اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

اقتراح قانون باعفاء الاطباء واطباء الاسنان الذين أنهو دراستهم ويعملون في اوروبا من امتحان مزاولة المهنة‎

صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الأربعاء على اقتراح قانون تقدم به النائبان د. أحمد الطيبي وأسامه سعدي، العربية للتغيير – القائمة المشتركة، والذي يقضي باعفاء الأطباء (يشمل أطباء الأسنان)  الذين تخرجوا من الجامعات الأوروبية واجتازوا امتحان ترخيص مزاولة المهنة التابع للاتحاد الأوروبي ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ( الذي يمنح ترخيص مزاولة مهنة الطب وطل الاسنان في كل هذه الدول), من التقدم الى امتحان وزارة الصحة الاسرائيلية الذي يُشترط اجتيازه لمنح ترخيص مزاولة مهنة الطب في البلاد.


 
وفي كلمته أمام الهيئة العامة للكنيست أشار النائب د. أحمد الطيبي الى أن "اقتراح هذا القانون يأتي لتحفيز الأطباء الذين درسوا في الجامعات الاوروبية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD, واجتازوا بنجاح الامتحانات والشروط التي تضعها هذه الدول للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب في, للعودة الى البلاد وممارسة مهنة الطب  وطب الاسنان دون الحاجة الى اجتياز الترخيص الذي تقوم به وزارة الصحة وتشترطه للحصول على رخصة مزاولة المهنة".


 
وعلل الطيبي الدافع من وراء اقترحه والنائب اسامه السعدي لهذا القانون بالاشارة الى ان "نتيجة لهذا العائق البيروقراطي فان العديد من الأطباء العرب, أبنائنا, الذين يلتحقون بالجامعات الاوروبية ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ويجتازون الامتحانات ويستوفون الشروط الصعبة التي يضعها الاتحاد الاوروبي لمزاولة مهنة الطب، يزاولون مهنة الطب في هذه الدول ولا يعودون الى البلاد بسبب اشتراط اجتيازهم امتحان ترخيص مهنة الطب، وهم في غالبيتهم يكونون قد انهوا تخصصاتهم  في اوروبا ايضا، وبالتالي فان مجتمعنا، الذي بأمس الحاجة الى هذه الشريحة المتعلمة والمثقفة، كما هي الحاجة لكل اصحاب الشهادات في التخصصات الأخرى، يخسر هذه الشريحة التي تساهم في رقي وتقدم مجتمعنا وابتعاده عن الآفات السلبية التي تطغى عليه أحيانا بسبب فئة قليلة تؤثر على الصورة والوضع العام في مجتمعنا".



وأنهى الطيبي: " منذ يومي الاول في الكنيست، اولي أهمية كبرى للعلم والابداع، واسعى دائما للوقوف الى جانب أبنائنا في مسيرتهم التعليمية ايمانا مني بأن العلم والابداع والتميز سلاح الشعوب والأقليات المقموعة. سنتابع مباشرة اقتراح القانون في لجنة الصحة، حيث سيتم تحديد الدول التي سيتمتع خريجوها بهذا الاعفاء، على ان يتم المصادقة عليه بشكل نهائي في القريب العاجل".


 
تجدر الإشارة الى أن هذا هو القانون الخامس للنائب  الطيبي المتعلق بالمهن الطبية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة