اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

السفارة الامريكية تحتفل باطلاق مشاريع

احتفلت السفارة الامريكية في البلاد يوم امس الاثنين الثاني في فندق الليجاسي في مدينة الناصرة باطلاق تسعة مشاريع جديدة بقيمة مليون دولار، ضمن برنامج مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي MEPI ) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية للسنة الرابعة عشرعلى التوالي, وذلك من خلال برنامج منح ميبي المحلية التي تتراوح كل منها 80-100 الف دولار للمشروع لمدة سنة حتى سنتين.


 
وتهدف مبادرة" ميبي" إلى تعزيز الاستقرار والازدهار في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا, حيث تدعم ميبي مشاريع مشتركة مع مؤسسات وجمعيات محلية تتركز على ثلاثة أهداف أساسية: الحوكمة التشاركية، والاصلاح الاقتصادي، والتقدم التعليمي. ويتم تحقيق هذه الأهداف عن طريق تقوية العلاقة بين الحكومة والمواطن وذلك بتمكين الشراكات بين المواطنين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص. و يقدم البرنامج مساعدة, تدريب ودعم لمجموعات وأشخاص اللذين يجتهدون لإحداث تغيير ايجابي في بلادهم, ويهدف الى خلق شراكات حيوية بين الولايات المتحدة وسكان المنطقة والإستجابة بشكل مباشر للإهتمامات والإحتياجات المحلية. 


 
وقد افتتحت اللقاء مسؤولة برنامج ميبي في السفارة الامريكية منال حداد حيث رحبت بالحضور الذي استقطب حوالي 100 مشترك ومشتركة من ضمنهم الجمعيات الجديدة التي حصلت على منح هذا العام وايضا ممثلين من المجتمع المدني والمكاتب الحكومية, رؤساء مجالس وجمعيات ومهنيين خريجي البرنامج من السنوات الـ 14 الماضية من المجتمع العربي واليهودي , من جميع انحاء البلاد والخلفيات, العلمانية, المحافظة والمتدينة. واشارت لاهمية اللقاء الذي يساهم بالتشبيك بين المؤسسات والجمعيات المحلية للوصول لاهداف مشتركة ونجاحات مستمدة. كما والقى السيد تيري دافيدسون المستشار الدبلوماسي من السفارة الامريكية كلمته مهنئنا فيها الشركاء الجدد ودورهم الهام بانجاح هذه المشاريع بالتعاون مع المجتمع وصانعي القرارات وعن اهتمام السفارة بتحقيق السلام بالبلاد والمنطقة من خلال دعمها ايضا لبرامج متعددة منها الميبي و منح الدبلوماسية العامة والوكالة الامريكية  للانماء الدولي وبرامج التبادل المتعددة التي تقدمها السفارة, منها التعليمية و المهنية. واكد السيد مانو بهلا المدير الاقليمي لبرنامج ميبي على اهمية هذه المشاريع وتاثيرها المباشر على المجتمع من الناحية الاقتصادية , السياسية و التعليمية, ونجاحها بتعزيز العلاقات والتعاون بين الجهات المختلفة لتحقيق مستقبل زاهرللجميع.


 
وقام الملحق الثقافي في السفارة الامريكية السيد جوناثان برغر بتمرير احتفال التوقيع على المنح الجديدة لسنة 2017-2018 التي تتراوح قيمتهم نحو اكثر من مليون دولار امريكي منحت لتسعة مشاريع ستقام في المجتمع ككل وبالاخص بالمجتمع العربي في البلاد تقودها جمعيات مختلفة كجمعية لووب, مركز انجاز, سيكوي ,مركز أدم, ايتاخ معك, تيمخ, ماتي, اولم معا وجامعة تل ابيب/جسر الزرقاء والتي تركز مشاريعهم على التدعيم الاقتصادي, تعزيز القدرات لادارة الميزنيات بالمجالس المحلية, المساواة الجندرية, التمكين التكنولجي للشبيية وتعزيز المشاركة النسائية في الحيز السياسي. كما ومازالت هنالك مشاريع مدعومة من برنامج ميبي حاليا في مرحلة التنفيذ الاخيرة ومنها مشروع المركز العربي للتطويرالبديل الذي يسعى لتحقيق العدل التوزيعي للمدخولات من المناطق الصناعية تسيبوريت وبازان في خليج حيفا لتستفيد منها البلدات العربية المجاورة, وجمعية كيان لتعزيز انخراط الامرأة العربية بالانتخابات المحلية, ومشروع مركز امان لمكافحة العنف في المجتمع العربي.


 
كما تخلل الحفل فقرة لعرض الانجازات البارزة لخريجي مشاريع ميبي سابقا التي قام بتمريرها خريج برامج السفارة للتبادل المهني السيد حنا شقور, مؤسس "موبايل موندي",  ومنهم مشاركات من قبل جمعية سدرة ممثلة بمديرتها السيدة خضرة الصانع من النقب لتي تحدثت عن التمكين الاقتصادي واقامة مجلس لنساء الاعمال العربيات البدويات, وفادي سويدان من مركز "معوف" (حاضنة الناصرة للتكنولوجيا سابقا) عن المبادرات التكنولوجية التي اشتركت بالمسرع الذي دعمته ميبي والذين نجحو بالتوقيع على عقد عمل بقيمة 20 مليون دولار مع شركة هندية كشركة "ميندولايف" الذي مثلها رامي يونس  وشركة "موبيليتي انسايت" التي حصلت على دعم استثماري بقيمة 5 مليون دولار من قبل مستثمرين من الولايات المتحدة ومثلها سليم نمري, وشارك داوود كيلن من جمعية تسوفن تاثير ميبي الايجابي لدمج العرب في الهايتك بالبلاد واستقطاب شركات هايتك لفتح فروعا لها في بلدات عربية مثال الناصرة وايضا دعم ميبي لنفس الاهداف في المنطقة الصناعية في كفرقاسم وافتتاح اول مركز للمبادرات التي ما زالت تدعمه ميبي بمبلغ 1.2 مليون دولارلمدة 3 سنوات عبر برنامج ميبي للمنح الكبيرة . وشاركت مديرة مركز الطفولة نبيلة اسبنيولي نجاح مشروعهن "عتيدة" لزيادة مشاركة النساء العربيات في سوق العمل الذي حقق نجاحا مميزا وتبنيه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية ودعم ميبي الذي جاء في المرحلة الثالثة للمشروع. وشاراك الون مدور من جمعية "ات ويركس" النجاح البارز التي ساعدت ميبي بحدوثه بارتفاع نسبة التعددية باماكن العمل في عديد من الشركات الكبيرة في البلاد لنسبة 5%  من صفر % قبل البرنامج وذالك فقط خلال اقل من سنة من ابتداء المشروع الذي نجح بضم اكثر من 30 شركة كبيرة في البلاد. كما وشارك نفتالي افراهام مشروع المسرع التكنولوجي الاول من نوعع للشبيية من اصل اثيوبي الذي فتح الطريق لهم بالاندماج بعالم المبادرات. وعرضت شولا كيشت من جمعية أختي نجاحها باقامة لوبي لدعم نساء الاعمال في البرلمان.


 
واعلنت السفارة انه سوف تفتح تقديم الطلبات لمشاريع ميبي للعام 2018-2019 في الشهر القادم. وستعمل على اقامة ثلاثة لقاءات تفسيرية للمعنيين بتقديم طلبات الدعم في القدس, تل ابيب, والناصرة . ويكمن الحصول على المعلومات والتواريخ عبر الموقع الاكتروني للسفارة الامريكية الذي يوفر ايضا معلومات عن منح تعليمية لطلاب الثانويات العربية للتعلم سنة في مدارس الولايات المتحدة "برنامج ال يس YES" ومنح للقب الثاني في جامعات الولايات المتحدة " برنامج منح الفوليرات Fulbright Outreach وغيرها من البرامج والمنح.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة