اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. احمد مجدلاني : منتصف الشهر ستتحول السلطة من انتقالية الى دولة تحت الاحتلال

كشف الدكتور احمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان المجلس المركزي سوف يتخذ قرارات حاسمة تنقل السلطة من مرحلة الى مرحلة جديدة .
ومن ابرز القرارات التي سيقرها المجلس المركزي في اجتماعه المقرر منتصف الشهر الجاري وفق ما اعلنه مجدلاني:


- انهاء العلاقات التعاقدية مع اسرائيل بكل تفاصيلها.


- حكومة اسرائيل الحالية لم تعد شريكا في عملية السلام التي دمرتها.


- امريكا لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام واننا نبحث عن صيغة دولية جديدة .


- تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية وتحويلها من سلطة انتقالية الى دولة تحت الاحتلال وان المطلوب تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الارض المحلتة .


- مطروح الغاء الاعتراف المتبادل بين اسرائيل وفلسطين .


واوضح مجدلاني في حديث لـ معا" ان القرارات سالفة الذكر سوف يتبعها اجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية وهناك سلسلة من الاجراءات المعدة واخرى سيتم وضعها لترجمة تلك القرارات على الارض.



واضاف": هذه الاجراءات ستكون من مهمة الحكومة الحالية, او سيصار الى اعلان اللجنة التنفيذية حكومة فلسطين والمجلس الوطني برلمان فلسطين , او ممكن ان نشكل حكومة وحدة وطنية تخدم الهدف ".



وتبحث السلطة عن وضع قانوني جديد في اطار الشرعية الدولية والعربية يقول مجدلاني, مضيفا " نسعى الى تفعيل القانون الدولي وطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطيني على قاعدة قرارات الامم المتحدة لا سيما وان المسار السياسي السابق انتهى ولم يعد ممكنا الاستمرار فيها ".



وتابع المسؤول الفلسطيني قائلا": نريد مسارا اخرا لعملية تفاوضية برعاية الامم المتحدة ومشاركة الاعضاء الدائمين في مجلس الامن ومن يريد الانضمام لهم ..صيغة تشبه صيغة 5 1 التي رعت الاتفاق النووي الايراني تؤدي في النهاية الى انهاء الاحتلال ".



وكشف مجدلاني عن الدول الكبرى على راسها الصين وروسيا تؤيد هذا المقترح وانها مستعدة لمثل هذه الصيغة واقرارها في مجلس الامن والامم المتحدة .



غير ان المعركة ليست سهلة امام الولايات المتحدة التي ترفض ذلك حتى اللحظة يقول مجدلاني, " الولايات المتحدة مصرة على احتكار العملية السياسية وتعتقد انها الطرف الوحيد الذي باستطاعتها ان تقدم مبادرة سياسية يتعامل معها العالم".

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة