اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

بطيرم: "الابحاث تؤكد نجاعة المصاصة في فم الطفل اثناء نومه اذ انها من الممكن ان تمنع موت الطفل الفجائي"

يعتبر دخول المولود الجديد الى احضان العائلة من أجمل اللحظات للأبوين وأجملها سعادة، اذ يتفرغ الوالدان لترتيب مستلزمات المولود الجديد قبل اشهر من الولادة لتهيئة كافة اجواء الراحة والامان له. لكن تبقى الفترة الاولى من حياة المولود الجديد هي الاصعب على الوالدين خاصة انها تتطلب منهما جهدا واهتماما دائما لكافة الامور المتعلقة بالطفل الجديد خاصة الابوين الذين يخوضون هذه التجربة للمرة الأولى.
من هنا وحفاظا على سلامة الاطفال حديثي الولادة رأت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد ضرورة قصوى في تعميم أهم اساليب وخطوات الامان والسلامة التي يتوجب على الابوين اتبعاها للحفاظ على طفلهما المولود الجديد من الاصابة او التعرض للخطر.
من هنا يتوجب الاشارة بادئ ذي بدء ان كل طفل حديث الولادة يجب ان ينام بمفرده اي بسرير منفصل ولوحده بحيث يكون سريره بجانب سرير الوالدين. ومن اجل منع حالات الموت المفاجئ توصي مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد ان ينام الطفل على ظهره طيلة الوقت، وعدم وضع الطفل للنوم في سرير الابوين ولو لفترة قصيرة اثناء وجود الابوين في السرير. مع المواظبة على ابعاد الوسادات واغطية السرير وكافة الامور الاخرى التي قد تسبب الاختناق للطفل
اما فيما يتعلق بحرارة الغرقة فيجب المحافظة على درجة حرارة الغرفة الى 22 درجة مئوية في حين من المفضل ان ينام الطفل وبفمه المصاصة التي اثبتت الابحاث انها تقلص حالات الموت المفاجئ للأطفال خلال النوم.

الممرضة فدوى سعدي التي تعمل في قسم الاطفال حديثي الولادة في مستشفى رمبام 

 

 


اما فيما يتعلق بالسيارة فيتوجب ان يكون لدى الطفل حديث الولاد كرسي امان لاجلاسه داخل السيارة بحيث يحميه من الصدمات ويحافظ على ثباته اثناء السفر. وبحسب توصيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الاولاد ومؤسسات اخرى تعنى بسلامة الاطفال فيتوجب اجلاس الطفل بعكس حركة السير على الافل حتى جيل سنتين وان يتم اجلاسه بكرسي امان ملائم لجيله ولوزنه وطوله. وتشير الاحصائيات الى ان اجلاس الطفل بكرسي امام بعكس حركة السير يضمن سلامته اكثر بخمسة اضعاف من اجلاسه بذات الكرسي باتجاه حركة السيارة. كما يوصى بربط الطفل بحزام كرسي الامان خلال السفر في السيارة حتى لو كنا نتحدث عن مسافات سفر قصيرة.
وحول موضوع الاستحمام فمن المهم الاشارة الى ان فترة الاستحمام تعتبر تجربة مميزة للطفل حديث الولادة. مع ذلك يجب التشديد الى ان الطفل حديث الولادة، من المحتمل ان يتعرض للغرق ببضع سنتيمترات من المياه، لذا ممنوع منعا باتا تركه لوحده داخل حوض المياه. يجب الامساك به طيلة فترة الاستحمام وتحضير مستلزمات الحمام والملابس قبل البدء بعملية الاستحمام. والتأكد بان درجة حرارة المياه في حوض الاستحمام مناسبة كي لا يتعرض جسم الطفل للحروق.
وفي سياق متصل تشير المعطيات المتوفرة لدى المؤسسات التي تعنى بسلامة الاطفال ان الاصابات الاكثر شيوعا للأطفال حديثي الولادة هي السقوط، اذ ان سقوط الطفل حديث الولادة من ارتفاع منخفض قد يعرضه للإصابة الخطيرة

تصوير - afp

 


عند تغيير الحفاضات للطفل يجب الامساك به طيلة الوقت حتى وهو مستلقي على طاولة التحفيض، وان ارادت الام التقاط اي غرض من المساحة القريبة عليها الامساك بالطفل بيدها الثانية على ان لا تتركه بتاتا وان لا يفلت منها، اذ اننا لا نتوقع حركات التقلب التي قد تكون فجائية للطفل وقد تعرضه لخطر الوقوع في حال لم يتم الامساك به .
يجب علينا التنبه انه من الخطر تناول المشروبات الساخنة اثناء قيامنا بحمل الطفل، خاصة واننا نتحدث عن طفل حديث الولادة طبقة الجلد لديه حساسة جدا وانسكاب اي سائل حار قد يسبب له حروق درجة ثانية وثالثة.
وقالت الممرضة فدوى سعدي التي تعمل في قسم الاطفال حديثي الولادة في مستشفى رمبام في حيفا :"نحن في مستشفى رمبام في قسم المولودين الجدد، نعلق أهمية كبيرة على إرشادات الوالدين مع التركيز على الوالدين الجدد الذين يخوضون تجربة الانجاب لأول مرة. حيث يقوم طاقم التمريض بتوجيه الوالدين حول كيفية الرعاية الآمنة والسليمة للأطفال بشكل فردي لكل والد ووالدةـ وبشكل جماعي اثناء الاستشفاء في المستشفى بعد عملية الانجاب. بدورنا نُشدد على الامور المتعلقة بالنوم بشكل امن، الاستحمام ومنع الغرق، القيادة الامنة والاستخدام السليم لكرسي الامان والوقاية من السقوط وما الى ذلك. عند الخروج من المستشفى نقوم بإرشادات واجابات إضافية على الأسئلة اذا طُلب منا هذا، ونقوم بتزويد الآباء بكتيب بطيرم للتدريب ولإرشادات الأمان والسلامة".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة