اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ترامب بعد أدائه اليمين: سنزيل "الإرهاب الإسلامي المتطرف" من على وجه الأرض

أدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليمين الدستورية وتسلّم الرئاسة الأميركية رسمياً، وذلك بعد أن قام نائبه مايك بنس بتأدية القسم كنائب للرئيس.




وفي كلمة له عقب أداء اليمين، قال ترامب "سنحدد معاً مصير أميركا والعالم في السنوات المقبلة"، وأضاف "اليوم ننقل السلطة من واشنطن العاصمة ونعيدها إلى الشعب". 




وتابع ترامب "نحن أمة واحدة ونتشارك قلباً واحداً ومصيراً واحداً"، مضيفاً "دافعنا عن حدود دول أخرى ولم ندافع عن حدودنا".






وأكد ترامب أنّ هناك رؤية جديدة ستحكم الولايات المتحدة، قائلاً "من سيحكم هو أميركا أوّلاً وأميركا فقط". واعتبر ترامب أنّ الحماية ستؤدي إلى ازدهار الولايات المتحدة، مشدّداً على أنّ بلاده ستبدأ بالانتصار بشكل غير مسبوق.






وقال ترامب "سياستي تدعو لشراء السلع الأميركية وتوظيف الأميركيين"، معتبراً  أنه "تمّت سرقة الطبقة الوسطى في البلاد ولكن أضحى ذلك من الماضي الآن".








ووعد الرئيس الجديد للولايات المتحدة ببناء البلاد بأيدٍ أميركية، مشيراً إلى أنه سيسعى إلى الصداقة مع دول العالم، وأضاف "من حق كل دولة أن تضع مصالحها أوّلاً".
وقال ترامب "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي سنزيله تماماً من على وجه الأرض". ورأى أنه "لا يمكن لأحد أن يقف أمام أميركا موحّدة ولا داعي للخوف".









وكان قد وصل ترامب إلى مبنى الكونغرس الأميركية، آتيا برفقة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الذي استقبله في البيت الأبيض، كما حضر الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الإبن والرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر للمشاركة في حفل التنصيب.





كما وصل نائب الرئيس الأميركي المنتخب مايك بنس إلى البيت الأبيض وكان في استقباله نائب أوباما، جو بايدن، كما وصل قادة الحزب الجمهوري إلى مبنى الكابيتول في واشنطن.








بعد ذلك، غادر أوباما وترامب البيت الأبيض إلى مبنى الكابيتول، ليغادر بعدها نهائيّاً ويصبح رئيساً سابقاً للولايات المتحدة، وقد وصلت إلى نفس المبنى المرشحة التي نافست ترامب على الرئاسة هيلاري كلينتون للمشاركة في حفل التنصيب. كما وصلت عائلة ترامب إلى الكونغرس الأميركي للمشاركة في حفل التنصيب.



وتدفق المحتجّون إلى مكان احتفال التنصيب، في حين اتخذت السلطات الأميركية إجراءات أمنية استثنائية تحسّباً لأي طارئ.








وفي هذا الإطار، أشار مراسل الميادين في واشنطن إلى أنّ مجموعات من المحتجين كانت تمارس احتجاجها بشكل سلمي على تنصيب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فيما سعت مجموعات أخرى عبر أعمال الشغب إلى تعطيل حفل التنصيب.






وقامت قوات الأمن الأميركية بفض تظاهرة لمحتجّين بعدما حطموا واجهات بعض المحال وسط واشنطن. كما قام متظاهرون بتكسير زجاج سيارات بالقرب من مكان التنصيب، وتم تكسير واجهة أحد فروع بنك أميركا الموجود في المكان.








وقبل ساعات من تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، تظاهر مئات الأميركيين احتجاجاً على توليه المنصب، وقد جاب المحتجون شوارع واشنطن منددين باستلام ترامب رئاسة البلاد، وحملوا لافتات كتب عليها "الفاشيون الجدد"، وعبارات أخرى ترفض أن يكون ترامب رئيساً.








وانتشر عشرات الآلاف من أفراد الوكالات الأمنية الأميركية، ونصبت حواجز لعدة كيلومترات في واشنطن الجمعة، فيما استعد مسؤولون لمئات الآلاف من الأشخاص الذين يخططون للاحتفال أو الاحتجاج على تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.







وخططت مجموعة من النشطاء الليبراليين الذين ثار استياؤهم من تصريحات ترامب بشأن النساء والمهاجرين بشكل غير مشروع والمسلمين لاحتجاجات في وسط واشنطن. 










ومن أكبر الاحتجاجات المتوقعة ضد ترامب مظاهرة من تنظيم ائتلاف "أنسر" وهو تحالف ليبرالي كبير من المتوقع أن يشارك فيها الآلاف عند نصب البحرية الأميركية.
ورغم أن واشنطن ستكون مركز الاحتجاجات، فإن النشطاء المناهضين لترامب خططوا لاحتجاجات أخرى في جميع أنحاء البلاد والعالم تتضمن مظاهرات في مدن أميركية كبرى مثل شيكاغو ولوس أنجلس، ومدن أجنبية مثل سيدني الأسترالية.










في المقابل، من المتوقع أن يتدفق أنصار ترامب على الشوارع للترحيب بالرجل الذين يرون أنه سيتبنى نهجاً جديداً في السياسة وسيحقق النمو الاقتصادي. ووضع الكثير من أنصاره قبعات بيسبول كتب عليها "اجعلوا أميركا عظيمة مجدداً"، وهو شعار حملة ترامب.
ووعد ترامب الأميركيين بالعمل على توحيد البلاد، وسط الانقسام السياسي الموجود. وفي ختام حفل نظم في واشنطن قال ترامب إن "الأمور ستتغير".
ووصل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى واشنطن على متن طائرة رسمية هبطت في قاعدة أندروز الجوية عشية تنصيبه الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.
ويرتقب أن يضع ترامب إكليلا من الورود في مقبرة أرلينغتون العسكرية قبل أن يلقي كلمة في نصب لينكولن الذي يحتضن احتفالات تنصيبه.

وقال ترامب "نحن في طريقنا لتوحيد بلادنا كلكم تعرفون هذا نصف الحاضرين يرتدون قبعة"، مضيفاً "لنجعل أميركا بلداً عظمى مرة أخرى، سنجعل أميركا بلداً عظيماً لجميع أبناء شعبنا".
وتجري ترتيبات التنصيب، أمام مبنى الكونغرس في واشنطن وسط تدابير أمنية مشددة.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة