اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

بعد الإنتهاء من التحقيق في "القضية "274 - توقع لوائح إتهام بحق أعضاء كنيست وقياديين في التجمع


كشفت مصادر إعلامية هذا الأسبوع أن الشرطة أنهت تحقيقاتها في القضية رقم 274 المتعلقة بشبهات قيام قياديين من حزب التجمع بتجاوزات مالية وخروقات لقانون تمويل الأحزاب في الإنتخابات البرلمانية للكنيست ال 19 في اكتوبر. 2013  ومن المتوقع ان تقدم الشرطة تلخيصاتها للمستشار القضائي للحكومة والنيابة العامة قريبًا لإتخاذ القرار في ضوء ذلك.



ومن المتوقع حسب هذه المصادر ان تقدم النيابة والمستشار القضائي بناء على التلخيصات, لوائح إتهام بحق قياديين في التجمع بمن في ذلك أعضاء الكنيست زحالقة والزعبي وكذلك العضو السابق غطاس الذي يقضي محكومية في السجن بموجب إتفاقه مع النيابة بعد اعترافه وإدانته بتهريب الهواتف النقالة  لأسرى فلسطينيين.



وكانت الشرطة بدأت في ايلول 2016 تحقيقات مع عدد من نشطاء وقياديين في التجمع وذلك بناء على توجه مراقب الدولة الذي فحص صرف ميزانيات الأحزاب المشاركة في تلك الإنتخابات وتوصل الى استخلاصات واستنتاجات مفادها أن هناك شكوكاً حول تجاوزات في مصروفات التجمع خارج إطار ميزانيته الإنتخابية وقد طالت التحقيقات في حينه عدداً كبيراً من أعضاء قيادة الحزب بمن في ذلك نواب من الكنيست, كما تم اعتقال عدد من النشطاء والقياديين على ذمة التحقيق منهم السكرتير العام آنذاك وبعض اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للتجمع. 



يشار الى ان اعضاء الكنيست يحظون بفرصة الاستماع لمواقفهم والدفاع عنها في مواجهة الشبهات الموجهة اليهم قبل اتخاذ القرار بتقديم لوائح اتهام بحقهم . من جهته اعتبر التجمع هذه التحقيقات وما نشر مؤخراً ملاحقة سياسية لنشطائه وقيادييه.



على صعيد آخر وفي ما يتعلق بالتناوب اصدرت لجنة الوفاق هذا الاسبوع بياناً اعلنت فيه ان مرطبات المشتركة تنوصلت الى تفاهمات في صلبها :" تعتبر مركبات القائمة المشتركة أن اتفاق التناوب قد تم الالتزام به من خلال استقالة النائبين الدكتور عبد الله ابو معروف، عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والمحامي اسامة السعدي، عن الحركة العربية للتغيير، وعليه فان المركبات تعبر عن تقديرها للنائبين ابو معروف والسعدي، وتثمن دورهما في خدمة شعبنا وقضاياه" . وتابع البيان انه :"في أعقاب استقالة النائب عن التجمع باسل غطاس من الكنيست وما لحقها من تبعات، فان مركبات القائمة المشتركة  تعتبر ان استقالته أدت إلى تغيير في تركيبة القائمة وأثرت على كيفية تنفيذ التناوب.ان استعداد الشركاء للبحث والتشاور ومعالجة الخلل الحاصل بسبب الاستقالة المشار إليها أعلاه إنما يرتكز بالأساس على مبدأ حسن النية والحرص والمحافظة على استمرارية القائمة المشتركة وتعزيز تماسكها، واحترام كافة الأطراف المكونة لها تبعا لما يمليه الضمير الوطني والشعور بالمسؤولية السياسية والوطنية تجاه الجماهير العربية على وجه العموم وجماهير ناخبيها على وجه الخصوص وتجاه القضية التي نناضل من اجلها.ترى مركبات القائمة المشتركة أن لدى الأحزاب المشاركة في القائمة قدر كبير من المسؤولية والمصداقية، كي تبادر لما من شأنه أن يطبق حسن النوايا على أرض الواقع، واتخاذ خطوات من شأنها أن تعزز الشراكة والأجواء الطيبة في القائمة المشتركة، لتواصل مسيرتها بقوة خدمة لجماهيرها ". 



ومن نافل القول التأكيد على أن تنفيذ استحقاقات هذه التفاهمات بكل ما تعنيه وبالمدة الزمنية الوشيكة من شأنها أن تنعكس إيجابا على أجواء الشراكة في القائمة المشتركة، بشكل يساعد القائمة على استعادة عافيتها وتحسين  ادائها بصدد قضايا جماهيرنا الملحة والحارقة ".


الصورة توضيحية ...


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة