اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

دراسة:قلة النوم تحرمنا قراءة المشاعر بشكل صحيح

وجد باحثون في جامعة أريزونا  الأمريكية، علاقة بين قلة النوم، وقدرة المرء على التعرف على تعابير الوجه،كالفرح والحزن والغضب أو الاشمئزاز.واستندت الدراسة إلى بيانات من 54 مشاركا عرضت عليهم صور لوجه ذكوري بدرجات متفاوتة من الخوف والسعادة والحزن والغضب والاشمئزاز والمفاجأة.




وفي الدراسة التي نشرتها الجامعة على موقعها، خلص الباحثون إلى أن المشاركين الذين حرموا من النوم لليلة واحدة، كانت لديهم صعوبة في تحديد تعبيرات الوجه، كالسعادة، والحزن، مقارنة بفترة نوم كافية ومريحة.اللافت في الدراسة كان أن قدرة المشاركين على تحديد تعبيرات الوجه الدالة على الغضب أو الخوف أو الاشمئزاز أو المفاجأة، لم تتأثر رغم قلة النوم.



أستاذ الطب النفسي في جامعة أريزونا، وليام كليغور، قال إنه إذا ما كان هنالك شخص يفكر بإيذائك، "يستطيع عقلك التعرف على ذلك حتى لو كنت محروما من النوم".



أما إذا كان شخص ما حزينا أو سعيدا، لن يعتبرها جسمك مهمة أو حالة خطرة، لذا ستتضاءل فرص التعرف على المشاعر الاجتماعية المشابهة في حال عدم أخذ قسط كاف من النوم.



وعليه، فإن الإنسان حتى لو لم ينل قسطا كافيا من النوم فسيبقى قادرا على التعرف على تعبيرات الوجه الصارخة، بعكس تعبيرات الحزن والسعادة، التي استعاد المشاركون القدرة على تمييزها بعد النوم لفترة كافية.والدراسة جزء من جهد أكبر يعمل عليه كليغور للبحث في تأثيرات الحرمان من النوم على الحياة الاجتماعية، والأحكام العاطفية، بدأه المختص، بينما كان يعمل في الجيش الأمريكي.



وقال كليغور إننا لا نحصل على كامل ساعات النوم الثمانية التي نحتاج إلى الراحة فيها، فمتوسط الأمريكيين على سبيل المثال ينام لأقل من ست ساعات في المتوسط، وهذا يؤثر على طريقة التفاعل اليومية مع الآخرين.




وتابع: "بناء على ذلك قد نتصرف بشكل غير مناسب مع أشخاص لم نقرأ مشاعرهم بشكل صحيح، خصوصا تلك المشاعر التي تجعل منا آدميين، قد لا تكون متعاطفا بالقدر الكافي مع الزوج أو الآخرين إذا أخطأت في تقدير تعبيراتهم ما قد يقود لمشاكل اجتماعية".



وأظهرت دراسة سابقة أجريت في جامعة هارفارد، أنه يحدث انفصال بين قشرة الفص الجبهي في الدماغ، والمنطقة الرئيسية التي تستجيب عاطفيا، في حال اختلت ساعات النوم عند البشر.


>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة