اخر الاخبار
تابعونا

176933 مصاب كورونا في البلاد و 1169 وفيات

تاريخ النشر: 2020-09-18 08:17:50
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

بمبادرة لجنة المتابعة: نجاح فاق التوقعات لمؤتمر القدرات البشرية

حقق مؤتمر القدرات البشرية الذي بادرت له لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، نجاحا فاق كل التوقعات، من حيث الحضور الواسع من الجمهور الواسع، وذوي التخصصات العلمية والمهنية، الأمر الذي انعكس بشكل خاص في جلسات المؤتمر، وفي مجموعات العمل الثماني التخصصية، التي بلورت كل واحدة منها آفاق العمل والتعاون بين ذوي الاختصاص، في السعي لخلق تعاون في ما بينها والتعاون مع الهيئات التمثيلية، لجنة المتابعة ولجنة الرؤساء والقائمة المشتركة والمجتمع المدني. ووضع الخبرات العلمية تحت تصرف هذه الهيئات وغيرها، كخطوة هامة وضرورية للاستفادة منها في عملية بناء المجتمع وتطويره.

 

الجلسة الافتتاحية

 

وكان المؤتمر قد عقد باستضافة بلدية الطيبة، التي قدمت كل الدعم اللوجستي لعقد المؤتمر، الذي قد افتتح بجلسة افتتاحية، بحضور شخصيات سياسية قيادية في لجنة المتابعة، من بينها قادة أحزاب وأعضاء كنيست من القائمة المشتركة، وممثلي هيئات شعبية وأطر في المجتمع المدني. وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة في كلمته وافتتح بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء، ومن ثم نشيد موطني. وافتتحت الجلسة الافتتاحية وأدارتها الأخت مها زحالقة مصالحة.

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، وقال إن هذا المؤتمر يأتي في سياق الرؤية التي وضعتها لجنة المتابعة لاستنهاض أطر واقامة أطر جديدة تساهم في العمل الباني للمجتمع، بالاستفادة من الطاقات البشرية بيننا. مشيرا الى أن لجنة المتابعة نجحت في اعادة بناء اللجنة القطرية للجان أولياء الأمور، وطرح مواد بديلة لموضوع المدنيات لمواجهة سياسة التجهيل والتشويه، واقامة اليوم العالمي لدعم قضايا جماهيرنا، ومؤتمر الطاقات البشرية.

ورحب رئيس بلدية البلد المضيف، الطيبة شعاع منصور بالحضور الواسع، وقال إنه شرف لمدينة الطيبة أن تكون عنوانا لهذا المؤتمر الأول للقدرات البشرية. وحيّا رئيس لجنة المتابعة بركة على مبادرته لعقد هذا المؤتمر.

وحيا رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مازن غنايم، المؤتمر الأول للطاقات البشرية، وقال إنه يجب أن تكون له استمرارية. فهذا المؤتمر جاء ليبث رسالة واضحة عن أهمية المبادرة. وقال النائب عبد الحكيم حاج يحيى، عن القائمة المشتركة، إنه لا بد من تحويل المشاعر الى مشاريع، وليس فقط أن نوجه اللوم للسياسة العنصرية، بل علينا أن نمتلك روح المبادرة. وطرح رئيس مجلس عسفيا المحلي وجيه كيوف، في كلمته اشكاليات استيعاب الطاقات المهنية في مجتمعنا، مثل استيعابها بشكل منطقي سليم في السلطات المحلية

وقال مركز اللجنة التحضيري بروفيسور أسعد غانم في كلمته، إننا كمجتمع نواجه منذ النكبة تعقيدات كبيرة، بفعل واقع النكبة وكل السياسات اللاحقة، ومع مرور الوقت، تزداد هذه القضايا تعقيدا. وقال إن هذا المشروع الذي نطلقه رسميا اليوم، يهدف الى تقديم بُعد وعمق لعملنا السياسي، من اخل تجميع الطاقات البشرية، وخلق التعاون بينها، لتكون داعمة للهيئات التمثيلية لجماهير شعبنا.

 

محاور ثلاث

 

ثم جرى المؤتمر في ثلاث محاور، وهي: المحور الاول: وكان الجلسة الأولى حول رأس المال الاجتماعي وقدرته على احداث التغيير- تجارب عالمية وعربية وفلسطينية للنهوض بالمجتمع. بمشاركة الدكتور محمد حاج يحيى، حول دور رأس المال الاجتماعي في تطوير المجتمعات. والدكتور رفيق الحاج حول العوامل التي تؤدي الى نجاح العمل الجمعي وتقيم الوضع القائم في المجتمع العربي. ومداخلة من شهيرة شلبي، حول بناء راس المال الاجتماعي، واستراتيجيات وخطوات عملية.

 

رؤية الجمهور للهيئات الشعبية

 

المحور الثاني: عرض كمي ونوعي، يظهر التحولات الايجابية والنقلات النيّرة التي طرأت بالمجتمع العربي بما يخص حاملي الشهادات الجامعية ونسبة الطلاب المنخرطين في المواضيع ومجالات العمل المختلفة ونسبة انخراط النساء في سوق العمل، والوظائف الادارية والمهنية والطبية والعلمية والثقافية التي يشغلها عرب. كما تم عرض نتائج استطلاع قطري اجري على عينة تمثيلية لمجتمعنا وحرصنا على اشراك الجمهور في معرفة النتائج وخصوصا تلك التي تفيد بوجود استعداد عال جدا للمساهمة في العمل الوطني تحت سقف المتابعة.

وتضمن المحور عرضا لمسح للقدرات البشرية الاكاديمية في المجتمع العربي، واستطلاع لرؤية الجمهور للهيئات الشعبية والتمثيلية، وقدمه الباحث محمد خلايلة. وقدمت نبيلة إسبنيولي مداخلة عن القوى البشرية النساء. وقدم د. سامي ميعاري مداخلة عن القدرات البشرية ومساهمتها في التنمية الاقتصادية؟

وجاء في نتائج استطلاع للرأي حول رأي الجمهور بالهيئات الشعبية والرسمية، وبضمن ذلك ثقة الجمهور ببعض هذه الهيئات. وتبين من الاستطلاع أن 71% من المستطلعين راضون عن أداء لجنة المتابعة العليا، إذ قال 44% إنهم راضون، و27% راضون بشكل متوسط، مقابل 29% ليسوا راضين. إلا أن نسبة الرضى هذه اصطدمت بمعطى آخر، إذ عبر 24% عن ثقتهم بلجنة المتابعة، وسبقها بالثقة لجان الزكاة بنسبة 26%، في حين 24% يثقون بالجمعيات الأهلية، و22% بالنواب العرب و20% برجال الدين، ونسبة مماثلة برؤساء السلطات المحلية العربية، و20% بالحكومة، فيما كانت نسبة الثقة بالأحزاب العربية 14%.

 

ثماني حلقات عمل تخصصية

 

وكان المحور الثالث عبارة عن ثماني جلسات عمل تخصصية، في كل واحدة منها شارك العشرات. وكان هذا المركب الاساسي في المؤتمر. إذ عملت المجموعات على بلورة أفكار وتطلعات للعمل مهنيا تحت خيمة لجنة المتابعة والهيئات القيادية الاخرى للبحث في كيفية استغلال الطاقات الموجودة في مجتمعنا وتنظيمها وزيادة التواصل بين المهنيين في المجالات المختلفة. والى التفافهم حول لجنة المتابعة وهيئاتنا القيادية للمساهمة في عملها وترشيدها بأدوات علمية ومهنية - اكثر من ذي قبل.

والمجموعات الثمانية في المجالات التالية: القضايا الاجتماعية، بتركيز سحر محاميد. الصحة بتركيز بكر عواودة. التربية والتعليم بتركيز شرف حسان. الارض والتخطيط والبناء بتركيز د. ثابت ابو راس. الثقافة والفن والابداع بتركيز ألبير اندراوس وعرين عابدي. التنمية الاقتصادية بتركيز د. سامي ميعاري. التقنية العالية "الهايتك" بتركيز د. رفيق الحاج. والمجتمع المدني والجمعيات، بتركيز سلطات أبو عبيد وشهيرة شلبي.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة