اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

محمد الغرة ل"الصنارة":في ظل الحصار هذا القرار جزء من صفقة العصر لتصفية قضية اللاجئين بعد نقل السفارة

في ظل الحصارالذي يشهده قطاع غزة والتهديدات الإسرائيلية المتواصلة بالقصف اليومي وانقطاع الكهرباء نفذت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"  أمس الأول الاربعاء قراراها بفصل ما يقارب 1000 موظف من برامج الطوارئ لديها، وارسلت ادارة الوكالة كتبا رسمية تفيد بإنهاء خدمات هؤلاء الموظفين في مقر الوكالة في قطاع غزة.
وتعقيبًا على هذا القرارصرح محمد القرة رئيس الجمعية العمومية في إتحاد الموظفين العرب في وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في حديث ل"الصنارة" أمس الخميس أن أوضاعاً صعبة للغاية تسيطر على العاملين في الوكالة وان الإضراب المفتوح لا يزال سيد الموقف مع مزيد من الإجراءات والفعاليات الاحتجاجية على ما يحدث من تقليصات متسارعة من قبل الأونروا وإتباع سياسات جديدة تجاه الموظفين ما يمس بهذه المؤسسة والعاملين بها وبأسرِهم.


وأضاف :"ان التنسيق يتواصل مع الفصائل الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ومنع إنهيار خدمات الوكالة.إذ تأتي إجراءات الموظفين احتجاجاً على فصل أكثر من 1000 موظف من العاملين على برنامج الطوارئ ما يشكل خطراً على الأمن الوظيفي للعاملين في المؤسسة وجرت محاولات من بعض العاملين لإحراق انفسهم وحصلت حالات إغماء لأن الواقع النفسي والصدمة الكبيرة التي تعرض لها هؤلاء الموظفين كانت صادمة وهم ملتزمون أمام البنوك بأقساط كبيرة وربطوا أنفسهم على أساس أنهم في أمن وظيفي وفجأه كل ذلك ينهار".


وردًا على سؤال قال الغرة :" ان ادارة الأونروا لا تزال على غيّها ولا تزال تقف حاجزاً أمام أي إمكانية لتسوية القضية والعودة عن هذه القرارات  المجحفة بحق الموظفين وهناك إعلان عن نزاع عمل من قبل الإتحاد مع إدارة الوكالة وتوقف التواصل بعد ما كانت حوارات سريعة وإيجابية إلا أن الإدارة لم تستغل الأجواء الإيجابية للنزول عن الشجرة وحل هذه الإشكالية ". ووأفاد الغرة أن عدد الموظفين الكلي في الوكالة في قطاع غزة يصل نحو 13 ألفاً وهناك الآن حوالي 5000 معلم سيفقدون اماكن عملهم وتحويلهم الى موظفي ساعة أو يومية بعد ما كانوا موعودين بالتثبيت. وهذه تسريبات من قسم الموارد البشرية ان هذا الإجراء هو الأكبر بعد هذه الضربة التي قامت بها إدارة الوكالة أمس الأول.


وتعزو إدارة الوكالة السبب في الأزمة هو الى الإجراء الذي اتخذته إدارة الرئيس ترامب بوقف الدعم الأمريكي المقدر بـ 360 مليون دولار سنوياً واختزاله الى 60 مليون دولارفقط ما تسبب بالضرر لميزانية الوكالة ومنعها من القيام بواجبها.


وقال الغرة تعقيباً على ذلك:" نحن نرى ذلك جزءاً من محاولة فرض صفقة العصر كخطوة ثالثة بعد خطوة القدس عاصمة ونقل السفارة الأمريكية إليها. الآن جاء دور تصفية قضية اللاجئين التي تعتبر العقبة الكأداء أمام أي إمكانية لفرض هذه الصفقة وكجزء من المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني وهذه جزء من الهجمة المتواترة بعد القدس والسفارة لتصفية كل القضية".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة