اخر الاخبار
تابعونا

190 اصابة مقدسية بفيروس كورونا

تاريخ النشر: 2020-08-11 22:16:25

ضبط اسلحة وذخيرة في القدس

تاريخ النشر: 2020-08-11 21:15:40
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

شكيب شنّان ل"الصنارة": ادعو الله ان يكون ابني كميل آخر الضحايا ولن نَسمح بأن تُطل أفعى الفتنة برأسها




"كان الهدف الأول والأساس من تصرفي هو منع حدوث أي فتنة داخل مجتمعنا, ومنع التدهور لا سمح الله ولا قدّر الى حالة طائفية او غير ذلك , ومنع حدوث أي رد فعل غير عقلاني قد ينتج من أي جهة كانت.. انا دعوت الله سبحانه وتعالى  ان يكون ولدي آخر الضحايا من الشعبين  وان تتوقف عملية سفك الدماء.وتوجهت  الى كل العابثين في شبكات التواصل بأن يكفوا عن اشعال فتيل الفتنة.فلن نسمح بأن تطل أفعى الفتنة برأسها في مجتمعنا وبين اهلنا".هذا ما أكده عضو الكنيست السابق شكيب شنّان من حرفيش والد الشرطي كميل شنّان الذي قُتل مع زميله  هايل عفيف ستاوي  من المغار واصيب شرطيان آخران في العملية التي نفذها ثلاثة شبان من ام الفحم في المسجد الأقصى يوم الجمعة الفائت وادت الى مقتلهم ايضًا. 



الصنارة: ركزت في كلمتك التأبينية وكذلك في كل تعلقاتك وتعقيباتك على كلمات المعزين على ان الحادثة حصلت ليس لأن  الشرطيين القتيلين  دروزًا بل لأنها رجال شرطة.. وهذه المقولة  اعتبرها البعض رسالة سياسية..



شنان: ذمةً, انه لم يكن لدي أي تفكير جانبي او هامشي, انما قلت الحقيقة .ما كان يجول في خاطري .وانا متأكد منه  انه لم يتم أي انتقاء, أي شرطي كان في هذا المكان كان سيكون عرضة لهذا الهجوم. لذلك فالحديث هو ليس عن عملية القتل فقط. الجُرم الكبير في هذا الحدث انك موجود في اقدس الأماكن على الأرض اولى القبلتين وثالث الحرمين .الانسان الذي ينام في المسجد الاقصى, يخرج من المسجد الاقصى ليقتل؟! كيف يعقل هذا؟!



الصنارة: القتلى والمصابون هم من ابناء طينة واحدة ومِلّة واحدة ,عرب. تركيز الشباب العرب, دروز او مسحيين او مسلمين في الحرم والأماكن الحساسة هل القصد من 
ذلك ان يكونوا عرضة لاحتكاك مع السكان هناك ام كما يرى بعض آخر فيه نوع من الايجابية؟



شنان: لا, لا سمح الله .عندما كنت في الكنيست قدمت استجواباً لوزير الأمن الداخلي والسؤال كان :"لماذا يترك الشرطيون الحرم؟" وذلك عندما ترك عدد كبير من رجال الشرطة خدمتهم في منطقة الحرم نتيجة ظروف العمل هناك ومنهم مَن استقال نتيجة الضغط القائم  . ونتيجة الاستجواب حصل تغيير كبير في ظروف وساعات العمل ومستوى الأجر وكل الامور والتسهيلات التي تقدم لرجال الشرطة الذين يخدمون في الحرم ومحيطه. موضوع الخدمة انا متأكد ولا يوجد لدي أي شك في انهم ينتقون ابناء الأقلية العربية الذين يخدمون في الشرطة للخدمة في الحرم. يجوز ان الحاجة للغة ومعرفة احتياجات الناس هي الدافع الاساسي الذي يجعل الشرطة تنتقي الاشخاص الذين يتحدثون بلغة الناس هناك اهل البيت والذين يأتون للصلاة. وهم الذين يدركون العادات والتقاليد وما الى ذلك. الشرطة لا تخطط لذلك, بل هي تبحث عن الهدوء في الحرم ولا تبحث عن اشعال النار. ففي الحرم الشريف لم يحدث أي حادث قتل او اعتداء غير حادثة قتل المرحوم الملك  عبدالله الاول عام 1951 .


الصنارة: وجهت انتقادات للقيادة العربية على موقفها؟


شنان: انا لم انتقدٍ احداً. عندما قمت لأتحدث في مأتم ابني لم اخطط لأي كلمة قلتها. ولم اعلم ما انا ذاهب لأقوله. لكن عندما قلت ما قلت فان الله سبحانه وتعالى ألهمني لما أقول وبهدف منع اشعال الفتنة والتدهور وكل هذه الأمور. توقعت ان يكون هناك رد ايجابي , الأمر الذي كان يمكن ان يُخمد كل ما هو موجود اليوم في الفيسبوك وغيره. وكان يجب ان نمنع ذلك, ولو كان هناك تعليق ايجابي على ما قلته وندائي لإستبدال البارودة بالورد واستبدال العنف بالحوار لكنا اخمدنا نار الفتنة قبل ان تندلع .وهذا هو ندائي الآن وفي هذه اللحظة وفي كل حين يجب ان نلجأ الى المحبة والتسامح والحوار والحديث البنّاء. الانسان الذي يذهب ليصلي في الاقصى.. ما هي الصلاة؟ هي الرابط الذي يربط الانسان برب العالمين بالله سبحانه وتعالى. الصلاة هي الخشوع والهدوء النفسي. انا امنع ولا اقبل باي شكل من الاشكال التعميم. الأمة الاسلامية امة محترمة ولديّ كل الاحترام للانسان المسلم لمجرد كونه كذلك وللانسان المسيحي لمجرد كونه كذلك ولليهودي والزرادشتي  والبوذي والأمريكي والافريقي .للانسان لمجرد كونه انساناً. نحن بشر.



الصنارة: كيف تقيّم زيارة وفد من لجنة المتابعة للتعزية؟


شنان: الانسان القائد والذي عليه مسؤولية ويريد ان يتحمل المسؤولية يجب ان يعرف ان الزمان والمكان مهمان.. انا هنا اتحدث عن الصعيد الانساني. ممنوع ان نتجرد من انسانيتنا.. من هنا قلت ولا ازال اتساءل: اين انت يا عضو الكنيست ...؟.. فمَن يبعث لصديقه اللّايكاتكل يوم  لا يمكن ان يواسيه!!!  أين انت يا .... انا اتحدر أي انسان عربي وليس مهما من أي طائفة توجه اليّ ولم اكن الى يمينه؟!



الصنارة: ما العبرة الاساسية بالنسبة اليك من كل الذي حصل, خاصة ان هناك اصوات تطالب اضافة الى الحوار والحفاظ على وحدتنا ومنع الفتنة.. تطالب بإبعاد شبابنا عن الخدمة العسكرية في الاماكن الحساسة؟


شنان: انا مع الخدمة العسكرية ومع الولاء لدولة اسرائيل واحترام قوانينها. والحفاظ على النظام فيها, ويجب علينا ان نفهم انه اذا كان هناك عربي لا يريد ان يعيش في دولة اسرائيل فهذا حقه. ومن يريد ان يحرر فلسطين فليذهب ويحمل السلاح. انا مع دولة اسرائيل.



الصنارة: الحديث كان على الصعيد الانساني..


شنان: هناك اليوم عملية تجنيد واسعة لرجال شرطة مسلمين ومسيحيين وهنالك مبادرة مسيحية للتجنيد في الجيش وهناك العديد من الاخوان البدو مجندون والكثير من المسلمين الفلاحين (غير البدو بلهجتنا الجليلية) ايضا مجندون. هؤلاء كلهم يريدون العيش. الاغلبية السوداء من العرب في دولة اسرائيل يريدون الاندماج في الحياة فيها .والشرطي الذي يجلس على مداخل الحرم الشريف ليس موجوداً هناك لمعاقبة من يأتي ليصلي بل ليسهل عملية الصلاة على المصلين.



الصنارة: هل تعتقد ان المرحلة الصعبة تم عبورها؟


شنان: الحمدالله. لكن اود ان اقول لإخوتنا من كل الطوائف ان  الأنبياء مقدسون. والرجال اصحاب المقامات والكرامات امثال الشيح ابو يوسف امين طريف وغيره مقدسون. واحترامهم واجب وعلى كلّ منّا ان يحترم دين الآخرين. انا وُلدت لأم وأب موحدّين واعتز بذلك واحترم حق الآخر الذي ولد لأم واب يسوعيين واحترم حق الآخر الذي ولد لأم واب من أمةمحمد. وفي نهاية المطاف كلنا بشر. اليهودي والمسلم والمسيحي والدرزي والشركسي كلنا بشر. عيب الاساءة للانبياء والتعرض لمقامات. الكراهية حرام  والحقد اعمى.. كيف يمكن ان تكره اناسا لا تعرفهم.. ونهاية اقول ارفعوا شعار المحبة وتخلوا عن العنف ولا تسمحوا للفتنة ان ترفع رأسها بيننا.



>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة