اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

احتفالات الخريف -1-

قبل الدخول والغوص في بحار المصالحة الفلسطينية بين "حماس" و"فتح", أُلفت نظركم الى أَنها  جاءت بالتزامن مع موسم هجرة الطيور التي تحلق في السماء لتطير على شكل - V- لكي تساعد الطيور بعضها بعضاً باستغلال التيار الهوائي الناتج عن خفقان الأجنحة, الأمر الذي  يساعدها على الوصول الى برّ الأمان, خاصة وهي تتبع القائد الذي يكون في المقدمة. والمصالحة بين "فتح" و"حماس" تزامنت مع موسم الخريف وهجرة الطيور لتعطي مثلاً بسيطاً ورائعاً لوحدة الأخوة.


لا نعتبر اهتمامات العديد من المواطنين بالمصالحة مبالغاً فيها..  والتفاؤل مهم خاصة بعدما حلّت "حماس" لجنتها الإدارية لتسلمها لـ"فتح". 



في الماضي, ومنذ سنة 2007, وقّّع الطرفان على اتفاقيات عديدة للمصالحة.. لكن لم يخرج اثرها أيّ دخان أبيض معلنا نجاح المفاوضات.



أمور المصالحة عليها تخطّي عقبات كثيرة بعد أن ألقت "حماس" الكرة في ملعب "فتح", محرزة أهدافاً في الشبكة, طالما انتظرها المواطن. من بين العقبات العديدة دور أمريكا وإسرائيل في هذا الملعب, دور سلاح المقاومة الذي طالما حمل شعار "نجوع ولا نركع", قضية الاعتراف بالكيان اليهودي وغيرها.



حدثاً بعد حدث يتضح بما لا يترك مجالاً للشك بأن التوصل الى التفاهم والارتقاء الى مستوى القضية والى قيمة المصالحة خير للشعب الفلسطيني بأكمله, وانه يزيد من رصيد جميع الأطراف.



لماذا لا يعتبر الفلسطينيون من طريقة هجرة الطيور وتكتلهم جناحاً بجناح, على غرار يداً بيد؟ فيحصّلوا من تقنيات الطيور احتفالاً لهم في هذا الموسم, موسم الخريف... موسم الهجرة.


*   *   *


احتفالات الخريف - 2-


طالما أن عنواننا بدأ بجملة "احتفالات الخريف" فهناك احتفال آخر صدر أمره من القصر الملكي السعودي وهو السماح للمرأة السعودية بالحصول على رخصة قيادة.
لسنا بصدد فحص شروط هذا القرار ولا أسبابه, والتي يُشاع انها تحويل للأنظار عن الوضع الداخلي المعقّد والمنتقد لوضعية حقوق الإنسان, والاعتقالات وسط 


الأزمة الخليجية, والوضع الاقتصادي الصعب.



في كل الأحوال إن الوقت مناسب لهذا القرار المبارك بالذات بما إن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح للنساء بقيادة السيارات.. القرار مقبول خاصة أنه أتُخذ عام 2017 بدل عام 3017!!!!



أكرر, لا نريد أن نعرف ما الذي أدى الى اتخاذ هذا القرار الآن ولا لأبعاده ولا لماذا يُحزن بعض السعوديين.



يا خوفنا من ان يكون العاهل السعودي قد اتخذ هذا القرار كرمال عيون ايڤانكا ترامپ بعد زيارتها الأخيرة للمملكة..



على كل حال ألف مبروك للمرأة السعودية التي, ورغم العقول الرجعية المتحجرة, نالت حقها من نقطة في بحر, لا بل في محيط.



وألف مبروك لجامعة الدول العربية التي أصدرت بياناً يشيد بالإدارة الملكية لهذه الخطوة الأولى من نوعها والخطيرة والتي طالما انتظرتها قضايانا العربية المصيرية.



وأخيرا,ً فليطمئن الجميع أن كل الأزمات التي كانت في الطريق قد لاقت الحلول. فما على العالم العربي إلا الاحتفال..



ڤيدا مشعور


>>> للمزيد من كلمة فيدا مشعور اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة