اخر الاخبار
تابعونا

176933 مصاب كورونا في البلاد و 1169 وفيات

تاريخ النشر: 2020-09-18 08:17:50
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

جامعة بئر السبع تمنح البروفيسور رياض أغبارية جائزة "برلسون" للتفاهم بين اليهود والعرب

بأجواء احتفالية وعلى مستوى رئيسة جامعة بئر السبع البروفيسور رڤكا كارمي, منحت الجامعة البروفيسور رياض اغبارية جائزة برلسون للتفاهم بين اليهود والعرب على اسم اسحاق رابين،  تقديراً له على ما قام به خلال العشرين سنة الماضية لمنح شرائح سكانية مختلفة امكانية الوصول الى التعليم الجامعي العالي.


وكان البروفيسور أغبارية قد بادر الى إعداد برامج مختلفة لتمكين مجموعات سكانية مختلفة من التعلم في الجامعة, خاصة الطلاب البدو, وسكان بلدات التطوير, واليهود المتدينين المتشددين والأسرى. ومن بين هذه البرامج برنامج الراية "براعم الطب في النقب", وهو برنامج تحضير وإثراء يفتح الباب أمام الطلاب من النقب لتعلّم المواضيع الطبية. وبفضل هذا البرنامج المميّز تم تأهيل اكثر من 100 خريج من كلية الطب تعلموا المواضيع الطبية بينهم 18 طبباً وطبيبة.علما أن الجائزة تبرع بها وليام برلسون ويتم منحها لأجسام وشخصيات تعمل على تشجيع ودفع التفاهم بين اليهود والعرب.


ومن المعروف أن البروفيسور رياض اغبارية هو بروفيسور عضو في كلية العلوم الطبية في جامعة بن غوريون, وقد شغل على مدار سبع سنوات منصب عميد كلية الصيدلة في الجامعة, ويشغل منصب مستشار عميد الجامعة لشؤون الطلاب العرب.


وبرنامج "براعم الطب في النقب" الذي قاده وأداره البروفيسور اغبارية على مدار سنوات يبحث ويتقصى طلاباً ذوي قدرات أكاديمية, يهوداً وعرباً, وهم ما زالوا في المرحلة الابتدائية. وخلال البرنامج يتم تنظيم لقاءات مشتركة بين الشاب والشابات في الجامعة وذلك بهدف بناء القدرات وتنميتها ورفع الثقة بالنفس وتعزيز قوة الشخصية, وكذلك لرفع مهارات العمل الجماعي. وبعد التخرج من المرحلة الثانوية يتم تنسيب المتفوقين في إطار أولي يسمى "سنة أولى علوم طبية عامة في الجامعة", وبعدها يتم اختيار الملائمين من بينهم للتعلم في اقسام كلية الطب المختلفة.


هذا وقد أدار البروفيسور اغبارية أيضاً برامج ودورات في بلدات التطوير، بهدف تقصي طلاب من عائلات ذات وضع اجتماعي- اقتصادي منخفض ومساعدتهم في الوصول الى التعلم الجامعي.


وحول منح الجائزة للبروفيسور رياض قالت رئيسة الجامعة البروفيسور رڤكا كارمي: "اذا كان هناك انسان معين في منطقتنا الذي ساهم في التقريب بين اليهود والعرب في النقب فهو البروفيسور رياض,مشروع شخص واحد, "مجنون للأمر", نجح على مدار 20 سنة في تجنيد أشخاص آخرين وفي إحداث تأثير حقيقي وجدّي ذي  جودة عالية وحجم كبير. رياض يتحلى بصفه القيادة  والقدرة على رؤية الصورة الشاملة وأريد أن أشكره بشكل شخصي فبدونه لما وصلنا الى ما وصلنا اليه". 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة