اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

د.اكرم حسون ل الصنارة:ليس صحيحا ان الالتماس للعليا باسم الدروز هو شرعنه لتمزيق المجتمع العربي الى طوائف

في اعقاب سن قانون القومية توجه ثلاثة أعضاء كنيست من الطائفة الدرزية وهم د. أكرم حسون من حزب "كولانو" وحمد عمار من حزب "يسرائيل بيتينو" وصالح سعد من "المعسكر الصهيوني" بالتماس الى محكمة العدل العليا لإلغاء القانون وفي حديث لـ"الصنارة" مع عضو الكنيست د. اكرم حسون من قال في اجابة على سؤال لماذا قدمتم الالتماس فقط بإسم أعضاء الكنيست الدروز: توجهنا للمحكمة مع منتدى المحامين الدروز ومنتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية وذلك لما للطائفة الدرزية من خصوصية ومشاكل تختلف عن باقي شرائح المجتمع الاخرى مثل قضية التجنيد والجنود المسرحين ومشاكل العائلات الثكلى. 
 
 
وأضاف أيضاً نحن ذهبنا لهذا الالتماس من منطلق اننا نعترف بوثيقة الاستقلال فالمحكمة العليا تتعامل معنا ومع القضية بمنطق مختلف نحن لا نطالب بإلغاء وثيقة الاستقلال بل على العكس نحن نطالب بتغيير القانون لأنه يمس بحقوق الطائفة الدرزية وخصوصاً بعد اعتراف الدولة بالدروز كأقلية لها حقوق, ولذلك نحن نطالب بإلغاء القانون 
 
 
أما عن السؤال إذا كان هناك تنسيق مع القائمة المشتركة ولجنة المتابعة فأجاب د. حسون: نحن لا نختلف معهم مطلقاً بل بالعكس ندعم مطالبهم ونحن معهم ولكن كما ذكرت موضوع الاعتراف بوثيقة الاستقلال هو نقطة كل يرى ما يراه فيها.
 
 
وعن سؤال "الصنارة" حول هذا الالتماس باسم الطائفة الدرزية فقط والتساؤل الذي يخلقه هذا الالتماس حول ما تسعى اليه الدولة لتمزيق المجتمع العربي الى طوائف وقبائل وأن هذه الخطوة هي بمثابة شرعنة لما تصبو اليه الحكومة قال د. حسون: "نحن عرب وننتمي الى المجتمع العربي ولا يمكن اعتبار هذه الخطوة انها تعطي شرعية للحكومة بتمزيق المجتمع العربي بل على العكس ان خطوتنا ستحدث تغييرا على صعيد المجتمع العربي بأكمله وخصوصاً عندما تقوم القائمة المشتركة ولجنة المتابعة بتقديم التماس للعليا فطبيعي ان نلتقي هناك وبالتأكيد فإن التماسنا سيخدم الالتماس الذي سيقدمونه.
أما عن السؤال اذا تم التنسيق بين منتدى المحامين الدروز ومؤسسات حقوقية في المجتمع العربي فقال د. حسون: نحن والمنتدى اعلمنا للجميع عن خطوتنا ودعونا الجميع للتعاون ولكن لم يكن هناك أي توجه الينا ولكن اعود وأقول ان خطوتنا ليست ضد الجماهير العربية بالعكس فإنها تخدم الجميع.

اما عن الاجتماع الذي تم بأمس بدعوة من رئيس الحكومة نتنياهو والذي حضره هو وعضو الكنيست حمد عمار من حزب يسرائيل بيتينو واربعة وزراء
بعد الضجة التي حصلت بين ابناء الطائفة الدرزية وما شعروا به من إهانة إثر سن قانون القومية قال د. حسون: لقد اجتمعنا مع رئيس الحكومة لمدة اكثر من ساعة تقريباً وأنا طرحت هناك كل الإشكاليات المختلفة من قانون القومية وقانون كمينيتس الذي يخص التخطيط والبناء جلسنا واستمع رئيس الحكومة لكل الحاضرين وكان من بينهم الوزير موشيه كحلون وقلنا له هناك أمور قاسية وصعبة لا يمكننا تقبلها نهائياً ولن نكون مواطنين درجة ثانية. وبعد ان استمع أوعز للوزير يريڤ لڤين بالنظر والبحث في ما يمكن أن يعدل في قانون القومية وزيادة اشياء أو شطب اشياء وعمل برنامج خاص يعمل على تحقيق المساواة . كل هذا ليس من أجل الشعارات ونحن ماضون الى محكمة العدل العليا.
الصنارة: في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وردود أفعال من ابناء الطائفة الدرزية على صعيد المثقفين أو حتى الأشخاص العاديين هناك إحساس بأن الدولة غدرت بهم وفقدوا الثقة بالمؤسسة وبالقيادات السياسية ولذلك هناك أصوات تقول ان هذا الاجتماع جاء من أجل مساعدتكم أنتم وإعادة ثقة الجمهور بكم. وخصوصاً أنه لم توجه الدعوة للمعارضة؟
د. حسون: كل شخص يمكن ان يفكر ما يشاء من الجمهور حتى رئيس الحكومة, وأنا أقولها بأعلى صوتي أكرم حسون "مش كمالة عدد" أنا من قدم الالتماس لمحكمة العدل العليا ورغم الوعود أنا قلت أني سوف أذهب مع الالتماس حتى النهاية كذلك لا أعتقد أن ما يقال بالشارع ينطبق علي أنا شخصياً على الأقل فأنا ماض باتجاه ما أؤمن به مدعوماً من حزبي.
الصنارة: هل استمعت اليوم لتصريحات رئيس حزبك موشيه كحلون الذي قال ان قانون القومية فيه إجحاف وقد دعمك في قرارك في تقديم الالتماس وإذا كان بالفعل هذا هو موقفه فلماذا صوت حرب كولانو مع القانون؟
د. حسون: هناك اتفاقيات ائتلافية يجب التعامل معها فلو صوت حزب كولانو ضد قانون القومية لسقطت الحكومة .
الصنارة: إذن يمكن القول ان كحلون ضحى بأبناء الطائفة الدرزية مقابل بقاء الحكومة.
د. حسون : لا لم يضح الحزب بأبناء الطائفة الدرزية, الموضوع ليس بهذا الشكل هناك قوانين يقدمها حزب كولانو يقوم الائتلاف بالتصويت الى جانبها ويدعمها وأيضاً احزاب من الائتلاف تطرح قوانين يدعمها حزبنا ويصوت الى جانبها وأنا شخصياً صوّت ضد رغبة حزبي في موضوع قانون القومية.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة