اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

زيمبابوي.. الرئيس قيد الاقامة الجبرية وفرار زوجته

أفادت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، الأربعاء، بأن غريس موغابي زوجة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي هربت إلى ناميبيا المجاورة.



ومن غير الواضح كيف تمكنت السيدة موغابي من الفرار، بحسب ما أفادت الصحيفة البريطانية.



وأكد رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، الأربعاء، في بيان أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد انتشار الجيش في هراري وسيطرته، على ما يبدو، على زمام الأمور في البلاد.



وقال جاكوب زوما إنه اتصل برئيس زيمبابوي روبرت موغابي، وعلم منه أنه رهن الإقامة الجبرية.



وأوضحت الرئاسة في جنوب أفريقيا، في بيان لها، إن الرئيس جاكوب زوما اتصل برئيس زيمبابوي روبرت موغابي، اليوم الأربعاء، وأن موغابي أخبره أنه رهن الإقامة الجبرية في منزله ولكنه بخير.



وأضاف البيان، أن زوما بصفته رئيسا لمجموعة التنمية في منطقة الجنوب الإفريقي، سيرسل مبعوثين إلى زيمبابوي للقاء موغابي وممثلي قوات الدفاع هناك التي استولت على مقاليد السلطة في هاراري.



وكان الجيش في زيمبابوي قد أعلن أنه استولى على السلطة في البلاد، موضحا أن هذه التحركات تستهدف الأشخاص الذين "ارتكبوا جرائم وتسببوا بأزمة اقتصادية واجتماعية في البلاد"، كما أكد على أن روبرت موغابي وأسرته بخير.



وألقى عسكريون في زيمبابوي، فجر الأربعاء، بيانا عبر التلفزيون الرسمي، نفوا فيه حدوث انقلاب عسكري في بلادهم، مشيرين إلى أنهم يستهدفون المجرمين المحيطين بالرئيس، ومضيفين "حالما تُنجز المهمة نتوقع عودة الوضع إلى طبيعته".



وقالت وكالة "رويترز" إن دويا عاليا لانفجارات تردد في مناطق متفرقة من وسط مدينة هاراري عاصمة زيمبابوي، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بعد أن انتشرت قوات في شوارع العاصمة وبسطت سيطرتها على هيئة البث الرسمية مما عزز التكهنات بحدوث انقلاب.



وقال موظفان في هيئة البث في زيمبابوي (زد بي سي) وناشط في مجال حقوق الإنسان، إن جنودا سيطروا على مقر الهيئة الرسمية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، مما يزيد من التكهنات بالانقلاب على الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عاما.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة