اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

ردّا على تصريحات ليبرمان , رئيس الجبهة د.عفو إغبارية : ردّنا بتصعيد النضال وإفشال خطة ترامب



" مرة أخرى يركب الوزير ليبرمان على الموجة , وكلّما اشتم رائحة انتخابات وفهم ان وضعه ووضع حزبه في الحضيض يستل خنجر التحريض على شعبنا برمته وعلى اهلنا في المثلث وفي أم الفحم على وجه الخصوص .وهكذا فعل هذا الأسبوع بعد إعلان ترامپ, إذ قرر تسعير الهجوم على أم الفحم ودعوة الجمهور الإسرائيلي الى مقاطعة أسواق المدينة والمثلث عامةً, ثم هجومه الأرعن على أعضاء المشتركة ووصفهم بمجرمي الحرب وبالقتلة وهويعلم جيدًا مَن القاتل ومَن القتيل والضحية".هذا ما قاله رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة عضو الكنيست السابق د. عفو إغبارية في حديث ل"الصنارة" حول تصريحات الوزير ليبرمان الأخيرة ضد أهالي ام الفحم ودعوته للتخلص منهم بضمهم الى السلطة الفلسطينية .



وأضاف دإغبارية :"إن تصريحات ليبرمان الأخيرة ليست جديدة وهي تأتي بدعم واضح ومطلق من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء في الهجوم على الأقلية العربية ككل وبالذات على منتخبي الجمهور العربي في القائمة المشتركة ووضع علامة سؤال على شرعيتهم. هذه التصريحات ليست فقط عنصرية إنما هي فاشية تدمغ نحو 20% من مواطني الدولة بالتعابير الفاشية  وإن القائمة المشتركة طابور خامس. ففي أي دولة ديمقراطية وتحترم نفسها كان مثل هذا التصريح سيؤدي الى إقالة هذا الوزير ومحاسبته.والمؤسف أن ليبرمان ليس وحيداً فهناك وزراء آخرون أيضا قالوا إن بقاء العرب في البلاد كان خطأً وإنه في الحرب  العامة يجب تصحيح هذا الخطأ , بمعنى طردهم.هذا دليل آخر أنهم حصلوا على شرعية لأقوالهم هذه من الحكومة المتطرفة والتي في رأسها اكثر شخصية متطرفة ويمينية فاشية.




الصنارة: ما الذي يدفع ليبرمان كل مدة ليقفز مثل هذه القفزة في الهواء؟



د.إغبارية: ليبرمان كلما اشتم رائحة انتخابات يُخرج هذا البعبع او البالون على الملأ. فمنذ سنة 2006 بدأ حملته الانتخابية ضد أم الفحم وأهالي وادي عارة ليحصل على شرعيته من خلال طرحه مشروع نقل السكان دون الترانسفير, لكن هذا هو الترانسفير بعينه لأنه لا يمكن مقايضة مواطنين شرعيين اصلانيين في وطنهم مع مستوطنين موجودين على أرض ليست لهم بل هي محتلة من قبلهم, وكل العالم لا يعترف بشرعية هذا الاحتلال. ولا يمكننا هنا الاّ الربط بين الحاصل هنا , مع  تصريح ترامپ الأخير ويظهر ان الحكومة استغلت هذا الأمر لتصعّد هجومها على المواطنين العرب عامةً لردعهم وإرهابهم  وكأنها وجدت ضالّتها.والخطورة في الأمر أن ترامپ بتصريحه نزع شرعية المواطنين العرب الفلسطينيين في القدس الشرقية بجعله القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل وإمكانية إجراء ترانسفير لهم قائمة , وليبرمان يربط ذلك مع المواطنين الفلسطينيين في وادي عارة ولسان حاله يقول بما أن الأمر حلال في القدس إذن فهو شرعي وحلال في وادي عاره وأم الفحم. وهو يحاول وحكومته استغلال هذه التصريحات لمآرب حزبية وانتخابية.



الصنارة: كيف ترى الردّ خاصة أن هناك أيضا النشر أمس الأول عن محاولة منع توسعة مسطح جسر الزرقاء وغيرها وغيرها, يبدو أحيانا ان الردّ ليس في مستوى التصريحات والأخطار القائمة,اليس كذلك؟



عفو: تصريحات ليبرمان لم تعد تلقى بين الجمهور العربي اهتماماً كبيراً كوننا تخطينا هذه المرحلة. ونحن نؤمن اننا مواطنون في بلدنا ووطنا وقد جسدنا شعار "هذا وطنا ونحن هون" وليس من أحد قادر على نزع شرعيتنا حتى لو كان ذلك وزير أمن أو موظفاً كبيراً في مكتب رئيس الحكومة وينضح عنصرية من خلال منع توسيع مسطح جسر الزرقاء وغيرها. فليس ليبرمان ولا غيره قادرين على تنفيذ مخططات الترانسفير. لأن شعبنا أخذ قراره الحازم والحاسم كأقلية قومية عربية اننا هنا باقون ولن تكون نكبة ثانية.



الصنارة: مع ذلك نسمع التصريحات المتزايدة وآخرها من وزراء عن إمكانية او احتمالية تنفيذ ذلك ونكاد لا نجد أحداً من القوى اليهودية قادرة على الوقوف معنا بحزم في وجه هذا الهجوم؟ 



عفو: من ناحية نظرية هذا ممكن خاصة ان قوى اليمين وغيرها لا تزال تعتقد ولم تتنازل عن الشعار الأصلي انه حصل خطأ سنة 1948 بأن بقي هنا مواطنون عرب وأنهم يجب ان يستغلوا الفرصة الأولى لإتمام  مشروعهم, لكن اليوم بين البحر والنهر هناك ستة ملايين مواطن فلسطيني مستحيل ان يسمحوا بأن ينفذ مثل هذا المشروع. فقناعةالمواطنين العرب اننا لا يمكن ان نتحرك من هنا او ان نترك بيوتنا وكذلك ان البديل الأسوأ هو ان ينظموا هولوكست - كارثة ضد المواطنين العرب وهذا الأمر مرفوض دولياً.


لذلك كانت عملية تدويل قضية المواطنين العري خطوه جيدة جداً من قبل القائمة المشتركة وكشفهم أمام البرلمانات الأوروبية السياسة الإسرائيلية والمنزلق الخطير الذي من الممكن ان تنزلق اليه هذه الحكومة الفاشية.والرد  يجب ان يكون بأن نشغل كل المحافل المحلية والدولية, وبنفس الوقت نحن لا نزال نؤمن أن هناك قوى دمقراطية في الوسط اليهودي يجب أن تكون شريكة معنا في وجه الفاشية والوقوف امام هذا اليمين المتطرف والفاشي. وغداً (اليوم الجمعة) فرصة امامنا لتصعيد الكفاح ضد خطوة ترامپ وضد ليبرمانن وكل مشاريعهم .هذ الموضوع لن يمر مرّ الكرام والتصعيد يجب ان يبقى سيد الموقف والحقبة القادمة خطيرة جداً على مستقبلنا جميعاً ويجب على الجميع الوقوف وقفة واحدة وتصعيد مواجهتنا لهذه المخاطر وضدها ودحرها.



يشار الى ان مدينة سخنين ستشهد اليوم الجمعة مظاهرة جماهيرية بدعوة من لجنة المتابعة  احتجاجًا على تصريح ترامب ان القدس عاصمة لدولة اسرائيل.وتأتي هذه المظاهرة ضمن سلسلة الفعاليات التي تشهدها المدن والقرى العربية دفاعاً عن القدس وقد شهدت مدينة تل ابيب أيضًا مظاهرة يهودية عربية أمام السفارة الأمريكية رفضًا لمخطط ترامب نقل السفارة الأمريكية الى القدس .








>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة