اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

الفواكه والخضروات تقلل الاصابة بسرطان الرئة والزيتون يخفف الآلام

1 - الفواكه والخضروات تقلل الاصابة بسرطان الرئة 


اظهرت دراسة جديدة اجراها باحثون في مركز اندرسون للسرطان بجامعة تكساس ان تناول وجبات غنية من الفواكه والخضروات يقلل من الاصابة بسرطان الرئة . وأشار الباحثون الى أن تلك الاغذية كانت مفيدة حتى للمدخنين إلا أن فائدتها كانت اكبر لغير المدخنين .


واظهرت دراسة اخرى اجراها مستشفى كوبنهاجن الجامعي في الدنمارك ان المدخنين الذين يقللون عدد السجائر التي يدخنونها يومياً من 20 سيجارة تقريباً الى اقل من عشر سجائر تنخفض لديهم احتمالات اصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 27%.


2 - الزيتون يخفف الآلام


أكد فريق من الباحثين الكيميائيين الامريكيين ان زيت الزيتون يحتوي على مركبات تماثل عمل العقار "ايبوبروفين" الذي يستخدم لتسكين الآالام ومضاد للالتهابات.
وقد أظهرت نتائج البحث الذي نشر بمجلة علمية ان زيت الزيتون ،وبالرغم من احتوائه على مادة يختلف تكوينها الكيميائي عن ما هو موجود بالادوية المسكنة، الا ان لها تاثيراً شبيها لعقار ايبوبروفين المسكن ، مشيرين الى ان الاكتشاف يثير احتمالات بان تناول الزيتون على المدى الطويل قد يساعد على الوقاية من بعض الامراض بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار الايبوبروفين.


3 - الرضاعة الطبيعية تحمي من السكري 


أظهرت دراسة ،اجراها باحثون من جامعة هارفارد الامريكية ومستشفى برجهام، ان النساء اللواتي يرضعن ابناءهن رضاعة طبيعية لمدة ستة اشهر تنخفض احتمالات اصابتهن بمرض السكري بنسبة تتراوح بين %14 و %15 




وذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة المؤسسة الطبية الامريكية ان نسبة الاصابة بالمرض تنخفض أكثر كلما طالت فترة الرضاعة.


4 - ضغط الدم المرتفع يسبب النوبات القلبية لدى البدينين 


اثبتت دراسة اجراها باحثون فرنسيون ونشرت نتائجها في مجلة طبية ان ارتفاع ضغط الدم هو السبب الاساسي لحدوث النوبات القلبية القاتلة والجلطة الدماغية لدى الاشخاص الذين تتزايد اوزانهم او البدينين.


وتوصل الباحثون الفرنسيون ايضا الى ان ارتفاع ضغط الدم لدى النساء والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم ارتفاع في ضغط الدم يواجهون خطر الاصابة بالنوبات القلبية القاتلة والجلطات الدماغية اكثر من الاشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي .
وخلصت الدراسة الى ان افضل طريقة للتقليل من خطر الموت بالسكتة القلبية لدى الاشخاص البدينين والذين يعانون من زيادة الوزن تكمن في معالجة المرضين معاً (ضغط الدم والسمنة الزائدة ).


5 - عسل النحل يخفف متا عب الحمل 


أصعب الالام التي تواجهها المرأة في حياتها آلام الولادة ، ولتخفيف حدة هذا الالم فان عسل النحل يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج اليها المرأة الحامل ويؤدي نقصها الى امراض خطيرة يمكن ان تكون عبئاً مضاعفاً عليها .


ويعتبر عسل النحل مفيدا للمرأة الحامل في عدة حالات اهمها انه يمدها بالاملاح المعدنية التي هي بحاجة اليها ، ويعمل على تخفيف القئ ، كما يمنع حدوث الحرقان والشعور بالالام في منطقة المعدة اثناء فترة الحمل .


كذلك يفيد العسل في علاج الامساك وتنصح المرأة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل الافطار بساعة واخرى قبل العشاء بساعة .

6 - كيف نحمي أنفسنا من الزهايمر


لقد أجريت أبحاث كثيرة حول مرض الزهايمر إلا أن أسبابه لا تزال غير مفهومة، ولكن أصبح من الواضح تأثير الغذاء وخياراتنا اليومية على تطور هذا المرض. وقد أصبح هناك شبه إجماع حول العوامل التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وهي:


1- قلة الحركة (بنسبة 21%)
2- الإحباط (بنسبة 15%)
3- التدخين (بنسبة 11%)
4- ارتفاع ضغط الدم (بنسبة 8%)
5- البدانة بنسبة 7(%)
6- تحصيل علمي منخفض بنسبة (7%)
7- مرض السكري (بنسبة 3%)


وقد تبين أن هذه العوامل مجتمعة مسؤولة عن 5 مليون حالة من الزهايمر في الولايات المتحدة فقط،علما أنه لا توجد إحصائيات لتحديد عدد حالات الزهايمر في الدول العربية وفي دول العالم الثالث. ولكن ما هو مؤكد أن عدد الحالات المصرح عنها في هذه الدول  أقل بكثير من العدد الحقيقي، وذلك نتيجة نقص الوعي في مجتمعات هذه الدول (وأيضا في مجتمعنا) حول الزهايمر بإعتباره أمرا طبيعيا لعملية التقدم بالسن وهذا يعوق معالجة مرض الزهايمر.
الزهايمر ومرض القلب


لقد كشفت الأبحاث عن وجود رابط بين الزهايمر ومرض القلب. حيث إن 80 % من مرضى الزهايمر يعانون من مشاكل أمراض القلب، ضغط دم مرتفع، كوليسترول مرتفع و جلطات. كما استنتج العديد من العلماء مؤخراً أن الإهتمام بصحة القلب يحمي من الزهايمر. وذلك يرجَح للأسباب التالية: حين يكون القلب بصحة جيدة تكون الدورة الدموية في الجسم خاصة الدماغ أفضل، وحين تكون الشرايين نظيفة ومعدل الكوليسترول في الدم ضمن الحد السليم تكون المواد المضادة للإلتهاب المرتبطة بمرض الزهايمر متدنية. ولكن لا يزال سبب هذا الإرتباط بين مرض القلب والزهايمر غير واضح ويحتاج الى المزيد من الدراسات الا ان هناك معلومات كافية للقول بأن  “القلب الصحي يحمي من الزهايمر".


أهم وسيلة تجنّب الزهايمر
إن الحركة والتمارين المعتدلة مثل المشي، تسلق الدرج، العمل في الحديقة وتلك المكثفة مثل الرياضات المختلفة تُعد أهم وسيلة لتجنب الزهايمر. فهي تخفف من خطر الإصابة به بنسبة 45 %. وقد وجدت بعض الدراسات أن من أكثر الرياضات تأثيرا” على الزهايمر هي رياضة الأوزان. حيث وجد إن الكبار في السن الذين يقومون برفع أوزان خفيفة مرتين في الأسبوع يسجلون نتائج أعلى في فحوصات الدقة والتركيز من الاشخاص قليلي الحركة.


وفقدان أو ضعف الذاكرة لا يحدث بين ليلة وضحاها، بل يبدأ تدريجيا” مع مراحل التقدم بالسن، والقيام بتمارين محفزة لنشاط الدماغ في سن مبكر تحمي من الزهايمر والأمثلة على تلك النشاطات هي: القراءة، المناقشات، الألعاب الذهنية مثل الشطرنج والسودوكو وحل الألغاز وألعاب الذاكرة، مع الإشارة الى أن البدء بهذه النشاطات في سن متأخر لا يكون مجديا كما هو الحال في سن مبكر ومع هذا علينا تمرين أدمغتنا في أي عمر.
مرض الزهايمر و الغذاء


إن غذاء البحر المتوسط (Mediterranean Diet) الغني بالخضار، الفواكه، الحبوب الكاملة (مثل القمح الكامل، البرغل، الأرز البسمتي، الكينوا، السمك، وزيت الزيتون لديه تأثير ايجابي على نشاط الدماغ. لذلك يجب أن نحرص على أن يحتوي غذاؤنا على الأنواع التالية:


1- السمك: يحتوي السمك على DHA الذي يحفز نشاط الدماغ و يحمي من الزهايمر. وينصح بتناول 100 غم من السمك مرتين في الأسبوع. والأنواع الغنية بالأوميغا 3 و DHA هي السلمون، التروتة (السلمون المرقط)، الإسقمري (ماكاريل، Mackerel)، السردين وسمك التونة. ممكن تناول هذه الأسماك معلبة إذا كان السمك الطازج غير متوفر، ويفضل إختار المعلبات قليلة الملح دائما”. أما سمك الهامور(اللوكوس) المتوفر بكثرة في منطقتنا فيمكن تناوله مرة في الأسبوع مع أحد هذه الأنواع المذكورة سابقا”. أما بالنسبة  للذين لا يعدون  من محبي الأسماك فيمكن تناول حبوب زيت السمك. 


2- فيتامين E : موجود بكثرة في اللوز، بذر دوار الشمس،الزيوت النباتية، السبانخ، و البروكلي. هذا الفيتامين متوفر في الغذاء بشكل كاف ولا حاجة للمكملات الغذائية.


3- بهار الكاري: وجدت الدراسات أن مادة الكركم تحمي من الزهايمر لذلك نسبة مرض الزهايمر في الهند منخفض جدا”. 


4 - اكليل الجبل (الحصلبان أو الروزمارين) يحمي من مرض الزهايمر ويحسن الذاكرة:يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة مثل حامض الروزمارينيك ومركبات تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها مرض الزهايمر ومن أهم هذه المركبات الزيت الطيار وحامض العفص . كما له تأثير منبه للذاكرة ويعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله استخدامات كثيرة في طب الأعشاب خاصة في أوروبا  فهو يحسن الذاكرة والقدرة على التركيز.


إن  النظام الغذائي الصحي والحركة وممارسة التمارين الذهنية من أهم وسائل الحماية من مرض الزهايمر وغيرها من الأمراض. لذلك فإن هذه الأمور بسيطة وتساعدنا في أن ننعم بحياة أكثر صحة وبذاكرة أقوى.


>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة