اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

سعيد نبواني ل"الصنارة": جواز السفر ساري المفعول يبقى فعالاًّ حتى نهاية فترته القانونية

من المفروض ان يكون يوم أمس الخميس الأول من حزيران أول ايام العمل وفق جواز السفر البيومتري والهوية البيومترية.وفي حديث مع سعيد نبواني مدير مكتب تسجيل السكان في نتسريت عيليت قال لـ"الصنارة": ان القانون الذي اقرته الكنيست سنة 2009 ثم اجرت عليه تعديلات في 27 شباط 2017 وصادقت لجنة الكنيست المشتركة على التعليمات والانظمة اللازمة للعمل به في 22 آذار الماضي, دخل حيز التنفيذ رسمياً وعملياً امس الخميس 1 حزيران".



واوضح نبواني ان القانون يلزم من ليس لديه بطاقة هوية او جواز سفر, ان يصدر جوازاً جديداً بيومتريا وهوية جديدة بيومترية. اما من لديه جواز سفر ساري المفعول فانه يبقى بحوزته وساري المفعول حتى نهاية الفترة القانونية المسجلة في الجواز. ولكن الا اذا اراد حامله اي صاحبه غير ذلك فبإمكانه .



وقال نبواني ان بطاقة الهوية يكون اصدارها مجاناً كلياً من التصوير حتى الإصدار وحتى توصيلها الى البيت بواسطة ساعٍ بريد, فمن يتوجه الى مكتب تسجيل السكان لإصدار هوية او جواز سفر يجد ان كل موظف امامه كاميرا خاصة نقوم بأخذ الصور اللازمة للجواز او الهوية. وان سعر جواز السفر هو 275 شيكل. أي ان السعر لم يتغير.



واوضح نبواني رداً على سؤال ان كل مواطن يتوجه لإصدار جواز السفر تتاح له امكانية ان يكون الجواز مع او دون بصمة الإصبع أي ان وجود البصمة غير الزامي. من جهة ثانية فان جواز السفر البيومتري مع البصمة البيومترية يكون ساري المفعول لمدة عشر سنوات واما من حصل على جواز سفر دون بصمة فان الجواز يكون ساري المفعول لخمس سنوات فقط..وان الصورة تكون وقف المقاييس والمعايير البيومترية التي تم اقرارها وفق القانون الجديد.



واشار نبواني ان صاحب الهوية يتلقى اتصالاً من مركز اصدار الهويات ان بطاقته ستصله خلال 24 ساعة. وان ساعي البريد يقوم بايصالها وفق اتفاق تم بين سلطة السكان في وزارة الداخلية مع سلطة البريد وان صاحب الهوية عندما يتسلم الهوية عليه الافصاح عن رقم الكود السري الذي يتم تزويده به عند التوجه لاصدار الهوية. أي ان الهوية لا تكون سارية المفعول قبل ان يقوم صاحبها بتفعيلها بموجب الكود السري الذي حصل عليه, الى جانب ذلك فان صاحب الجواز يتلقى تبليغاً قبل يوم من وصول جوازه الى البريد ليتوجه هو شخصياً الى البريد لتسلمه. وان هذه الطريقة جاءت لمنع أي لبس او سرقة.موضحاً ان 150 الف هوية كانت تضيع او تُسرق اما اليوم فانه تم منع التزوير منعًا باتًّا وكذلك انتحال شخصية اخرى اعتمادًا على هوية مسروقة . 



وردًا على سرال قال نبواني ان البالغ الذي يوافق على الاحتفاظ  لصور  بصمتي الأصابع في قاعدة البيانات البيومترية يوقع في مركز تسجيل السكان على نموذج الموافقة.اما بالنسبة للقاصرفان الاحتفاظ  لصور بصمات الأصابع للقاصرين (فوق جيل 16 سنة فقط) تستوجب توقيع احد الوالدين، بالإضافة إلى توقيع القاصر على نموذج الموافقة. واذا كان الشخص قد أوكل  له ولي امر/ وصي فان الاحتفاظ  لصور بصمات الأصابع للشخص الذي تم تنصيب ولي أمر له تستوجب توقيع ولي الأمر. كلما كان باستطاعة هذا الشخص  القدرة على فهم  وادراك  الأمر، فبامكانه ان يوقع هو أيضا على الموافقة خطيا.



واشار نبواني انه وفقاً لتعليمات القانون هناك امكانية للعودة عن الموافقة وطلب حذف صور بصمات الأصابع التي تم تسجيلها في قاعدة البيانات – ابتداء من  الأول من  أيلول 2017 بواسطة تقديم طلب في مكتب السكان والهجرة من أجل حذف صور بصمات الأصابع التي تم تسجيلها في قاعدة البيانات البيومترية.



واشار نبواني الىالفائدة التي يجنيها حامل الجواز البيوميتري في مطار بن غوريون الدولي على سبيل المثال , حيث توجد لخدمته محطات خدمة ذاتية لسلطة السكان والهجرة، والتي تسمح بمرور سريع عند نقطة مراقبة الحدود من خلال جواز السفر الجديد .



>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة