اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها للكبار والأطفال

قبل الحديث عن فوائد وأضرار المكملات الغذائية يُنصح بتناولها فقط بموجب وصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة ، وذلك تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد ، ولتجنب تزامن تناولها مع أدوية أخرى أو مأكولات قد تتفاعل معها وتنتج مواد ضارة أو تفقدها مفعولها وفوائدها.


المكملات الغذائيّة هي عبارة عن مستحضرات أو أدوية يتم تناولها لتكملة النظام الغذائي الطبيعيّ بمواد مغذية كالفيتامينات، والمعادن، والألياف، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية؛ خاصة عندما لا يحتوي النظام الغذائي على كل هذه العناصر أو قد لا تكون موجودة بالقدر الكافي للشخص، علما أن  نظرة الناس للمكملات الغذائيّة تختلف من مجتمع لآخر ، فبعض البلدان تعتبرها أطعمة والبعض الآخر تعتبرها أدوية، كما أنّ لهذه المكملات الكثير من الفوائد والمضار على صحة الإنسان في الوقت نفسه، ومن المهم التعرف عليها قبل تناولها.


 أنواع المكملات الغذانيّة وفوائدها


 البروتين: هو من المكملات المعروفة والمنتشرة في عالم كمال الأجسام، وله خمسة أنواع وهي مصل الحليب، وبروتين البيض، وبروتين الجبن، وبروتين الصويا، وبروتين زيادة الوزن. 


الكرياتين: يستخدم لزيادة حجم وتضخيم العضلات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى إعطاء الطاقة اللازمة لأداء التمارين المكثفة. 


الجلوتامين: يساعد على تحسين الأداء البدني، بالإضافة إلى أنّه مهم لعلاج مشكلة قرحة المعدة وأنواع التليف المختلفة والتهاب المفاصل الحادة، كما يساعد الجلوتامين أيضاً على بناء العضلات وزيادة مرونتها لتأدية وظائفها، كما أنّه يعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي.


 مولتي فيتامين: هو عبارة عن مجموعة الفيتامينات الأساسيّة الكاملة، فهي مهمة جدّاً لكن منسيّة من معظم الناس.


 مقويات التيستيرون الطبيعية: التيستوستيرون هو هرمون الذكورة وهو من الهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج وإبقاء الغريزة الجنسية صحية.


 الأحماض الأمينية: هي من الأساسيّات والضروريّات لبناء البروتين في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة. 


 أضرار المكملات الغذائيّة 


مشاكل في الجهاز الهضمي: إنّ تناول بعض المكملات الغذائيّة لفترة طويلة من الزمن قد يسبب مشاكل في الجهاز الهظمي، فالكرياتين ،على سبيل المثال، قد يسبب الإسهال و اضطرابات في المعدة على المدى البعيد، والأشخاص الذّين يعانون من حساسية اللاكتوز قد يتعرضون للانتفاخ، والغثيان، أو بعض التشنجات عند تناول البروتينات ذات المصدر الحيواني.


 الأرق: هنالك الكثير من المكملات الغذائيّة التي تصنّع عن طريق المزج بين الكرياتين والكافئين للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة التي تساعد على زيادة شدة التدريبات الرياضيّة، ولكن تناول هذه المكملات بشكل منتظم يمكن أن يتسبب بالأرق واضطرابات في النوم.


 أمراض الكلى: تشير بعض الدراسات الطبيّة الحديثة إلى أنّ استهلاك بعض أنواع المكملات الغذائيّة كالكرياتين بانتظام يمكن أن يؤدّي الى مشاكل في الكلى على المدى البعيد، فهذا المكمل بالذات له شعبيّة كبيرة بسبب مساعدته على زيادة حجم العضلات بشكل ملحوظ.



 أفضل المكملات الغذائية للأطفال 


قد يحتاج الطفل في بعض الأحيان، بالإضافةً الى العناصر الغذائية الأساسية من معادن وفيتامنيات وبروتينات وغيرها، إلى تناول مكملات غذائية أخرى تساعده على النمو بشكل أفضل، وتشكل لديه حمية طبيعية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وقبل أن نتناول هنا أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بإعطائها للأطفال يجب استشارة طبيب الأطفال قبل الإقدام على إعطاء الطفل أي مكمل غذائي وينصح بالإلتزام بما يوصي به الطبيب . أما أفضل المكملات الغذائية للأطفال فتتضمن ما يلي:


البكتيريا المفيدة: وبالتحديد التي تحتاجها الأمعاء لأنّها الأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، وهذا النوع من البكتيريا يساعد على هضم الطعام بشكل جيد وبالتالي تحسن عملية امتصاصه، إضافةً إلى تصنيع عناصر غذائية أخرى يحتاجها الطفل كالمعادن، وبعض أنواع الفيتامينات بشكل سريع ونشيط، والتي بدورها تدعم الجهاز المناعيّ للجسم، وتقلل من الأكزيما والحساسية من تناول بعض الأطعمة، إضافةً للإصابة بالربو.


 الحمض الدهني أوميغا 3: هذا الحمض الدهني يتواجد بشكل طبيعي في حليب الأم ومجموعة من الأغذية أهمها الطحالب البحرية وزيوت الأسماك، ويساعد على تحسين عمل الدماغ وتطوير قدراته العصبية والنفسية والعقلية والبصرية. وحسب الدراسات فهو أكثر أماناً من المأكولات البحرية؛ لأنّ الأسماك وفواكه البحر قد  تمدّ الجسم بالتلوث عند الإفراط في تناولها نتيجة كميات الزئبق الكبيرة بداخلها.


الفيتامينات المتعددة: هذا النوع من المكملات يتمّ اللجوء إليه عند عدم حصول الطفل على أطعمة متنوعة، إما بسبب الحساسية أو بسبب رفض الطفل لها أو لعدم توفرها، وهنا يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه إياها.


 المعادن: وتحديداً التي تحقق توازناً ما بين عنصريْ الكالسيوم والمغنيسيوم التي يحتاجها الطفل. 


الأحماض الأمينية: بحيث تحافظ على صحة هرمونات الجسم وتحديداً التي تعمل كمراسلات أو ناقلات، كما تساعد على بناء عضلات جسم الطفل والحفاظ على وزنه مثالياً وصحياً.


 فيتامين د 3: هذا الفيتامين  يساعد على الحفاظ على صحة عظام الجسم، ويزيد من قدرته على امتصاص العناصر التي تحتاجها العظام كالكالسيوم والفوسفور، أمّا المصدر الطبيعي والأساسي لهذا الفيتامين فهو أشعة الـ UV(فوق البنفسجية). 


حالات تستلزم تجنب إعطاء المكملات الغذائية للأطفال


هناك حالات تشكل فيها المكملات الغذائية خطراً على صحة الطفل، وتتضمن ما يلي:


عندما تكون ذات تأثيرات إدمانية. 


عندما تكون قابلة للذوبان في المواد الدهنية، وأبرزها بعض أنواع الفيتامينات مثل A وE وD وK، وعندما يتم تناولها بإفراط؛ لأنّها هنا تكون سامّة وضارة. 


في بعض الحالات العلاجية التي تتطلب تناول كميات كبيرة من بعض الفيتامينات، وتحديداً التي يكون لتناولها أضرار وآثار سليبة، فعلى سبيل المثال يؤدي تناول فيتامين C بهدف تقوية جهاز المناعة للجسم إلى الشعور بالغثيان، والإصابة بالصداع والإسهال.


 تناول المكملات الغنيّة بالمنتجات العشبية؛ لأنّها قابلة للتفاعل مع بعض أنواع الأدوية والعقاقير، وبالتالي تكون آثارها سلبية.


أفضل الفيتامينات للأطفال


 يحتاج الأطفال إلى الفيتامينات لِنموّهم وتطورهم بشكلٍ سليم، فالتغذيةُ السليمةُ التي تَحتوي على جميع العناصر الغذائية ضروريةٌ لِتزويد الأطفال بحاجتهم من الفيتامينات، ولكنَّ الكثير من الأطفال يَرفضون تناول بعض الأطعمة الضروريّة مثل اللحوم، والأسماك، والخضروات، والفواكه ولذلك يجب استشارة الطبيب، وتزويدهم بالفيتامينات الضروريّة لهم. هناك العديد من الفيتامينات المهمّة والضرورية لِصحة الأطفال مثل فيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين A. 


حصول الأطفال على الفيتامينات الرّضاعة الطبيعية: أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يَرضعون الرّضاعة طبيعية لا يحصلون على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د ، الذي يُؤثّر بشكلٍ مباشرٍ على نمو الطفل، ويحتاج الأطفال الّذين يرضعون رضاعةً طبيعية إلى المُكملات الغذائية من فيتامين D، وفيتامينA، وفيتامين C.


 الأطفال في عمر السنتين: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لِتلبية احتياجاتِ النمو والتطور لديهم مثل فيتامين E ، ومجموعة فيتامين B.


 مرحلة المدرسة: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات التي تُساعد في تطور الدماغ، وتزيد القدرة على الفهم والاستيعاب، وأهمها فيتامين E، والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، ومجموعة فيتامين B، التي تُساعد في نمو وتطور الجهاز العصبي.


 أهم الفيتامينات للأطفال فيتامين C: هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء؛ لذلك يجب تناوله بشكلٍ يومي، لتعويض خسارة الجسم له عن طريق السوائل، وهو ضرويٌ لعلاج نزلات الزُّكام، والتهاب المجاري التنفسية، وتقوية جهاز المناعة عند الأطفال، أما بخصوصِ الجُرعة الموصى بها والملائمة لِعمر الطفل فيجب استشارة الطبيب ، ومن أهمّ مصادرفيتامينC: الحمضيات بأنواعها، المانجا، الأناناس، الفُلفل الأخضر، الشّمام، الفراولة، البندورة.


 فيتامين E: هو مادة طبيعية مضادة للأكسدة، وتُساعد في حماية الجسم من تأثير المواد الضارة التي تدخل إليه، ويقوي جهاز المناعة ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، ومن أهم مصادره: الزّيوت، الخضروات الورقية، المكسرات مثل الجوز والبندق.


 فيتامين A: فيتامين A من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال، ودعم عمل جهاز المناعة، ونقصه يُسبب الإسهال، وجفاف البشرة، وزيادة احتمال الإصابة بالالتهابات، وهو من الفيتامينات الضرورية لِصحة النظر، من أهم مصادره: الجزر، المشمش، المانجا، السبانخ، الكبد والبيض.


 فيتامين D: ضروريٌ لامتصاص الكالسيوم، ويساعد في تكوين العظام والأسنان، له أثرٌ في عمل الجهاز العصبي، وحركة العضلات، ومن أهم مصادره: أشعة الشمس، الأسماك، الأجبان، الزّبدة والكريمة. 


فيتامين B: مهم لنمو وتجديد الخلايا، ويمنع حدوث فقر الدم عن طريق تكوين خلايا دمٍ جديدة، من أهم مصادره: السبانخ، العدس، الفاصولياء الخضراء، الكبد، زيت جنين القمح  والقرنبيط.


 فيتامين K: مهم لالتئام الجروح، ويُساعد في وقف النّزيف، ومن أهم مصادره: الألبان ومشتقاتها، القرنبيط، والخضروات الورقية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة