اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

غثيان الحمل.. أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

"غثيان الصباح" تسمية شائعة لشعور الغثيان الذي يحدث لنسبة كبيرة من النساء الحوامل، وهي تسميةٌ خاطئة، لأن الغثيان قد يحدث بأي وقتٍ من النهار أو الليل، ويكثر خلال الثلث الأول من الحمل، ولكنّه قد يمتدّ لفترة الحمل كلها لدى بعض النساء.




ولا يحتاج غثيان الصباح في العادة إلى أيّ علاج، ولو أنّ العديد من العلاجات المنزلية، مثل تناول وجباتٍ خفيفةٍ خلال النهار واحتساء الزنجبيل، تساعد في تخفيف الغثيان في أغلب الأحيان.



وفي حالاتٍ نادرة، يكون غثيان الصباح شديدًا لدرجةٍ يصنف فيها على أنه حالة تقيّؤ حملي. وربما يتطلب هذا النوع من غثيان الصباح الرعاية في المستشفى والعلاج بواسطة السوائل والأدوية الوريدية.



الأعراض


يتميز غثيان الصباح بالغثيان الذي قد يترافق أو لا يترافق مع القيء، وهو أكثر شيوعا خلال الثلث الأول من الحمل، حيث قد يبدأ بعد الحمل بأسبوعين فقط.



الأسباب


إن سبب غثيان الصباح ليس واضحا، ولكن يعتقد أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تلعب دورًا في ذلك، ومن النادر أن ينتج الغثيان أو القيء الحاد أو المستمر عن حالةٍ طبيةٍ لا علاقة لها بالحمل، مثل أمراض القلب أو الغدة الدرقية.



عوامل الخطورة


يمكن أن يصيب غثيان الصباح أي امرأة حامل، ولكن احتماله قد يزيد في الحالات التالية:


- إذا عانيتِ من الغثيان أو القيء بسبب دوار الحركة أو الصداع النصفي أو روائح أو مذاقاتٍ محددة، أو نتيجةً للتعرض للإستروجين (في حبوب منع الحمل على سبيل المثال) قبل الحمل.


- إذا كنت قد عانيت من غثيان الصباح خلال حملٍ سابق.


- إذا كنت حاملا بتوأم أو أكثر.


وقد تكونين أكثر عرضةً للإصابة بفرط القيء الحملي في الحالات التالية:



- إذا كنت حاملاً ببنت.


- إذا كان لديكِ تاريخ عائلي مرضي للإصابة بفرط القيء الحملي.


- إذا كنت قد عانيت من فرط القيء الحملي خلال حملٍ سابق.


المضاعفات


في العادة، لا يسبب غثيان الصباح مضاعفاتٍ للأم أو الطفل، ولكن، إذا كان وزنك منخفضا قبل الحمل وكان غثيان الصباح يحول دون اكتساب وزنٍ صحّي أثناء الحمل، فقد ترزقين بطفلٍ ناقص الوزن، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي القيء المتكرر إلى تمزّقٍ في الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة (المريء).


>>> للمزيد من مرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة