اخر الاخبار
تابعونا

86 يومًا على معركة الأسير ماهر الأخرس

تاريخ النشر: 2020-10-20 09:13:36
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ما سبب تورم القدمين في الصيف؟ وكيف تتجنب ذلك؟

 يعاني الكثيرين منا من حرارة الشمس الحارقة وتأثيرها بشكل عام، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون بشكل خاص من تورم القدمين بسبب تأثير تلك الحرارة عليهم، لكن كيف يمكن أن تسبب الحرارة احتباس سوائل القدمين أو تورمها؟



تأثير الحرارة على الجسم


يواجه الكثير من الناس في الصيف احتباس السوائل في الجسم أو وجود الوذمة المرتبطة بالحرارة، ومع تأثير الجاذبية يصبح التورم ملحوظ أكثر في القدم، والكاحل، والساقين، وبالرغم من أن ذلك التورم قد يكون عارض مؤقت في أغلب الأحيان، إلا أن ذلك يمكن أن يسبب تورم الساق طوال فترة الصيف بشكل غير مريح، مما يتطلب التدخل الطبي في بعض الأحيان. 


تورم القدمين بسبب الحرارة


في الواقع يمكن أن تسبب الحرارة التمدد في الأوعية، كما أن تأثير الحرارة بشكل كامل على الجسم، قد يسبب مشكلة في جلب الدم من من الأطراف إلى القلب، وبالتالي تجمع السوائل في الساقين والقدمين. 


كما تتسبب هذه السوائل الزائدة في الجسم في جعل الجلد مشدود ولامع، كما يمكن للسوائل أن تتجمع في أصابع اليد أو اليد نفسها، وتعتبر العلامة الرئيسية على أنك تعاني من هو استمرار تلك الفجوة التي تظهر عند الضغط بإصبعك لثواني على مكان التورم، و وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الوذمة الحرارية تحدث بسبب عدم تأقلم الجسم على حرارة الجو. 


عوامل تزيد من خطورة تورم الساقين


يعتبر تورم الأطراف بسبب الوذمة الحرارية ليس أمرا خطيرا في أغلب الأحيان، لكن في بعض الحالات قد يكون ذلك علامة على أعراض لأمراض أخرى مرتبطة بالحرارة، مثل الإنهاك الحراري. هناك بعض الحالات الطبية التي تجعل الناس عرضة لاحتباس السوائل مثل: أمراض الرئة والكلى، والكبد، وأمراض القلب. أيضا يعتبر كبار السن والحوامل والأشخاص أصحاب الوزن الزائد معرضون أكثر لاحتباس السوائل، خاصة مع جلوسهم لفترة طويلة. حتى الأشخاص الأصحاء والرياضيين وغيرهم معرضون لحدوث التورم واحتباس السوائل في حال تعرضوا لبيئة من الحرارة والرطوبة المستمرة أو لوقت طويل. 



علاج تورم القدمين



يساعد رفع الساقين على مكافحة آثار الجاذبية على القدمين والكاحلين والساقين، سامحا للدم والسوائل أن تعود من الأطراف إلى القلب. أيضا تساعد الرياضة على . المشي لمدة قصيرة أو القيام بحركات بسيطة للساق من شأنها أن تزيل التورم. أيضا قد تساعد الجوارب الداعمة على التقليل من التورم. أما إذا كان التورم بسبب حالة طبية فيجب عليك التحدث مع طبيبك.


الوقاية من تورم القدمين


تجنب الحرارة الشديدة بقدر الإمكان. حافظ على بشكل مستمر، فذلك يمكن أن يقلل من ومنع تراكم السوائل. احرص على شرب كمية كافية من السوائل للحفاظ على ترطيب جسمك ومنع جفافه. إن كنت مضطر للعمل في مكان مفتوح في طقس حار، احرص على أخذ بعض من أوقات الراحة لتعيد درجة حرارة جسمك لوضعها والتأقلم على الجو. أيضا تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. أن كنت تجلس في القطار أو السيارة وكان من الصعب عليك الوقوف يمكنك القيام بتمارين خاصة بساقك. 



متى يجب زيارة الطبيب؟



بالرغم من أن هذه الوذمة المرتبطة بالحرارة قد تكون مؤقتة، إلا أنه يمكن أن تتطور في بعض الحالات مما يسبب: حدوث الإنهاك الحراري أو ضربة حرارة قاتلة، لذلك يمكن أن تكون وذمة الساق إشارة على حالة طبية تتطلب عناية طبية أكبر. بعض حالات احتباس السوائل المرتبطة بأمراض مثل أمراض الكبد والكلى يمكن علاجها من خلال الحد من كمية الصوديوم التي تدخل الجسم، لذلك قم بالتحدث للطبيب لتحديد الكمية المطلوبة والمناسبة للجسم. إن كنت تعاني من أي جروح أو إصابات على أماكن التورم، أو أي ارتشاح للسوائل قم باستشارة الطبيب. قم بالتحدث للطبيب في حال ظهر التورم فجأة أو دون سبب واضح. أيضا قم باستشارة الطبيب في حال وجود حمى أو احمرار أو دفئ المكان أو ألم في الساق أو ألم في الصدر. 

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة