اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نصرالله: عين الأميركي والسعودي على "حزب الله" في الانتخابات

شدد ​الامن العام​ لـ"حزب الله" ​السيد حسن نصرالله​ على ان "اللبنانيين دخلوا مرحلة ​الانتخابات​ وباتت شغلهم اليومي"، مشيرا الى انه "خلال اسبوعين من المفترض أن تتشكل اللوائح وسيكون لدينا مدة شهرين تستطيع الناس أخذ وقتها للنقاش واعطاء الرأي".

 


وقال نصر الله، في كلمة له خلال احتفال بالذكرى 40 لتأسيس حوزة الامام المنتظر في ​بعلبك​، ان "على ​الشعب اللبناني​ أن يقارب الاستحقاق بمسؤولية عالية لأن هذا مصريهم سواء كان ذلك على المستوى الوطني أو على المستوى المحلي".

 


وأكد ان "التصرف بمسؤولية أولا يجب أن يكون من منطلق الإنتخاب ويجب أن نشرح نحن للناس لماذا نريد منها التصويت لهذه اللائحة أو هذا المرشح"، مشدداً على أنه "من الواجب أن نشرح للناس وهي يجب أن تسمع وتناقش بمسؤولية".

 


وأضاف: "عندما تريد الناس النقاش أو الإنتخاب يجب أن يروا الموضوع من زاويتين: الأولى هي دائرتهم الانتخابية، والثانية هي دائرتهم الوطنية لأن هؤلاء النواب سيذهبون إلى مجلس النواب ليكونوا نواب لبنان وليس نواب دائرتهم وهم ينتخبون رئيس لبنان وليس رئيس دائرة ويعطوا الثقة لرئيس حكومة لبنان ولحكومة لبنان ومن يوافق على الموازنة والضرائب ومن يوافق على المعاهدات الدولية وترسيم الحدود"، مؤكداً "أننا نحرم شراء الأصوات بالمال والناخب الذي يبيع صوته قد يوصل نائب يركب ديون عليه وعلى أولاده وفي العام 2009 حصل هذا الأمر".

 


وأكد نصر الله أن "مجلس النواب هو أهم مؤسسة في لبنان ويملك صلاحيات كبرى"، مشيراً إلى أنه "في الانتخابات المقبلة، دائرة بعلبك الهرمل ستكون من الدوائر التي هي محط أنظار لعدة أسباب، أبرزها هو هوية هذه المنطقة وتاريخها مع المقاومة وكل عنوان المعركة المقبلة عند أميركا والسعودية وبعض القوى المحلية عينهما على "حزب الله"، افتا الى أن "عين الأميركي والسعودي على حزب الله في هذه الإنتخابات".

 


ولفت إلى أنه "لأن هذه الدائرة تعني لـ"حزب الله" ما تعني سيضعون جهودهم في هذه الدائرة، والخرق في هذه الدائرة أمر طبيعي بسبب القانون النسبي ومعركة اللائحة هي الحصول على أكبر عدد من المقاعد"، مشيراً إلى أن "القانون النسبي يتيح للناس أن تأخذ أحجامهم الطبيعية على عكس القانون الأكثري ولذلك بعض القوى تعترض".

 


وأشار الى انه "عندما وافقنا على القانون النسبي كنا نعرف أن مقعداً أو أكثر قد يسقط منّا في دائرة بعلبك ونحرّم شراء الأصوات بالمال".


وتابع: "كل لائحة تحصل على حاصل إنتخابي من حقها أن تحصل على مقعد نيابي، لكن هذا لا يعني أن لدينا معركة إنتخابية في بعلبك الهرمل ومن حقنا الطبيعي أن نبذل كل الجهود لإيصال أكبر عدد ممكن من النواب"، مشيراً إلى أنه "سيكون لنا منافسين ولوائح منافسة وستطرح ملاحظات وبيانات ويجب أن نسمع ما يقول وما سسنقوله ولا يجب أن يضيق صدرنا من شيء ومن لديه كلام فليقوله".


وقال "أدعو الناس إلى أن تفكر ماذا قدم الحزب لهذه المنطقة أمنيا وجغرافيا وإقليمياً وموقعها في المعادلة الوطنية والاقليمية وماذا قدم لها على المستوى الثقافي والخدماتي والاجتماعي وليس شرطاً أن نحصل على علامات مرتفعة في كل شيء".

 


وأضاف نصر الله: "أهم إنجاز تحقق حتى الآن هو حماية المقاومة والحفاظ عليها وفي حرب تموز 2006 كان هناك تأمر على المقاومة"، مشيراً إلى أن "وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عندما زار لبنان كان يتحدث عن مشكلة حزب الله التي يجب أن تحل واليوم بعد التحرير الأول والتحرير الثاني يمكن القول أن هناك غالبية تؤمن بأن المقاومة هي عنصر قوة للبنان".

 


واعتبر أن "اسرائيل لو لم يكن لديها شيء تخافه كانت اعتدت على البلوك 9 وهذا ليس إنتقاصا من الجيش لكن هم لا يسمحون له بالحصول على السلاح"، مؤكداً أنه "على جمهور المقاومة أن يعلم أن حماية دماء أبنائهم وإنجاز أبنائهم الأولى أن يعطي صوته لحماية المقاومة واليوم هناك تآمر على المقاومة أكثر من أي وقت مضى".


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة