اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مسؤولون كبار في بنك مركنتيل يعايدون المجتمع العربي بمناسبة الأعياد

بمناسبة حلول العام الجديد (2017) قمتُ بإعداد تقرير خاص مع مسؤولين كبار في بنك مركنتيل في موضوع نشاطات وفعّاليات البنك التجارية والاجتماعية في عام 2016 . 


جميع المشاركون في التقرير أكّدوا بأن البنك مستمرّ وسيستمر بتقوية وتعزيز علاقته مع المجتمع العربي، وشدّدوا خلال حديثهم على العلاقات الواسعة والعميقة بين البنك المجتمع العربي، وتطرّقوا إلى الخدمات المهنية، المنتجات المتطوّرة والتكنولوجيا المتطوّرة في عالم البنوك والتي تفتح المجال للحصول على معلومات والقيام بعمليات في الحاسوب والهواتف النقالة. وذكروا بكل فخر المساهمة والعمل لصالح المجتمع – بالإضافة إلى هذا، أكد المسؤولون بأن بنك مركنتيل يضع الشباب في مركز اهتماماته من منطلق إيمانه بأنهم سيكونون "الجيل القادم" – الجيل الذي سيستمر في بناء المجتمع والإقتصاد. 



المدير العام لبنك مركنتيل، السيد شوكي بورشطاين قال: "شهر كانون الأول مميّز بالنسبة لنا لأنه شهر الأعياد – فيه نحتفل بالمولد النبوي الشريف، عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة. انه شهر الأعياد – يحمل أجواء الفرح والإحتفالات والروح العائلية. نحن في مركنتيل نقترب من الإحتفال بمرور 100 عام من الفعّاليات والنشاطات التي خلالها نشعر بأننا جزء من المجتمع وجزء من العائلة. أتمنى من كل قلبي لجميع القرّاء، زبائننا الأوفياء، موظفينا النشيطين وعائلاتهم وجميع المحتفلين أعيادًا سعيدة وسنة خير، صحة وسلام، وأن تكون سنة أخوّة وتأليف القلوب.



أتمنى لزبائننا التجاريين وجميع أصحاب المصالح سنة جيدة ملؤها النجاح والتطوّر والإزدهار". 



على مدار سنوات طويلة يهتم بنك مركنتيل بتنظيم فعّاليات عديدة في المجتمع العربي وتعزيز حضوره هناك. وحول هذا الموضوع قال السيد دودي ميمون, مدير قسم 
الصيرفة الخصوصية في بنك مركنتيل:" المجتمع العربي يعتبر على مدار سنوات طويلة جزءًا لا يتجزأ من فعّاليات البنك، وإثباتًا على ذلك يُمكن أن نعرض، وبكل فخر، الإنتشار الواسع لفروعنا في البلدات العربية. لبنك مركنتيل يوجد 36 فرعًا في الوسط العربي وهي منتشرة في شمال البلاد، في منطقتي الناصرة وعكا، منطقة وادي عارة، وادي النسناس في حيفا، المثلث الجنوبي، صلاح الدين في القدس، وصولًا إلى رهط في الجنوب.  مركنتيل يرى بنشاطاته في المجتمع العربي اساسا مركزيًا في فعّالياته، وخلال سنوات طويلة قمنا بتوسيع منظومة الفروع، إفتتحنا فروعًا جديدة، نقلنا فروعًا لأماكن مريحة ومتاحة أكثر ويسهل الوصول إليها، ورمّمنا فروعًا قديمة، وكل هذا بهدف تحسين ورفع مستوى الخدمة للزبائن وتجربة الخدمة التي يحصلون عليها في بنك مركنتيل. 




وهنا أشير إلى أن بنك مركنتيل هو أحد المشغّلين الكبار في الوسط العربي – معظم موظفينا هم من الوسط العربي – مما يُمكّن من فهم احتياجات الزبائن، التواصل الجيد وتقديم أفضل خدمة .



خلال السنوات الأخيرة إعتمدنا استراتيجية تضع الزبون في رأس سلم أولوياتنا . وكي نطّبق هذا، قمنا بتنفيذ طريقة عمل جديدة في الفروع والتي من خلالها يستطيع الزبون الحصول على معظم الخدمات لدى نفس الموظف. بالإضافة إلى ذلك،  أقمنا مراكز متخصّصة حيث نقلنا إليها خدمات عديدة من الفروع بهدف تحسين الخدمة التي تُمنح للزبون في الفرع.



وعن ما يميّز الخدمة التي يقدّمها بنك مركنتيل عن تلك في البنوك الأخرى قال ميمون: "ما يميّز بنك مركنتيل أولاً هو الخدمة الشخصية – خبرة البنك الطويلة ساهمت في إنشاء علاقة وطيدة مع الزبائن، المصالح والعائلات، نحن متواجدون إلى جانب زبائننا في شؤونهم التجارية ونشاركهم بجميع مناسباتهم العائلية . 



وكما قلت في بداية حديثي، الموظفون هم جزء من المجتمع وهذا يوفر وسيلة إتصال وتواصل جيدة ومفتوحة وتفهّم عميق لاحتياجات الزبون . بهذه الطريقة نحن نعرض على الزبائن حلولًا تمويلية مناسبة لاحتياجاتهم. وفي هذا السياق، اؤكد على الجانب التجاري لدينا – أولًا، زبائننا التجاريون يعملون مع الفروع وليس مع مراكز تجارية. جميع فروعنا جاهزة لمنح خدمة للزبائن التجاريين والزبائن الآخرين. موظفو القسم التجاري في بنك مركنتيل يعرفون الزبائن جيدًا ، وكذلك المصالح وأصحاب المصالح والمديرين. أنا أعتقد أنه لا يمرّ أسبوع على مدار السنة إلا وتجدون فيه ممثلًا عن إدارة البنك، حيث يقومون بالتجوّل في مكان العمل وزيارة الزبائن والفروع. هذه المعرفة تمكّننا من أن نعرض حلولاً جيدة تناسب احتياجات الزبون. 



نقطة إضافية مهمة – منذ عدّة سنوات يفوز البنك بمناقصات الدولة لتقديم قروض بكفالة الدولة للمصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة . البنك يُشغل  قسمًا مهنيًا خاصًا لهذا الموضوع، والذي يعمل بالتعاون مع العديد من الفروع وهو على استعداد لتقديم الخدمة للزبائن وإعطائهم معلومات ومرافقتهم ماليًا .



في الواقع، إلى جانب الخدمة الشخصية التي نؤمن بها ونوليها أهمية عليا واهتمامًا كبيرًا، فنحن نواكب التطوّر والحداثة، التي جلبت معها خدمات مصرفية مباشرة وخدمات ديچيتالية. وفي هذا السياق أودّ أن أخصّ بالذكر التطبيق الحديث، المتطوّر والسهل الذي أدخلناه مؤخرًا على خدماتنا عبر الهواتف الذكية. لا شك اننا  أمام ثورة حقيقية، إذ يتيح هذا التطبيق للزبون إمكانية تلّقي معلومات والقيام بعمليات في مجالات كثيرة، وبفضل ذلك لا يتوجب على الزبون أن يكون بالقرب من الحاسوب أو أن يأتي إلى الفرع – فكل هذه الخدمات متاحة له وموجودة أمامه في كل لحظة. 



التطبيق المذكور يشهد تطورًا وتحسينًا دائمين بحيث يتيح للزبون القيام بكل العمليات المصرفية، مثل تحويل أموال، إيداع شيكات وغيرها. 



وفي نهاية حديثي أريد أن أعايد بمرور عام متمنيًا للجميع سنة جديدة مليئة بالصحة والنجاح، سنة سلام وهدوء، سنة تجارية جديدة، سنة استمرار التعاون والنشاطات التجارية والإجتماعية الغنية.



وفي حديث مع مدير منطقة الناصرة، السيد رياض دبيني حول المسارات العديدة التي يعرضها بنك مركنتيل وبشروط مريحة لأصحاب المصالح، مع الإهتمام بملاءمتها لاحتياجات كل مصلحة، قال: "نحن في بنك مركنتيل نهتم وندعم زبائننا بطريقة مهنية مع الحرص على تقوية العلاقات الشخصية مع زبائننا. لدينا طاقم مهني مُصغٍ، ذو خبرة ومهارة وطبعًا يعرف كيف يعرض ويقدم الحلول الملائمة والسريعة لكل زبون بحسب احتياجاته بهدف تطوير مصلحته التجارية، فنحن نرافق مصالح جديدة بحاجة للتمويل في مرحلة بناء المصلحة، ونموّل أيضًا مصالح قائمة .  



بالإضافة إلى ما ذكرت، مركنتيل متخصّص بصندوقين : صندوق قروض بكفالة الدولة للمصالح الصغيرة والمتوسطة لتوسيع وتطوير المصلحة، استثمار جديد، وتمويل شراء معدّات انتاجية، بالإضافة إلى هذا يرافق المسار مستشار اقتصادي وخطة تجارية بهدف تطوير وإدارة المصلحة و/او استثمار في الأبحاث والتطوير الصناعي بواسطة مصنع، تمويل خاص بالمصدّرين، وحتى من أجل ترجيع قروض/ اعتماد في بنك آخر، بشروط خاصة. يتوقّف مبلغ القرض على الدخل السنوي للمصلحة.



وهناك صندوق بالتعاون مع أرباب الصناعة الذي أقيم في 2015، وهو مخصّص لتقديم قروض طويلة الأمد لتمويل شراء آلات والاستثمار بها، معدات جديدة/ قديمة، خطوط إنتاج وتطوير تكنولوجي للمصانع الصغيرة والمتوسطة. لذا أدعو أصحاب المصالح للقدوم إلى فروع مركنتيل المنتشرة في الدولة للحصول على معلومات أكثر حول المسارات المختلفة والصناديق الخاصة، وفحص المسار المناسب أكثر لمصلحتهم. 



بالإضافة إلى هذا، نحن نحرص على الحفاظ على علاقة مستمرة مع زبائننا في الفروع، نهتم بان نزورهم بمصالحهم وأيضًا بعقد مؤتمرات مهنية دورية نقيمها خصيصًا لهم. تنظيم لقاءات مع زبائننا يُعتبر تقليدًا في مركنتيل، وفي هذه اللقاءات نلتقي بالزبائن نستمع لهم، نتبادل الاراء والنقاش، يشارك بالحاضرات مسؤولين كبار في الإدارة وايضا محاضرين من خارج البنك. الزبائن يستمعون لمحاضرات في مواضيع عديدة للتعرف، لإثراء المعلومات، وعرض حلول بحسب الاحتياجات  التي تظهر من الميدان ومن الزبائن، وبحسبها نهتم ونحرص على عرض خدمات ومنتجات عديدة لزبائننا، لأن المجتمع العربي يتطوّر ويتغير ويتوسع تجاريًا وهذا يزوّدنا بالعديد من المعلومات عما يجري من حولنا، عن احتياجات الزبائن وهكذا نستطيع ان نتجدّد ونبني منتجات إضافية وخدمات تلائم وتعطي الحلول لمشاكل المجتمع والزبائن.



هلا حدّثتنا عن مصلحة ناجحة رافقها بنك مركنتيل خلال هذا العام 



دبيني: " ساتحدث باختصار عن مصلحتين. الأولى هي شركة نسيج موجودة منذ عشرات السنين، وقد تم تمويل الشركة بهدف تجديد الآلات والمعدّات في المصنع. بعد فحص التقارير المالية وخطة العمل تبيّن بأن الاستثمار في تطوير المصلحة ساهم في قفزة نوعية في المصلحة، وزاد من عدد الزبائن وبالمقابل ازدادت المبيعات والأرباح .
مثال آخر لمصلحة صغيرة – قدم البنك تمويًلا لمركز تجميل متخصّص في العديد من العلاجات، وقد بدأت المصلحة كجزء من بيت خصوصي. البنك خصّص تمويلًا بهدف ترميم المصلحة، دعايات وشراء معدات جديدة، وكل هذا ساهم في زيادة عدد الزبائن، المدخولات والأرباح . 



في العام الماضي أيضًا موّلنا ورافقنا عشرات المصالح الكبيرة، المتوسطة والصغيرة التي تساعد في تطوّر المصلحة، توسيعها والدخول لأسواق جديدة.



وفي ختام حديثي أنتهز الفرصة لأعايد المجتمع العربي بمناسبة فترة الأعياد ورأس السنة، وأعايد عائلتنا الكبيرة، الموظفين في البنك وزبائننا وأفراد عائلاتهم، متمنيًا لهم عيد ميلاد مجيدًا وسنة مليئة بالصحة والنجاح. 




وفي حديث مع السيد عوني أبو سالم، مدير منطقة عكا في بنك مركنتيل حول دعم بنك مركنتيل للطلاب الجامعيين ومشاركته في مشاريع لتطوير التعليم في الوسط العربي، وقال: "نحن نولي أهمية كبيرة لدعم وتطوير " جيل المستقبل" – نحن نرى أنفسنا أحد العوامل التي تساهم في بناء جيل مثقف ومتعلم، ولهذا الأمر توجد أهمية كبيرة – وهذا يعتبر المفتاح لقيام وتطوير اقتصاد ومجتمع جيد ومتقدّم. هذا هو الجيل الذي يدفع عجلات الإقتصاد والنمو. وطبقًا لذلك نحن نعرض على الشباب الراغبين في الدراسة في مؤسسات أكاديمية قروضًا بشروط ممتازة تمكّنهم من التفرّغ لدراستهم بكل هداة بال. ويبدأ الطلاب بتسديد القرض بعد عام من انهاء دراستهم بأقساط شهرية مريحة وبدفعات معقولة. هدفنا من بناء هذا المنتج هو أن نمكّن الطلاب من الإجتهاد والإستثمار وتركيز طاقاتهم نحو النجاح في دراستهم وامتحاناتهم. وبعد انتهاء الدراسة نمنح الطالب سنة إضافية كي يستقرّ ويجد مكان عمل وبعدها يبدأ بتسديد القرض. 



بالإضافة لذلك، في إطار فعّالياتنا لصالح المجتمع نحن شركاء في العديد من المشاريع ومنها: "انطلق مركنتيل" ، "حاسوب لكل ولد" و مشروع "درس آخر" . 
 


بنك مركنتيل مستمرّ بفعّالياته في المجتمع العربي ويعمل في العديد من المجالات لصالح زبائنه، وينظّم لقاءات ومؤتمرات لأصحاب المصالح في المنطقة. ما هدف هذه المؤتمرات؟  



أبو سالم :" كبنك وعاملين لدينا خبرة 100 عام في الوسط العربي. مركنتيل هو بنك مع أساسات عميقة، تفهّم جيد ومعرفة ممتازة مع زبائننا في المجتمع العربي. وهذا ينعكس في بناء برامج خاصة للمجتمع العربي، تعميق العلاقة مع الزبائن والمؤسسات. أذكر بأننا منذ سنوات نفوز بمناقصة القروض بكفالة الدولة للمصالح الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من المنتجات المناسبة للمصالح. نعقد خلال السنة عشرات اللقاءات والفعّاليات لأصحاب المصالح ومدققي الحسابات بهدف الحفاظ على العلاقة مع الزبائن والاستماع لهم ولطلباتهم. نحن نعرض أمامهم تجديدات وتحديثات في النظام المصرفي  والمواد التي يعرضها بنك مركنتيل على زبائنه التجاريين. نحن نعرض على زبائننا خدمة شخصية في الفروع بموازاة الخدمات الديجيتالية المتطورة ومنها تطبيق جديد سهل ومريح للاستعمال في الهواتف الخليوية. 



وفي ختام حديثه قال أبو سالم: " أنتهز هذه الفرصة كي أعايد المجتمع العربي بمناسبة فترة الأعياد ( عيد المولد النبوي الشريف، الميلاد المجيد ورأس السنة). كلنا أمل بأن تكون السنة القادمة مليئة بالنجاح، الراحة وهداة البال . 


>>> للمزيد من استهلاك اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة