضع سيء جدًا، وحتى الآن الحكومة لم تقم بتحويل المبالغ التي تم الاتفاق عليها ، حيث كنت تدخلت ورافقت هذا الاتفاق في بداية الازمة عند رئاستي لجنة الرفاه والعمل".

وأكملت النائبة:" بدل كل ذلك، وبل على العكس تمامًا، يتحدثون في وزارة المالية عن تقليصات إضافية في مبالغ الدعم المالي للاهل في تكلفة الحضانات ستؤدي إلى اغلاق قسم كبير من الحضانات ورمي كل العبء المالي على الأهالي المتواجدين بأغلبيتهم في اجازة غير مدفوعة الأجر ولا يتقاضون دخلهم كالمعتاد".

كما عبرت توما-سليمان عن قلقها إزاء اغلاق بعض الحضانات اليومية التابعة لمنظمات رعاية كبيرة، وطالبت اللجنة بارسال توصية لوزارة المالية تحذر فيها من التقليصات المخطط لها الأمر الذي تبنته اللجنة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة