اخر الاخبار
تابعونا
حالة الطقس
طمرة - 27° - 33°
بئر السبع - 30.56° - 32.22°
رام الله - 26° - 32.78°
عكا - 27° - 33°
القدس - 26° - 32.22°
حيفا - 27° - 33°
الناصرة - 27° - 33°
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2148
ليرة لبناني 10 - 0.0230
دينار اردني - 4.8955
فرنك سويسري - 3.5106
كرون سويدي - 0.3646
راوند افريقي - 0.2383
كرون نرويجي - 0.3782
كرون دينيماركي - 0.5148
دولار كندي - 2.6154
دولار استرالي - 2.3737
اليورو - 3.8468
ين ياباني 100 - 3.1935
جنيه استرليني - 4.5465
دولار امريكي - 3.471
استفتاء
وسيلة التواصل الاجتماعي التي اتابعها يوميا
انستغرام
فيسبوك
تويتر


بركة ل"الصنارة": نحن أحوج ما نكون فيه لبوصلة قومية في العالم العربي مثل جمال عبد الناصر


تتواصل في العاصمة المصرية القاهرة وغيرها من مدن وقرى مصر فعاليات إحياء الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر التي حلّت يوم الإثنين من هذا الأسبوع في 15 من كانون الثاني يناير . وقد شارك في هذه الفعاليات رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة الذي قال ل"الصنارة": "كانت مشاركتي شخصية وليست بصفتي الرسمية وذلك بمبادرة من شخصيات عربية قومية ساهمت في تنظيم فعالية إحياء هذه الذكرى العطرة, بحكم مكانة جمال عبد الناصرة في حياة الأمة وفي حياة الشعب الفلسطيني .إذ كان عبد الناصر ابن بيت في كل بيت فلسطيني وخاصة هنا في الداخل, وبيتنا لم يختلف عن باقي البيوت ونحن لم نتربَ على غير ذلك. وكان اللقاء فيه مزيج بين ماضٍ ألق وشامخ وبين حاضر نحن أحوج ما نكون فيه لبوصلة قومية في العالم العربي مثل جمال عبد الناصر في وضع التردي الذي نعيشه في عصر أصبح فيه ترامپ نموذجاً أعلى للكثير من قادة الأنظمة العربية".



وفال بركة :"إن البرنامج شمل في اليوم الأول 15 يناير لقاءً شعبياً مفتوحاً في ضريح القائد الخالد  والمسجد المحاذي له وحضر آلاف المواطنين المصريين الى المكان لقراءة الفاتحة على روح الزعيم الخالد وللمشاركة في مقابلة أبناء العائلة خاصة إبنته الدكتورة هدى التي عملت في السنوات الأخيرة بجد ونشاط من أجل تجميع أرشيف الزعيم الراحل, وإبنه عبد الحكيم الذي يقوم بدور كبير في حفظ ميراث والده وكان هناك أيضا طوال الوقت جمال خالد عبد الناصر الحفيد. فكانت فرصة للقاء شخصيات ناصرية مصرية من الحقبة الناصرية وشخصيات ناصرية من كل العالم العربي من سوريا والعراق واليمن وتونس ولبنان والمغرب العربي والخليج. بعد ذلك كان المهرجان السياسي في قاعة الأوبرا في القاهرة الذي كانت شريكة فيه وزارة الثقافة المصرية. وتحث فيه عدد من الشخصيات وألقى كلمة فلسطين الأخ  دياب اللوح، سفير فلسطين بالقاهرة  الذي أشار الى حضوري كما كانت فرصة للقاءات غير بروتوكولية مع الكثير من الشخصيات اليسارية العربية".



واشار بركة الى اللقاء الفني الذي شهدته دار الأوبرا في اليوم التالي :"فكان أمرًا مدهشًا ان نعود بالذكريات من خلال البرنامج الفني  الذي شمل الكثير من أغاني الحقبة الناصرية والأمر المدهش كان ان نرى شباباً لم يعيشوا لحظة في عهد عبد الناصر ولم يعرفوه تسمعهم يتحدثون بعزة وشموخ وحنين الى هذه المرحلة والى عبد الناصر".
وعن الرسالة الأساسية من هذا اللقاء قال بركة:" انا قلت انه يجب ان يكون لدينا يوم سنوي ثابت للاتصال بهذا الميراث الوطني الشامخ وأيضا من اجل بعث روح جديدة في الانتماء القومي اليساري التقدمي كما كان عبد الناصر. وتحفظت ان يكون هذا اليوم يوم ميلاده او يوم وفاته واقترحت ان يكون يوم الثورة  مثلاً او يوم التأميم او يوم إعلان الميثاق. هذه التواريخ لها بعد سياسي ونحن لا نقدس الشخص بل نلتزم بطريق ودرب, فعبد الناصر جاء وقاد ثورة أطاح من خلالها بالملكية وبالاستعمار البريطاني على مصر وكان فاتحة انتصارحركة التحرر الوطني العربية من المحيط الى الخليج, وبعده جاءت ثورات أخرى ومرحلة تحرر حقيقي لعدد من الدول العربية. كذلك الرؤية اليسارية الاشتراكية وكما قال احمد فؤاد نجم "كان عبد الناصر أمير الفقراء". وهو أيضا نصير الشعب الفلسطيني وأقول بمسؤولية انه لو لم يكن عبد الناصر لربما لم تكن هناك فرصة لنهوض منظمة التحرير الفلسطينية وهو الذي رعاها في خطواتها الأولى وخاصة في تلك اللحظة الطارئة في أيلول الأسود عام 1970.. بالإضافة لذلك هو وصل الى طريق ان الفكر اليساري التقدمي هو المسار الذي يجب ان تسلكه الشعوب ولذلك تواصَل وتشارك مع تيتو ونهرو وسوكارنو وأسسوا حركة عدم الانحياز التي للأسف تراجع دورها كثيراً علماً ان رئيسها الحالي هو الرئيس الفنزويلي الذي يحاول ان ينهض بهذا الإطار بدليل مشاركته في مؤتمر اسطنبول ضد قرار ترامپ في الوقت الذي غاب زعماء عرب كثيرون".




>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة