اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

وزارتا البيئة والصحة تحذران سكان لواء حيفا من الإصابة بمرض حمى الجبال الصخرية المبقعة

حذرت وزارتا حماية البيئة والصحة السكان في لواء حيفا من مغبة الاصابة بمرض حمى المبقعة (حمى الجبال الصخرية المبقعة أو الحمى الزرقاء). ودعت الوزارتان السلطات المحلية في المنطقة الى اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لمنع انتشار هذا المرض الذي ينتقل عن طريق لدغات قراد الكلاب والاعشاب، بالإضافة الى رش المبيدات الحشرية في المناطق المفتوحة وطالبتا أصحاب الكلاب بمعالجتها ضد القراد.
وحمى الجبال الصخرية المبقعة أو الحمى الزرقاء rocky Mountain spotted fever هي عدوى بكتيرية ريكيتسيَّة قاتلة، تنتقل عن طريق قراد الكلب وقُراد الخشب. وتتسبَّب في طفح جلدي وصداع وارتفاع في درجة الحرارة ويصَاب المَرضى بالعدوى عندما يَلدغهم قراد حامِل للعدوى.
تحدث العدوى بشكل رئيسي ما بين آذار وأيلول، عندما تكون حشراتُ القراد البالغة نشيطة، ومن المرجَّح أن يكون الناس في المناطق التي ينتشر فيها القُراد وقد يحدث هذا المرضُ على مدار السنة. ويزداد خطرُ العدوى عندَ الأشخاص الذين يقضون الكثيرَ من الوقت في المناطق التي ينتشر فيها القراد - مثل الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15.
تعيش الريكيتسيَّات، وتتكاثر في الخلايا المبطِّنة للأوعية الدمويَّة. ومن الشَّائع عادة إصابةُ الأوعية الدموية في الجلد وما تحته، وفي الدماغ والرئتين والقلب والكلى والكبد والطحال. كما قد تصاب الأوعيةُ الدموية الصغيرة بالانسداد بسبب جلطات الدم. وإذا كانت الإصابةُ شديدة، قد تتشكل جُلطات دمويَّة في جميع أنحاء الجسم، ممَّا يَتسبَّب في التخثُّر المنتثر داخل الأوعية.
الأعراض
تشتمل أعراضُ حُمَّى الجِبالِ الصَّخرِيَّةِ المُبَقَّعَة عادة على صداع شديد وقشعريرة وإرهاق شديد (إعياء) وآلام في العضلات. تبدأ الأَعرَاضُ فجأة بعدَ 3-12 يومًا من لدغة القراد. وكلَّما بدأت الأَعرَاضُ بسرعة كانت العدوى أكثرَ شدَّة. وتظهر حمَّى شديدة في غضون عدَّة أيام، وتستمرّ لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع في حالات العدوى الشديدة. كما قد يحدث سُعال جاف سَطحِيّ مُتَقَطِّع أيضًا. ومن الشائع ظهورُ الغثيان والقيء.
وما بين اليوم الأول والسادس من الحمَّى، يظهر طفحٌ جلدي على المعصمين والكاحلين، ويمتدّ بسرعة إلى الراحتين والأخمصين والسَّاعدين والعنق والوجه والإبطين والأرداف والجذع. ويكون الطفحُ الجلدي، في البداية، مسطَّحًا وورديًا، ولكن في وقتٍ لاحق يصبح داكنًا ويرتفع قليلاً عن سطح الجلد. ولكنَّه لا يترافق مع حكَّة. ويؤدِّي الماءُ الدافئ - في الحمَّام على سَبيل المثال - إلى جعل الطفح الجلدي أكثرَ وضوحًا.
ولكن، في حوال 10٪ من المرضى الذين يعانون من حُمَّى الجِبالِ الصَّخرِيَّةِ المُبَقَّعَة لا يظهر طفحٌ جلدي. ومع تقدُّم هذه العدوى، قد تسبِّب أعراضًا أخرى:التملمُل أو الأرق أو الهَذيان، أو الغيبوبة أحيانًا عندَ إصابة الأوعية الدموية في الدماغ، وجع بطن، التهاب المَسالِك الهَوائيَّة أو التنفُّسية والالتهاب الرئوي، تضرُّر القلب، فَقر دَم،انخفاض ضغط الدَّم الشديد والموت (غير مألوف، وذلك عندما تكون العدوى شَديدة).
الوقاية
لا يوجد لقاح مضاد لحُمَّى الجِبالِ الصَّخرِيَّةِ المُبَقَّعَة، لذلك يعدُّ تجنُّبُ لدغات القراد وإزالة القراد المرتبط على الفور أفضل طريقة للوقاية. كما يمكن أن تفيد التدابيرُ التالية:،تجنُّب مناطق انتشار القراد، واتباع اللوحات الإرشاديَّة،إدخال السَّراويل في الأحذية أو الجَوارب،ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة
تطبيق طارد للحشرات مع ثنائي إيثيل تولواميد على الأسطح الجلدية(يجب أن يُستخدَم بحذر عندَ الأطفال الصغار جدًّا لأنه جَرَى الإبلاغ عن تفاعلات سامَّة لديهم).
كما يجب إزالة القراد المنحشِر بدقَّة، دون سحقه بين الأصابع، لأنَّ سحقَ القراد قد يؤدِّي إلى انتقال المرض. وليس هناك من وسائل عمليَّة مُتاحة لتخليص مناطق بأكملها من القراد، ولكن قد يَكون بالإمكان تخفيض أعداد هذه الحشرات في المناطق الموبوءة عن طريق التحكُّم بأعداد الحيوانات الصَّغيرة.
العلاج
وعادة يصف الاطباء على الفور المضادَّات الحيوية إذا كانوا يشتبهون في حُمَّى الجِبالِ الصَّخرِيَّةِ المُبَقَّعَة على أساس الأَعرَاض، واحتمال التعرُّض لحشرات القراد المصابة بالعدوى ــ حتى عندما لا تكون نتائج الاختبارات المعمليَّة قد توفَّرت بعد. غير أنَّ الطبيبَ لا يصف المضادَّات الحيوية عادة للمرضى الذين تعرَّضوا للدغة القراد، ولكن ليس لديهم أعراض.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة