اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

استمرار اضراب طلاب جامعة جنين وتواصل المفاوضات


كشف الاستاذ فتحي عمور مدير العلاقات العامة في جامعة جنين العربية الأمريكية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس ان تدخلات الوسطاء لإنهاء الاضراب العام والشامل الذي اعلنه مجلس طلبة الجامعة مطلع الاسبوع , لا تزال تراوح مكانها ولم تحرز الإنفراجة المطلوبة لإنهاء الأزمة وتعليق الإضراب . وقال عمور ان :" الإضراب خطوة نقابية لكن مطالب الطلاب تنقسم الى قسمين, مطالب اكاديمية وهذه لا يمكن التفاوض حولها كونها تمس بسمعة الجامعة ومكانتها وشهاداتها .اما الشق الثاني من المطالب وهي المطالب المالية فيجري التفاوض بشأنها وهو موجودة على طاولة النقاش بين ادارة الجامعة ومجلس الطلبة ويتم التداول بشأنها مع الجهات التي تتابع الأمر".



وقال عمور انه رغم تمسك الطرفين بمواقفهما الا ان هناك املاً ان تتحرك الامور بالاتجاه الصحيح خلال الساعات القادمة خاصة بعد تدخل عدد من الوسطاء ".وقال ان رئيس الجامعة البروفيسور علي زيدان ابو زهري يشرف شخصيًا على سير المفاوضات التي تجريها ادارة الجامعة ممثلة بمساعد الرئيس لشؤون الطلبة د. صالح ابو غُرة وعميد شؤون الطلبة د.عبدالله ولويل وعميد كلية الحقوق د. بشار ضراغمة كما ان أمين سر حركة فتح تدخل على خط الوساطة بمشاركة محافظ جنين  اللواء ابراهيم رمضان وأمين سر حركة فتح في منطقة جنين د. نور الدين ابو الرب وعضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال حويل واللواء صقر مجاهد مدير عام الشرطة الفلسطينية السابق .واشار الى ان عضو الكنيس د. احمد الطيبي بمرافقة النائب السابق اسامة السعدي يقومان بمساعٍ حثيثة ايضًا لإنهاء الاضراب وانهما قدما الى جنين لمتابعة جهود الوساطة عن قرب". 



وكان مجلس طلبة الجامعة العربية الأمريكية في جنين،  أصدر امس الاول الاربعاء بياناً حول استمرار الاضراب قال فيه ان الإصراب مستمر دون ان يلوح في الافق اي حل. وإن الاضراب جاء بعد عجز المجلس عن التوصل الى اتفاق مع إدارة الجامعة من أجل تلبية مطالبه المتمثلة بعدم رفع الأقساط، وتوفير التأمين الصحي.



وقال محمد كميل من مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة  إن المجلس أعلن الإضراب الشامل والمفتوح بعد أن عجز عن التوصل الى اتفاق مع إدارة الجامعة من أجل تلبية مطالب المجلس، والمتمثلة بمطالب أكاديمية، ومالية، مشيرا الى أن المطالب تتمثل بعدم رفع الأقساط بصوره عالية، والتأمين الصحي.وأكد حرص المجلس على الاستمرار في المسيرة التعليمية، مناشدا الجهات ذات الاختصاص التدخل والوقوف الى جانب الطلبة، خاصة الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة.



وفي بيان صادر عن كتلة الشبيبة الطلابية أعلنت الكتلة عن استمرار تعليق الدوام حتى الاستجابة الى كافة المطالب وجاء في البيان:" جمعنا لقاء برئيس الجامعة ، والاخوة في ادارة الجامعة ، وبعد المد والجزر المتواصل ، وبعد اجتماع الاخوة المعتصمين داخل مبنى الرئاسة ، تقرر استمرار الاعتصام ، والمبيت في الجامعة ، وتعليق الدوام ليوم غدا الاحد الموافق 4/10/2015 ، حتى تحقيق كافة المطالب المطلوبة من ادارة الجامعة .وهي:



1- اعادة الطلاب المسجلين تسجيل مشروط من اخواننا بالداخل واعطائهم فرصة لإحضار شهاده البجروت الذين تم فصلهم 52 طالب .


2- اعادة رسوم الانترنت التي كان يدفعها الطالب خلال ال 7 سنوات السابقة دون وجود وتوفر الاتترنت .


3-حل كافة مشاكل التسجيل وتمديد فتره السحب والإضافة ، فتح واظهار الشعب المحجوبة على الطلبة .


4- إعادة الطلبة المفصولين من تخصصاتهم الى تخصصاتهم السابقة علماً انهم اتموا خطتهم الدراسية .


5- رفع نسبة منحة الاخوة الى نسبة 50٪ بدلا من 20٪ . 


6-العديد من المطالب التي طالبناها الفصل الماضي ولم تتحقق (فتح بوابة خلفية للسكنات ، تركيب المظلات بين الكليات ،وما يتعلق بتخفيض سعر الساعات ، وطب الاسنان .


 يذكر ان الجامعة تضم طلاب من الداخل والذي وصل عددهم الى ما يقارب 5600 طالب ما يعادل نسبة حوالي %54  .


وفي بيان للرأي العام لتوضيح الحقيقة للطلبة الاعزاء وذويهم، قالت ادارة الجامعة حول بيان تعطيل دوام الجامعة الصادر عن مجلس الطلبة بتاريخ 1102017 جاء :" لقد دأبت إدارة الجامعة على مدار الفترة الماضية على بذل كل جهد ممكن، من اجل حل كافة الاشكاليات التي تواجه الطلبة بكل تفاصيلها، وكذلك قامت الجامعة بإيجاد آلية مدروسة لدفع الطلبة رسوم ساعاتهم وذلك بالتنسيق مع جميع الأطراف بما فيهم مجلس الطلبة وبالرغم من ذلك، قام مجلس الطلبة بتعليق الدوام فجأة دون سابق انذار، وفيما يلي توضيح لذلك:



نؤكد ونشدد على أن قداسة الجانب الأكاديمي الذي بنيت عليه سمعة الجامعة محلياً وعالمياً، وما يشهد عليه أداء خريجيها في سوق العمل والامتحانات المتعلقة به 


وبالدراسات العليا، وهو ما لم ولن نسمح بالمساس به.


تم فتح التسجيل للطلبة القدامي من يوم السبت 992017 وحتى يوم الجمعة 2292017.


تم فتح عملية السحب والاضافة من يوم السبت 2392017 واستمرت حتى نهاية دوام يوم الأحد 1102017.


خلال تلك الفترات، بذلت ادارة الجامعة كل ما تستطيع من جهد لانجاز عملية التسجيل بمهنية كبيرة، وكان هناك جلسات عديدة ويومية ما بين ادارة الجامعة ممثلة برئيسها ونائبه للشؤون الأكاديمية وعميد شؤون الطلبة وعميد القبول والتسجيل ومجلس الطلبة لمتابعة القضايا التي تظهر خلال السحب والاضافة، وتم حلها جميعاً، ثم فوجئت ادارة الجامعة بتعليق الدوام مع نهاية يوم الاحد 1102017، مع عدد كبير من المطالب.



قامت ادارة الجامعة بمتابعة كافة المشاكل المتعلقة بعملية التسجيل والعمل على حلها فوراً وبلغت نسبة المسجلين للفصل الأول 20172018 (قدامى وجدد) %94.8 من مجموع الطلبة.



ما زالت الخدمات تقدم للطلبة الذين يصلون للجامعة من تعديل برامج او اضافة او سحب مساقات بالرغم من الاضراب المعلن".



وختمت الادارة بيانها بالقول:" بالرغم من ذلك فإن إدارة الجامعة كانت وما زالت مع الحوار لتحقيق مطالب الطلبة العادلة والتي لا تمس بالتعليمات الاكاديمية المعمول بها في الجامعة، وأن الاضراب ليس هو الطريق الصحيح والسريع لتحقيق المطالب، بل سيضر بمصلحة قطاع واسع من الطلبة".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة