اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

قتلى وجرحى في صدامات بين متظاهرين والشرطة في بغداد

أعلنت الشرطة العراقية عن سقوط 7 قتلى في صدامات بين متظاهرين وأفراد الشرطة في العاصمة بغداد وقعت السبت.


وسبق هذا الإعلان حديث محافظ بغداد علي التميمي عن سقوط 4 قتلى وإصابة 320 من المتظاهرين على يد الأمن العراقي.



ودعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أنصاره إلى الانسحاب من الشارع "حقناً للدماء" متّهماً بعض "الجهات المجهولة" باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين بعد إصابات في صفوفهم خلال التظاهرات المطالبة بإلغاء مفوضية الانتخابات.





وطالب الصدر "الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية بالتدخل فوراً لإنقاذ المتظاهرين السلميين" محمّلاً رئيس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية ما جرى محذراً من أنّ الرد "سيكون أقوى في المرة المقبلة". وتابع "حفاظاً على دماء الأبرياء وإنقاذها من أيادي الإرهاب الحكومي أرجو الانسحاب التكتيكي إلى إشعار آخر".




 
قيادة عمليات بغداد أعلنت مقتل أحد العناصر الأمنية وإصابة 7 آخرين. وقالت في بيان لها "إنه تمّ العثور على أسلحة نارية وسكاكين لدى بعض المتظاهرين مما يدل على وجود نوايا مبيتة لدى البعض خلافاً للقانون ولحق التظاهر السلمي". ودعت القوات الأمنية المواطنين إلى "الالتزام بالنظام والقانون والحذر من المندسين والمشبوهين". 




وكان احتشد الآلاف من أنصار  الصدر، وسط العاصمة بغداد لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بإلغاء مفوضية الانتخابات ومكافحة الفساد.



وقال مراسل الميادين في بغداد إن قوات مكافحة الشغب أطلقت قنابل مسيلة للدموع أثناء تحرك المتظاهرين نحو المنطقة الخضراء واستخدمت خراطيم المياه لمنع المتظاهرين من عبور جسر السنك، وأن القوات الأمنية أعادت المتظاهرين إلى ساحة الخلاني. 





وأفاد مصدر الميادين باستقالة عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي من مفوضية الانتخابات التي تعتبر أن "تغييرها يجب أن يتم عبر تقديم مشروع التعديل إلى البرلمان كونه الجهة التشريعية المختصة بذلك".




وطالب رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى رشيد العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة والمجتمع الدولي بحماية مفوضية الانتخابات وموظفيها "نتيجة تعرضهم للتهديدات المباشرة من قبل البعض من مسؤولي التنسيقيات الخاصة بالتظاهرة" على حدّ قوله.




وطالبت لجنة حقوق الإنسان النيابية القوات الأمنية بـ"ضبط النفس وعدم استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين" مؤكدة على الحق في التظاهر السلمي.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة