اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل في لقاء خاص ب"الصنارة" في موسكو اجراه المحرر في الصنارة حسين سويطي وتنشره الصنارة وموقع الصنارة نت غدًا الجمعة إن "الحُلُم الإسرائيلي بتقسيم سوريا إنتهى بالتدخل الروسي وان الحل اقرب مما يظن الكثيرون" 


وكشف د.قدري جميل ل"الصنارة" ان زيارة الرئيس الأسد الى موسكو تمت بعد ان صار الروس في الأراضي السورية.


وقال ان مهمة كافة الأفرقاء في سوريا  اليوم هي نقل السلطة الى الشعب السوري. وليس للهيئة العليا للمفاوضات ولا للحكومة السورية الحالية بل ان نجد الأساليب لنقلها للشعب وهو يقرر ما يشاء.


وعن التدخل الاسرائيلي في الشأن السوري قال د. قدري جميل ان اسرائيل موجودة في الأزمة السورية واقعيًا بدعمها وتعاملها مع قوى معينة فاعلة في الأزمة السورية وهي لاعب هام بالأزمة السورية والمخفي أعظم من المعلن. وفِعل الاسرائيليين اكثر من إعلانهم بكثير.


وفي ما يتعلق بالموقف الغربي والروسي من بقاء او عدم بقاء الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا قال د.قدري جميل :"الغرب يصرّ على ان تذهب جهة معينة. الروس غير مصرين على بقاء جهة. لأن الموضوعين لا شأن للخارج بهما, هذا امر يخص الشعب السوري فقط.."


وتابع :" ما أعرفه, واعرفه جيداً, ان الروس يصرّون على تنفيذ كل القرارات الدولية بما يتعلق بسوريا بدءًا من القرار  2254, ولا اعتقد ان الروس نسوا او ينسون 242 من سنة 1967. وتنفيذه يشكل احد عوامل حل الازمة السورية. وهو ليس خارج جدول الأعمال لأنه يتحدث عن استعادة الجولان. واضاف :" اذا ما اراد الروس التنسيق تكتيكيًا مع الإسرائيلي لمنع حوادث طيران فهذا حقهم. لكن لا شأن ولا دخل للسوريين في هذا الموضوع ابداً سوريا ليست طرفاً في هذا.سوريا لا تزال في حالة حرب مع اسرائيل".


وتساءل دقدري جميل:" تصوروا سوريا كيف كان سيكون حالها لو استوطن فيها الجهاد التكفيري او لو سقطت دمشق بيد داعش؟ ماذا كان سيحصل في المنطقة كلها وماذا ستكون نتائج ذلك على روسيا وداخلها؟ لذلك جاء تدخلها لمصلحة الشعب السوري ولكن ايضاً لمصلحة روسيا".


وحول المفاوضات المستقبلية في جنيف واستانا وما ينتظر من مفاوضات مباشرة بين المعارضة والنظام قال د. جميل:"  اذا انطلقت المفاوضات المباشرة يعني اننا اقتربنا كثيراً جداً جداً من توقيع اتفاق اطار الحل السياسي للأزمة السورية." واكد ان منصة موسكو لن تشارك في لقاء الرياض قائلاً:"لن نذهب الى الرياض, الا في حال ان تكون المبادرة من الامم المتحدة وباشرافها."


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة