اخر الاخبار
تابعونا

ضبط اسلحة وذخيرة في القدس

تاريخ النشر: 2020-08-11 21:15:40
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

النقابي جهاد عقل ل"الصنارة": لن نسمح بأن يمس هذا بحقوق العمال العرب واليهود



تسبب إقرار الحكومة الإسرائيلية اتفاق استجلاب ستة آلاف عامل صيني لفرع البناء بتحرك نقابي قد يؤدي لاحقاً الى اعلان نزاعات عمل في فرع البناء وربما في فروع اخرى.



وقد اقرت الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاسبوعية يوم الأحد بنود تعديل قانون يجيز الاتفاق الذي وقعت عليه مع حكومة الصين خلال زيارة نتنياهو الى الصين حول وصول آلاف العمال الصينيين الى اسرائيل لفرع البناء. وفي المرحلة الأولى يصل 6000 وخلال سنة سيبلغ عددهم الى 20 الفا. 



ويشار الى ان هذا الاتفاق حمل بعدًا سياسيا ايضاً كونه لأول مرة تلتزم حكومة اسرائيل امام دولة اجنبية بعدم تشغيل عمالها في المستوطنات في المناطق المحتلة ما يعني رضوخًا اسرائيليًا لشروط المقاطعة الدولية . في حين قالت وزارتا القضاء والخارجية الإسرائيليتين إنه "لا توجد أي موانع قانونية لهذا الاتفاق، بحيث أن روح الاتفاق تعتمد على التزامات من حكومات سابقة حول استيعاب عاملين من الصين في سوق العمل الإسرائيلية".



وفي حديث ل"الصنارة" مع النقابي جهاد عقل نائب رئيس قسم التنظيم المهني في الهستدروت ورئيس غرفة الطوارئ قال:" نقابة عمال البناء وفور اقرار الموقف الحكومي عقدت جلسة طارئة لها يوم الاثنين بمشاركة اللجان العمالية الكبرى في فرع البناء تم خلاله اتخاذ قرار بالتوجه الى الحكومة بأن تلتزم بأن أي استقدام لعمال اجانب من الصين او غيرها يجب ان يكون مشروطاً باحترام شروط العمل والأجور وفق الاتفاقيات العمالية الجماعية القائمة وان لا يتم ذلك على حساب الأيدي العاملة الموجودة , ودعت النقابة الى اجراء مسح شامل لتأهيل مهني والإستثمار في دورات تأهيلية مهنية لعمال البناء في البلاد".



وحذرعقل من ان  قرار الحكومة استقدام مدراء عمل وهندسيين ومهندسين من الصين وعمال حرفيين في حين هناك قوى عاملة كافية في البلاد وذات خبرة مهنية عالية,قد يمس بحقوق العمال المحليين اذا ما تم استغلال المستقدمين ليكون اجرهم اقل من اجرة المحليين  رغم ان خبرتهم  اقل ما يعني  اننا سنكون امام منافسة غير متكافئة وهذا أمر غير معقول وغير مقبول ان يتم بموجب تعديل قانوني خاص.



وتابع عقل :" نحن كنقابة عمال تجمع العاملين من الشعبين ضد ان يتم تحويل الموضوع الى موضوع قومي او سياسي انتخابي لأي جهة كانت نحن ندافع عن العمال كونهم عمالاً بغض النظر عن الانتماء القومي. ولا يمكن ان نقف مع عامل ضد عامل آخر.فالحكومات الاسرئيلية منذ سنة 1991 وهي تستقدم عمالاً اجانب نحن لسنا ضد ذلك بشرط ان لا يتم استغلالهم وان يعملوا ضمن ووفق شروط العمل القائمة حتى لا يتم المس بهم وبالعاملين المحليين ايضاً.



واشار عقل الى ان قرار نقابة عمال البناء واضح بانه من الممكن ان تتخذ اجراءات تصل حد الإدراءات التنظيمية والنقابية التي في نهايتها قد تعلن الإضراب اذا ما كان هناك مس بمصلحة العاملين وحقوقهم النقابية .



واوضح عقل ان المهم سياسيًا  في الموضوع الصيني هو خضوع نتنياهو  لمطلب الصين ونحن نشيد بهذا الموقف الذي رفض ان يعمل العمال الصينيون في المستوطنات في المناطق المحتلة. ومثلما نطالب بتحسين شروط العمال الفلسطينيين كذلك نطالب بتحسين شروط كل العمال الاجانب بما في  ذلك الصينيون ويجب ان لا يكون الأمر ذا تأثير على العمال العرب.



من جهته قال محمد دراوشة مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في معهد جفعات حبيبة في حديث ل"الصنارة":  ان47% من عمال فرع البناء هم عرب واي عامل جديد سيكون على حسابهم. وستكون تكلفهم ارخص والمشغل سيدفع اقل. فالعامل اليهودي يتلقى اليوم نحو 11850 شيكل شهرياً في حين يحصل العامل العربي على 6100 شيكل فقط. وواضح ان العمال الصينيين سينافسون العمال العرب على المعاش وعلى مكان العمل ولن ينافسوا العمال اليهود.



وتابع دراوشة:" هناك 20 الف عامل عربي أي ان هذا القرار سيكون تأثيره على الأقل على 100 الف مواطن عربي.توجهت برسالة الى الهستدروت والى المتابعة والى ايمن سيف فهذه قضية وطنية من الدرجة الاولى. واليوم رئيس الهستدروت بحاجة للعرب  في انتخابات الهستدروت فلماذا يجب ان نسكت ولماذا كانت الهستدروت ستعلن اضراباً شاملاً من اجل 555 موظف سلطة البث في حين انها ليست مستعدة ان تضرب من اجل 100 الف عربي؟ولماذا يجب على لجنة المتابعة ان تعلن الاضراب ضد هدم 11 بيتًا عربيًا ولا تضرب من اجل 100 الف مواطن عربي؟!اعتقد ان هناك ما يمكن ويجب ان نعمله ولذلك يجب التحرك".



>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة