اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2188
ليرة لبناني 10 - 0.0228
دينار اردني - 4.8735
فرنك سويسري - 3.5695
كرون سويدي - 0.3634
راوند افريقي - 0.2385
كرون نرويجي - 0.3860
كرون دينيماركي - 0.5134
دولار كندي - 2.6459
دولار استرالي - 2.3728
اليورو - 3.8364
ين ياباني 100 - 3.1393
جنيه استرليني - 4.5116
دولار امريكي - 3.455
استفتاء

سلطة الإطفاء تحذر من السيول والحرائق في المنازل وتتأهب لمواجهة العاصفة التالية

تسببت الحرائق التي اشتعلت في المنازل خلال الأسبوعين الأخيرين نتيجة احتراق وسائل التدفئة او تماس كهربائي  بوفاة طفل في النقب وشاب في الناصرة واصابة عدد من المواطنين بالإختناق والحروق. وتعاملت سلطة الإنقاذ والإطفاء مع عدد كبير من حالات إحتراق المنازل في عدة مناطق من البلاد .



وفي حديث ل"الصنارة" قال المتحدث ومركز الإعلام العربي في سلطة الاطفاء كايد ظاهر ان طواقم الإطفاء والإنقاذ :" تتأهب في مختلف انحاء البلاد لمواجهة اضرار العواصف واحوال الطقس التردية  ، خاصة في المناطق المنخفضة التي شهدت فياضانات ، واعلنت حالة استعداد لقوات الاطفاء والانقاذ على ضوء ما شهدته مناطق عدة في البلاد واضطرت طواقم الانقاذ التدخل السريع لانقاذ مواطنين وسيارات علقت في الفياضانات ، وتحذر سلطة الاطفاء من الدخول في مجاري السيول والفياضانات ، خاصة وانها تشكل تحديا امام هواة الطبيعة ممن يعتبرونها مغامرة لدخول مناطق جريان الوديان والسيول بواسطة سيارات رباعية الدفع ، علما ان العام الماضي شهد سقوط ضحايا انجرفوا في مياه الامطار بعد هذه المغامرات غير محسوبة العواقب ."



وتابع ظاهر :" خلال يوم الثلاثاء قدمت فرق الانقاذ التابعة لسلطة الاطفاء المساعدة لعشرات المواطنين في منطقة حيفا ، وعرابة والمناطق الساحلية بعد ان غمرت مياه الامطار شوارع وساحات منازل وحتى دخول مياه الامطار الى البيوت ،ومن المتوقع ان تواجه البلاد اجواء عاصفة بشكل متطرف ، وهو ما يحتاج ايضا الى استنفار في عمل قوات الاطفاء والانقاذ استعدادا لمواجهة حالة الطقس العاصفة التي يتوقع وفقا للأرصاد أن تتواصل هذه الايام، وعليه تقرر الاستنفار الكامل في كافة مراكز الإطفاء في مختلف أنحاء البلاد ، وتجنيد المتطوعين في أيام العاصفة التي يمكن أن تجلب أمطارًا غزيرة وسيولاً ."



وأوصت سلطة الإطفاء والإنقاذ المواطنين الابتعاد عن مسارات جريان السيول ، خاصة في الجداول والأنهار والوديان ، وذلك بعد حالتي الغرق التي حدثت العام الماضي والتي لقي فيها مواطنان مصرعهما ، احدهما في وادي الملك ، والآخر في منطقة مرج ابن عامر قرب العفولة .
ويحذر المتحدث بلسان الإطفاء للإعلام العربي من مخاطر الانقياد إلى مجازفات في مناطق السيول والجداول، التي يتوقع أن تشهد جريان قوي للمياه بأعقاب الأمطار الغزيرة المتوقعة.



وتوصي سلطة الإطفاء بإتباع تعليمات الأمان والوقاية العامة وتنصح سلطه الاطفاء والانقاذ بتركيب اجهزه كاشف الدخان لأهميته في الانذار المسبق بحاله نشوب حريق  في المنزل وبالتالي قد ينقذ حياه سكان المنزل.


أما بخصوص وسائل التدفئة ، فمن المهم جداً إتباع ما يلي : 


1. تدفئة البيت بوسائل تدفئة آمنة كالتدفئة المركزية أو الرادياتور.


2. عند استعمال وسائل تدفئة أخرى مثل الغاز، الكاز ، الحطب يجب التأكد من جاهزيتها وصلاحيتها والتشديد على أن يتم تركيب هذه الوسائل من قبل شخص مرخص ومؤهل لذلك .


3. بما يتعلق بمدفأة الحطب من المهم التأكد من تنظيف الداخون وخصوصا أن بعض الطيور قد تبني أعشاشها خلال الصيف داخلها، وبمجرد إشعال المدفئة في المرة الأولى 
فإن الدخان والغازات تنبعث إلى داخل البيت وقد تسبب الاختناق. هذا الاختناق الذي لا يشعر به الإنسان اذا كان نائما بل يسبب الموت دون أي إشارة أو تنبيه مسبق. 



4. يجب الاهتمام بمكان المدفأة بحيث تكون بعيدة قدر الإمكان عن الأثاث لأن الشرار المتطاير من عملية حرق الحطب قد يسبب لحريق ما حوله من أثاث. 



5. أما بخصوص من يستعمل المنقل كوسيلة تدفئة فممنوع منعًا باتًا إشعال المنقل داخل البيت، فالغازات المنبعثة من الفحم تسبب الاختناق بسبب قلة الأكسجين وكثرة ثاني أكسيد الكربون في البيت.



6. يجب الاهتمام بضغط الكهرباء الزائد فله حصة في إشعال البيت نتيجة استعمال وسائل تدفئة عديدة تستهلك كمية عالية من الكهرباء في آن واحد ، لذا من المهم أن يتم تشغيل وسائل التدفئة على خط كهرباء قوي يتحمل الضغط الناجم عنا.



7. الاهتمام بعد ترك الأطفال بالقرب من وسائل التدفئة لوحدهم دون مراقبة بالغ.                        



اضافة الى ما ذكر اعلاه يضيف ضاهر ان سلطة الإنقاذ والإطفاء تشدد على ضرورة اتباع الوقاية والخطوات التالية :



 * أبعدوا أجهزة الغاز، الكهرباء   والمدافئ عن المواد المشتعلة مثل:  الستائر، الملابس وأغطية الأسرّة.



   *يمنع منعاً باتاً وضع الملابس أو  الغسيل الرطب على موزّع الهواء  الساخن، او المدافئ ذات النار  المشتعلة المكشوفة، وذلك تفادياً  للاحتراق.


 *عند استعمال أجهزة التدفئة البيتية  التي تعمل على الغاز او الوقود، من  المهم ترك شباك أو فتحة لتهوئة  البيت.


 *يجب إبعاد الأطفال عن النار  المكشوفة والكبريت.


  *يجب ان يُصلح شخص مؤهل فقط  أي خلل في شبكة الكهرباء والأجهزة  الكهربائية. 


   *يجب عدم تشغيل أجهزة كهربائية  عديدة في آن واحد، وذلك لمنع  الضغط الزائد على شبكة الكهرباء  والتسبب بفشل منظومة الكهرباء،  ولتفادي  التعرض لتماس كهربائي  او الحريق.



* يحظر طي شرشف، حرام او وسادة  كهربائية وهي موصولة بالكهرباء،  وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق.



* اطفئوا جميع الأجهزة الكهربائية ،  والنار المكشوفة واواني الطهي على  الغاز قبل النوم او ترك البيت.



* إن كان أحد أفراد العائلة يدخن،  يجب التأكد من إطفاء السيجارة كلياً قبل النوم.


 * يجب ترك فتحة التهوئة في سقف  غرفة الدرج مفتوحة، لتحرير الدخان عند حدوث حريق.


*يجب ان تكون غرفة الدرج خالية من الأغراض وذلك لتمكين الهروب  السريع.


  *ممنوع ترك شموع مشتعلة بدون  رقابة.


**تذكروا: في كل حالة اندلاع حريق  يجب الاتصال فوراً بخدمات  الطوارئ ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102                        
وبما اننا إضافة الى الشتاء لا نزال في فترة الاعياد خاصة الميلاد لدى الطوائف المختلفة فان سلطة الإطفاء والإنقاذ توجهت بتعليمات ضرورية للوقاية بهذه المناسبة اجملها كايد ضاهر بما يلي :



سلطة الإطفاء والإنقاذ تتقدم من جمهور المحتفلين بالأعياد الميلادية المجيدة واحتفالات رأس السنة المباركة بأجمل التهاني والتبريكات وتقدم توصياتها بكل ما يتعلق بإضاءة أشجار الميلاد واستعمال وسائل التدفئة المختلفة راجية أن تعود هذه المناسبات على الجميع بالخير والصحة والسلامة ومتمنية للجميع ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة .



مع حلول موسم الأعياد المجيدة تكثر حالات الإصابة خاصة المتعلقة بشجرة الميلاد إما من خلال اشتعال الشجرة والتي قد تؤدي بالتالي إلى احتراق المنزل والتسبب بإصابات وحالات وفاة وإما الإصابة جراء سقوط الشجرة بسبب تحديد مكان غير مناسب لنصبها .



وبكل ما يتعلق بشجرة عيد الميلاد والتي لها نصيب لا بأس به في التسبب بحريق نوصي بما يلي : 



1. يجب نصب الشجرة في مكان مناسب وآمن لذلك. 



2. إضاءة الشجرة بكابل إضاءة آمن يستوفي طلبات معهد المواصفات في البلاد وتجنب الزينة المصنوعة من البلاستيك التي تنطلق منها مواد خطرة عند اشتعالها مثل السيانيد . 



3. نوصي بإضاءة الشجرة فقط بوجود الأهل في البيت وعدم إبقاء الأطفال بدون مراقبة بالقرب من الشجرة المضاءة بدون بالغ معهم .



4. عند الخروج من البيت يجب التأكد من إطفاء الإضاءة ،ولا يكفي الضغط على الزر الكابل لإطفائها لأن التيار الكهربائي يبقى فعالا في الكابل نفسه ، وإنما يفضل إزالة السلك كليا من الكهرباء. 



5. عند الخلود للنوم يجب التأكد من الإطفاء الكلي للشجرة لأن احتراق الشجرة قد يسبب انبعاث مواد خطرة ودخان وعملية اختناق لأفراد العائلة وبالتالي الموت".


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة