اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

ام الفحم : توزيع منح للطلاب الجامعيين بقيمة 850 الف شيقل

وزّعت جمعية "الكتاب" المشرفة على صندوق "الحاج فوزي فريد كرم والحاجة صبحية أحمد بام الفحم"، اليوم السبت، المنح الدراسية على الجامعيين في مدينة أم الفحم وقراها، وذلك للسنة الخامسة على التوالي، وتقدر ميزانية الصندوق لهذا العام بنحو 850 ألف شيقل.


وقال رجل الأعمال الفحماوي، السيد فتحي فوزي، مؤسس الصندوق مع اخوانه، ان عملية التوزيع قد جرت في عمارة "بيت الكرم" التابعة لشركة "إخوان فتحي" بحي "الشاغور"، بحيث تم استقبال الطلاب، ممن صودق على طلباتهم لاستحقاق المنحة، من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الثالثة عصرا، لاستلام المنحة".


وأضاف أن ميزانية الصندوق لهذا العام تقدر بنحو 850 ألف شيقلا، وتشمل توزيع 422 منحة جزئية، وتتراوح قيمة المنحة الواحدة بين 1500 شيقلا إلى 5000 شيقلا، ولفت إلى أن "إدارة جمعية الكتاب والتي تشرف على الصندوق ارتأت هذا العام تقسيم المنح الكاملة والتي كانت بقيمة 10 آلاف شيقل إلى قسمين، بحيث يستفيد عدد أكبر من الطلاب".


وأشار فتحي فوزي إلى أن مسيرة الصندوق الذي أسسه وإخوانه بدأت قبل 5 سنوات، موضحا: "قبل التأسيس الرسمي للصندوق والبدء بتوزيع المنح، كنت أقوم بتوزيع المنح في إطار مبادرة شخصية ودون إجراءات رسمية، ولكن حين قمنا بتفعيل جمعية الكتاب تم الإعلان عن الصندوق قبل 5 سنوات، ونقوم في شهر تشرين ثان من كل عام، بنشر الإعلان عن استقبال طلبات لمنح من الجامعيين استنادا إلى النماذج التي نوزعها، وقد استقبلنا هذا العام اكثر من 800 من النماذج لطلب منحة، وقامت الإدارة في جمعية الكتاب، بدراسة كل طلب على حدة وفق معايير مهنية والمصادقة على 422 طلب".


وأوضح أن جمعية "الكتاب" تضم 20 عضوا من مختلف حارات أم الفحم وقراها (معاوية، مصمص، مشيرفة، زلفة، سالم)، ويقوم مندوبو الحارات المختلفة بتقديم توصياتهم للجمعية حول الطلاب المستحقين بناء على معرفتهم بالظروف المحيطة بهم، ولفت فوزي إلى أن "أم الفحم بطبيعة الحال تحظى بالنسبة الأكبر للطلاب الحائزين على منحة وتم اقتطاع نسبة معينة للطلاب من قرى أم الفحم".


ويعتقد رجل الأعمال فتحي فوزي أن أم الفحم وإلى جانب المبادرات والصناديق القائمة، بحاجة إلى مزيد من صناديق دعم الطلاب الجامعيين، ونوّه إلى أن "هناك نحو 2400 طالبا وطالبة من أم الفحم وقراها، وما يقدّم من صناديق دعم التعليم الجامعي الحالية يقدر بنحو 2 ونصف مليون شاقلا، واعتقد أن ما نحتاجه كي نغطي باقي الطلاب يصل إلى 4 مليون شيقلا، ما يعني أننا بحاجة إلى نحو مليون ونصف المليون شاقلا إضافية".


ولفت فوزي إلى أن الصندوق يقوم في كل سنة منذ تأسيسه باختيار مدرسة من مدارس أم الفحم والتبرع لإقامة غرفتي حاسوب بما يشمل نحو 50 حاسوبا للمدرسة، وأن المشروع شمل حتى الآن عدة مدارس من بينها: ثانوية دار الحكمة، ومدرسة التسامح، وابتدائية الأخوة، وابتدائية عمر ابن الخطاب، وابتدائية الخيام.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة