اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

هذا ابرز ما قاله ترامب عن الاستيطان ونقل السفارة

في تطور ملفت وربما يكون تراجع لمواقف الرئيس الامريكي دونالد ترامب من قضايا خاصة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي لاسيما الاستيطان الذي اعتبره خلال حملته الانتخابية وفور تسلمه الحكم بانه ليس عقبة امام تحقيق سلام بين الطرفين.



ففي مقابلة هي الأولى لصحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تطرق فيها الى العديد من القضايا ومن ضمنها الاستيطان، حيث اعتبر الاستيلاء على اراضي جديدة للمستوطنات لن يكون جيدا للسلام .





وقد نشرت الصحيفة بعض المقتطفات من هذه المقابلة التي اجراها مندوب الصحيفة الى واشنطن الصحفي بوعز بيسموط اليوم الجمعة، على ان تنشرها الصحيفة كاملة الاحد القادم، وقد تطرقت المقابلة الى اللقاء المرتقب بين رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو مع ترامب، ونقل السفارة الامريكية الى القدس والاتفاق النووي مع ايران وعملية السلام في المنطقة والعلاقات الثنائية مع اسرائيل.



وهذا ابرز ما قاله في هذه القضايا كان كتالي :



ففي معرض رده على السؤال حول الاستيطان وموقف ادارته الذي اعتبر بأن المستوطنات ليست عقبة أمام السلام وهل سيبحث ذلك مع نتنياهو، قال "لقد تبقت ارض محدودة، وفي كل مرة يتم الاستيلاء على ارض جديدة لصالح الاستيطان تتقلص الارض الفلسطينية، وانا من الاشخاص الذين يؤمنون بأن سياسة توسيع الاستيطان ليس جيدا للسلام، ومع ذلك فأننا نقوم بفحص كافة الخيارات" .



وحول سؤال الصحفي عن نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس قال الرئيس الأمريكي "اطلب من اسرائيل التعامل بشكل منطقي مع السلام، الذي جاءت فرصته بعد زمن طويل، والذي قد يكون اوسع واشمل من سلام فلسطيني اسرائيلي فقط، انا اريد من كلا الطرفين العمل بشكل معقول، ويوجد لدينا طرق معقولة لذلك"، وهنا رد الصحفي وماذا عن نقل السفارة، حيث قال "انا افكر في هذا الموضوع، وانا ادرس هذا الموضوع وسوف نرى ما سيحدث، هذا ليس قرارا سهلا، لقد جرى بحث هذا الموضوع منذ سنوات طويلة، ولم يقدم أي شخص على اتخاذ هذا القرار، وانا ادرس هذا الموضوع بجدية عالية" .



وفيما يتعلق باللقاء المرتقب مع نتنياهو وموقفه من اسرائيل وكيفية التعامل معها خاصة في جانب ادانة اسرائيل قال "لا. لن اقوم بادانة اسرائيل طوال فترة رئاستي، يكفيها ما تلقته من ادانات ولديها تاريخ صعب من الادانات، انا افهم اسرائيل جيدا وادعمها، الاسرائيليون مروا في هجوم صعب جدا، انا اريد السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين واعمل على ذلك، انا اعتقد بأن السلام للاسرائيليين سيكون ممتاز وليس جيدا فقط"، وعن نتنياهو قال "انه رئيس وزراء يعمل لصالح اسرائيل والسلام، وبأنه يتفهمه جيدا ويتفهم مخاوفه المختلفة خاصة فيما يتعلق بايران، التي اعتبرها خطر حقيقي على اسرائيل، مضيفا بأنه دائما كان يتفهم نتنياهو وعلاقته به جيدة جدا" .

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة