اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار بشأن تجميد الاستيطان وواشنطن تمتنع عن التصويت

بدأ مجلس الأمن الدولي جلسته للتصويت على مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.
وقال مندوب ماليزيا إننا "كممثلين عن مجموعات وكتل سياسية ملزمون باتخاذ موقف من المستوطنات، وسمعنا نداءات كثيرة من كل الجهات لعمل سريع لوقف الإستيطان الذي يمنع قيام دولتين، لكن شرعنة المستوطنات العشوائية يرسل رسالة حول وجوب العمل السريع من قبل المجلس. ولمسنا قلقا من أعضاء المجلس".
القرار يدعو إلى وقف الإستيطان ووقف الأعمال التي تهدد حل الدولتين، ووقف أعمال العنف والإرهاب ضد المدنيين، والقرار يدعو إلى تقرير كل 3 أشهر.
وأضاف مندوب ماليزيا "إننا في أوضاع استثنائية تتطلب أفعالاً استثنائية، وحان الوقت للتأكيد على أنّ حل الدولتين لن يبقى حبراً على ورق".



وكان قد كشف وزير خارجية فلسطين رياض المالكي للميادين أنّ مجلس الأمن الدولي سيصوت ليلة الجمعة على مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأوضح وزير الخارجية الفلسطينية أنّ التصويت يأتي بناءً على طلب الرباعية الإنسانية التضامنية وسيكون بنفس توقيت يوم الخميس، للتعبير عن رمزية التوقيت وتضامنها غير المحدود.



المالكي أشار إلى أنّ "مصر سحبت المشروع من مجلس الأمن و4 دول هبّت لنجدة فلسطين وأصرّت على تقديمه رغم أنها ليست دولاً عربية، لكن تقف مع قضية فلسطين العادلة، ونيوزيلندا الدولة الغربية التي تبعد عن فلسطين الآلاف الأميال".


كما صرح مصدر كبير في رام الله  للميادين "أن أمام هذه الحالة الشاذة التي لم تحدث في السابق نأمل أن نحصل على الأقل على صوت مصر الإيجابي خلال عملية التصويت".

 

مراسل الميادين في نيويورك قال إنه من المرجح أن يصوّت مجلس الأمن على مشروع القرار مع إمكانية إمتناع الولايات المتحدة عن التصويت وعدم استخدامها للفيتو.



وفي وقت سابق قال دبلوماسيون إن نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال دعت للتصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.


كما قال مسؤولون غربيون "إنّ الولايات المتحدة كانت تنوي السماح بتبني مشروع القرار في تحول كبير عن السياسة الأمريكية القائمة على حماية إسرائيل من أي إجراءات بالمجلس".

وكان من المقرر أن يصوّت المجلس الذي يضم 15 عضواً على المسودة مساء الخميس، لكن مصر سحبت المسودة تحت ضغط من إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.


صحيفة هآرتس الإسرائيلية كشفت الخميس نقلاً عن دبلوماسيين غربيين أنّ تأجيل التصويت على مشروع القرار المصري ضد المستوطنات الإسرائيلية جاء بعد ضغط شديد مارسه رئيس الحكومة الإسرائيلية على الرئيس المصري.

>>> للمزيد من فلسطين اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة