اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

هل صحيح أن فقدان الوزن يختلف حسب نوع الجسم؟

المرأة بطبيعتها تمتلك نسبة دهون أكثر من الرجل، وبالتالي فقدان هذه الدهون في رحلة التخلص من الوزن الزائد يكون أصعب، ولكن لا تجعلي هذا يعرقل مسيرتك نحو فقدان الوزن، وضعي في اعتبارك، أن خسارة نسبة كبيرة من الدهون قد تؤذي جسمك، فالنسبة الطبيعية للدهون بالجسم للمرأة ما بين 14-30%.


هذا بالإضافة لأن كل نوع جسم يكون لديه أماكن محددة تحتوي على الدهون العنيدة، التي قد تحبطك في سبيل التخلص منها، ومعرفة نوع جسمك سيجعلك تتعرفين على مناطق القوة والضعف لديكِ، وكيف تتعاملين معها بفاعلية أكثر في رحلتك للتخلص من الوزن الزائد، واليوم سنتحدث عن أنواع الجسم وكيفية التخلص من الدهون حسب نوع كل جسم.

الجسم الرفيع بصورة طبيعية Ectomorph:



هذا الجسم يكون ذي مقاييس دقيقة مع مفاصل صغيرة وفخذين ضيقين وأطراف طويلة، وبسبب الأيض العالي لدى صاحبات هذا الجسم يصعب عليهن اكتساب الوزن أو إضافة بعض الكتلة العضلية لأجسامهن.

وبالنسبة لهن من الممكن أن يأكلن كميات كبيرة دون القلق حول زيادة الوزن، ولكن يصعب عليهن، كما قلت اكتساب كتلة عضلية، ولكن يمكن زيادة أوزانهن ومقاساتهن عن طريق تمارين التقوية، بالإضافة إلى حمية غذائية ذات سعرات حرارية أعلى من احتياجات أجسامهن المعتادة.


الجسم ذو الكتلة العضلية العالية Mesomorph:


هذا الجسم قوي وصاحباته يمكنهن ممارسة الرياضة بسهولة، وفيه يسهل على الجسم اكتساب الكتلة العضلية، ويسهل عليه أيضًا فقدان الوزن الزائد، لأن الجسم لا يميل لاكتساب الدهون وتخزينها.

وبما أن هذا الجسم يحتوي على نسبة كبيرة من العضلات، وهي التي تساعد في حرق الدهون بسرعة أكبر من باقي أنواع الأجسام، فلو أحببت التخلص من بعض الوزن الزائد، ننصحك بتمارين HIIT، وهي تعتمد على القيام بحركات رياضية سريعة وبتكرار كبير، ثم الراحة لثوانٍ معدودة، ثم القيام بتمرين آخر وهكذا.

صاحبات هذا الجسم أقل حظًا من صاحبات الجسم الرفيع بصورة طبيعية، لأن من الممكن اكتساب الدهون والوزن الزائد، إن لم يتم مراقبة السعرات الحرارية اليومية، والأفضل الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على كميات معقولة من البروتين وقليل من الكربوهيدرات بالإضافة للدهون الصحية.


الجسم الذي يميل لتخزين الدهون Endomorph:



هذا الجسم هو الأكثر انتشارًا بين السيدات، وهو السبب في أن يصبح شكل الجسم مليء بالمنحنيات مع انتشار تجمع الدهون في مناطق الذراعين والبطن والأرداف، ويسهل على هذا الجسم تخزين الدهون، بالإضافة لضعف الحرق به، والحفاظ على الوزن دون زيادة لصاحبات هذا الجسم، يعد تحديًا حقيقيًا، خاصة لو كن لا يتمرن بصورة منتظمة.

ولكن هناك نقطة يجب أن تضعيها في اعتبارك لو كنتِ من صاحبات هذا الجسم، فأنتِ ليس مقدرًا لكِ البقاء بالوزن نفسه ونسبة الدهون والمنحنيات، فبعض التصميم والجهد تستطيعين تغيير جسمك.

فعلى سبيل المثال، هذا الجسم يمتلك عضلات قوية خاصة في الجزء الأسفل من الجسم، ما يجعل من السهل عليكِ القيام بتمارين الساقين، وكذلك يمكنك القيام بتمارين التقوية باستخدام الأوزان لزيادة الكتلة العضلية، وأيضًا التمارين القلبية أو الكارديو مفيدة للغاية للتخلص من الدهون الزائدة.

ويجب أن تضعي دومًا في الاعتبار السعرات الحرارية التي تتناولينها بصورة يومية، وكمية النشويات على الأخص، وحاولي استبدالها بأخرى طبيعية.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة