اخر الاخبار
تابعونا

وفاة شقيقين بفرق ساعات في القدس

تاريخ النشر: 2020-06-05 13:14:15
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نصائح لتجنب تشكل حصى الكلى خلال رمضان

تشير الدراسات إلى أن شخصاً من بين كل 10 أشخاص سيطوّر على الأقل حصوة كلوية واحدة خلال حياته.

وإذا كان لديك بالفعل حصى في الكلى، فأنت تعلم أن هذه الكتل الصلبة التي تتكون من البلورات في البول، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وقد تتطلب جراحة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتجنب تشكل حصى الكلى خلال شهر رمضان المبارك، بحسب موقع الدكتور أليكس نيساني:

اشرب الكثير من الماء
بغض النظر عن نوع الحصى التي لديك، فإن أفضل طريقة لمنع نمو حصى جديدة هي الإكثار من شرب الماء، وينصح الخبراء بشرب 3 لتراب من الماء بشكل يومي.

ويمكنك احتساء القهوة والشاي والحساء كجزء من منظومة شرب السوائل، ولكن تجنب المشروبات السكرية - خاصة تلك التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز- ويعمل الترطيب على إبقاء بولك خالياً من تراكم البلورات عن طريق جعل جسمك يتخلص من الماء بشكل متكرر طوال اليوم.

وإذا كنت تمارس الرياضة إلى حد التعرق، أو تستخدم حمامات الساونا أو تعيش في مناخ حار، اشرب المزيد من السوائل لتعويض ما تفقده أثناء التعرق.

خفض الصوديوم والبروتينات الحيوانية
إذا كان لديك حصوات أكسالات الكالسيوم، أو أحجار فوسفات الكالسيوم، أو أحجار حمض اليوريك، فإن تقليل الصوديوم (أي الملح) والبروتينات الحيوانية يعد جزءاً هاماً من روتين الوقاية من الحصيات الكلوية.

ويعد الصوديوم مشكلة لأنه ينقل الكالسيوم إلى البول، حيث يمكن للكالسيوم أن يتجمع ويكوّن الحصيات. حافظ على إجمالي كمية الصوديوم التي تتناولها أقل من 2300 ميلي غرام (حوالي ملعقة صغيرة) في اليوم، وتحقق من ملصقات الطعام بعناية بحثاً عن المصادر الخفية للصوديوم.

كما أن تناول البروتين الحيواني يزيد من خطر الإصابة بجميع أشكال حصوات الكلى، وتشمل: لحم البقر والدجاج والبيض والسمك والمحار ومنتجات الألبان.


ويمكنك استبدال وجبات البروتينات الحيوانية بمصادر البروتينات النباتية، مثل المكسرات والبذور وبعض البقوليات.

أضف الخضروات والفواكه الطازجة والليمون لوجباتك
لاستبدال المشروبات الغازية السكرية، أضف عصير الليمون الطازج أو الليمون إلى الماء. لا يمنح عصير الليمون الماء النكهة فحسب، بل يمنع حمض الستريك الموجود فيه أيضاً الكالسيوم من الارتباط بمواد أخرى يمكن أن تسبب الحصوات. بالإضافة إلى ذلك، يمنع العصير البلورات التي قد تكون موجودة في البول من الارتباط معاً ولتنمو أكبر.

إذا كان لديك حصوات أكسالات الكالسيوم
تجنب الأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل: البطاطا الحلوة والسبانخ والبنجر والراوند والفول السوداني والشوكولاتة والتوت ونخالة القمح.

والخبر السار هو أن بإمكانك تناول بعض الأطعمة الغنية بالأكسالات إذا قمت بإقرانها مع طعام غني بالكالسيوم - مثل الحليب أو اللبن أو الجبن - في نفس الوجبة، حيث يتحد الكالسيوم والأكسالات معاً في أمعائك قبل دخول الكليتين، وبالتالي تقل احتمالية تشكل حصى الكلى.

إذا كان لديك حصوات فوسفات الكالسيوم
يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: البروكلي والفاصولياء والتوفو والأعشاب البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور والحليب ومكملات الكالسيوم.

إذا كان لديك حصوات حمض اليوريك
الحد من البروتينات الحيوانية مهم بشكل خاص إذا كان لديك حصوات حمض اليوريك. عندما يتجمع حمض اليوريك، يمكن أن يشكل حصوات في الكلى، ولكنه ينتقل أيضاً إلى مفاصلك لإحداث شكل من أشكال التهاب المفاصل يسمى النقرس.

تجنب بشكل خاص اللحوم الحمراء والمحار مع الحد من مصادر البروتينات الحيوانية الأخرى.

 


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة