اخر الاخبار
تابعونا

دير الاسد:وفاة حسن محمود عثمان

تاريخ النشر: 2020-07-11 00:19:09
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

إسدال الستار نهائيًا على "سلطة البث الإسرائيلية" وإنطلاق هيئة البث الجديدة يوم الاثنين المقبل


بعد نقاش مراثوني استمر لأكثر من خمس ساعات اقرت الكنيست الليلة الماضية بأكثرية 43 صوتًا ضد 33 التعديل الثامن على قانون البث العام بالقراءتين الثانية والثالثة . 


وينص التعديل على اقامة هيئة اخبارية منفصلة عن هيئة البث الاسرائيلي الجديدة .وبهذا القانون أسدل الستار تمامًا على سلطة البث بعد مرور ثمانين عاما على انشائها. 



وبقرار من الحارس القضائي الرسمي البروفيسور دافيد هان الذي يشغل مهام حل سلطة البث تم ليلة الاربعاء بأجواء حزينة بث نشرة الأخبار" مباط" في القناة الاولى للمرة الاخيرة بعد تسع وأربعين سنة. وانفجرت مقدمة النشرة الإخبارية، غيئولا إيفن، باكية في بث حي ومباشر أمام آلاف المشاهدين. دُهش كل عمال النشرة الإخبارية إثر الإعلان المفاجئ.



وفي حديث ل"الصنارة" قال مقدّم النشرة الإخبارية التاريخي ، حاييم يافين: "أشعر بالحزن المثير للبكاء. كان من الأفضل تجنب هذا الوضع والحالة. أنا حزين".وتابع يافين:" "تم الاستهتار بالعاملين في سلطة البث بتصرف ليس إنسانيا. حتى أنه حُرِموا من الفرصة الأخيرة للانفصال بشكل لائق ومحترم. انني اطالب بإقامة لجنة تحقيق رسمية تبحث كل الطريقة التي تم فيها تصفية البث الجماهيري وتكشف ذلك على الملأ .ما حصل فضيحة بالمستوى القومي.لقد ظننت بسذاجة ما ان الأمور ممكن ان تتم بشكل نظيف عبر اتحاد البث الجديد لكن كما يقال عندكم في الجليل وباللغة العربية " هذا كلام فاضي" .لقد تصرف رئيس الحكومة ومَن معه بطريقة لا اخلاقية ولا انسانية وغير مسؤولة وقاموا هم والحارس القضائي بعمل غير ديمقراطي وتخطوا كل الحدود ولا اعرف ما اذا كان هناتك من قوة قادرة على وقف هذه التصرفات. مع ذلك فانني لا ازال اومن باننا نعيش في نظام ديمقراطي ودولة ديمقراطية رغم ان رئيس الحكومة ورفاقه اعتقدوا ان سلطة البث الجديدة سيستولي عليها اليساريون وكاسروا الصمت لكن يبدو اننا اصبحنا فعلاً بحاجة الى فرقة كمجموعة كاسري الصمت لتكسر حاجز الصمت عمّا يدور في بعض المؤسسات الحكومية".   



وعقب عضو الكنيست زهير بهلول الذي عمل سنين طويلة في سلطة البث قائلاً ل"الصنارة":عشت وعملت اكثر من 30 عاما في سلطة البث قدمت خلالها العديد من البرامج في التلفزيون وقمت ببث المباريات في مونديلات وبطولات اوروبا والعاب اولمبية بالاضافه الى بث مباريات في الراديو( ريشت بيت).



شخصيا اشعر بالحزن الشديد والاستياء لاغلاق سلطة البث, قرار الحكومة باغلاق سلطة البث ومحاولتها الهيمنة عليها والطريقة التي تم بها اغلاقها هي مهزلة كبيرة واجحاف بحق هذه السلطة التي اكن لها معزة خاصة.



هذه الحكومة اليمينية المتطرفة انتهكت الحقوق الاساسية للعرب والطبقات الضعيفة ، وها هي تستمر في هذه السياسة السيئة اتجاة مستخدمي سلطة البث حين قامت باغلاق هذه السلطة بطريقة همجية وغير انسانية. ان قلبي تمزق على اصدقائي وشركائي الذين اصبحوا اليوم عاطلين عن العمل  بعد خدمة سنين طوال بسبب سياسة هذه الحكومة السيئة.



وتابع زهير بهلول :" معروف ان رئيس المعارضة هرتسوغ هو من قام بتقديم الاستئناف ضد بقاء نتنياهو وزيرا للاتصالات، نتنياهو قام بتعيين الوزير هنغبيي قائما باعمال وزير الاتصالات لمدة ثلاث اشهر، قريبا ستنتهي هذه المدة وعلى نتنياهو التخلي عن هذه الوزارة نهائيا. وسيكون صعب على نتنياهو التخلي عن هذه الوزارة المهمة والحيوية ، هو يريد السيطرة على الصحافة والإعلام وتحويل الصّحافة الى صحافة فاسدة تخدم مصالحه السياسية. من ناحيتنا سنستمر بملاحقته قضائيا وبرلمانيا حتى يقوم بالتخلي نهائيا والتنحي عن هذه الوزارة, وصد كل المحاولات لتحويل الاعلام الى اعلام بلاط يخدم رئيس الحكومة واحلامه السياسية.



وعبر بهلول عن أمله :"بأن يكون للاعلام العربي حيز منصف في اتحاد البث الجديد.انا لا اعول على ذلك ولكني لن اقف مكتوف الأيدي وسأعمل بكل الوسائل البرلمانية المتاحة لي لضمان تمثيل عربي لائق في برامج اتحاد البث الجديد بالاضافة الى دمج اعلاميين وتقنيين عرب ضمن هذا الاتحاد.فالمجتمع العربي يملك خامات وكوادر مهنية ذات قدرة على الاندماج في الاتحاد الجديد.



وردًا على سؤال "الصنالرة: زميلك حايم يفين طالب باقامة لجنة تحقيق رسمية تبحث في كيفية انشاء اتحاد البث الجديد وهدم البث الجماهيري ما رأيك وهل ستطرح الامر وتتابعه برلمانيًا ؟



قال عضو الكنيست زهير بهلول :"حسب رايي هذا اقتراح عادل ومنطقي ولكنني استبعد تطبيقه لأن هذه الحكومة ستعمل وتجند كل ما لديها من قوة من اجل دفن هذا الاقتراح. مهزلة اغلاق سلطة البث هي مرآة لهذه الحكومة المتطرفة التي تستمر في مسلسل ملاحقة العرب من خلال تشريعات وقوانين عنصرية وتهميشية، علينا عربًا ويهود من احزاب المركز يسارا التكتل من اجل الاطاحة بهذه الحكومة الفاشلة والمفسدة.ساحاول العمل في هذا الإتجاه لأن الحياة السياسية تتطلب نفسا طويلا ولن اذخر اي قوة من اجل المساهمة في تغيير واقع الحال المزري في البلاد".



على صعيد آخر ينطلق يوم الاثنين القادم 15 ايار بث سلطة او هيئة البث الجديدة "كان" . وسيكون ضمن هذه السلطة هيئة بث خاصة باللغة اسمها "مكان" وتشمل البرامج العربية العادية والإخبارية وموقع الانترنيت .ولن يكون هناك فصل بين قسم خاص او سلطة خاصة للأخبار بالعربية وسلطة اخرى. بل ستضم الهيئة القسمين .وتضم الهيئة بالعربية تقريبًا كل الطاقات التي عملت في القسم العربي للإذاعة والتلفزيون باللغة العربية.وسيدير الصحفي ياسر عطيلة هيئة"مكان" في سلطة البث الاسرائيلي الجديدة .  


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة