اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

انتشار ظاهرة البحث عن الفطريات في البر في هذه الفترة من السنة والتحذير من الأنواع السامة المنتشرة


تنشط في هذه الفترة من فصل الشتاء , جولات محبي الطبيعة ومأكولاتها , فترى السهول القريبة من قرانا العربية , والمزروعة بكروم الاشجار والحمضيات , تعج بالشباب والرجال وبعض العائلات , يسيرون وبيدهم دلوا او كيس , محدقون في الارض يبحثون عن الفطريات (الفطاريش) وهي الأكلة الشائعة والمنتشرة في المجتمع العربي في هذه الفترة من فصل الشتاء .


كثر هم من يخرجون منذ ساعات الصباح الباكر وبعد يوم او اكثر من المطر , بحثا عن " الفطاريش" فقد اصبحت في الأونة الاخيرة "موضة" , ولكن ليس هنا تكمن الخطورة , بل هناك في نوعية واشكال "الفطاريش" فبعض منها صالح للاستعمال والأكل وبعض منها  سام , وتناول البعض منها قد يتسبب بمشاكل صحية وتسمم وفي بعض الاحيان  أمور اصعب من ذلك .


وهنا لا بد التنويه الى ان معظم محبي هذه (الأكلة) الشتوية , لا يعرفون , الصالح منها للاستعمال , والسام .


وعليه نناشد الجميع توخي الحذر .


ويعتبر الفطر الصالح للأكل من المصادر الجيدة للبروتين والڤيتامينات والأملاح، ولكنه يعد فقيراً بالمواد الكربوهيدراتية والدهنية. كذلك فهو يحتوي على الإنزيمات المهمة التي تساعد على الهضم وقد أثبتت التحاليل المخبرية أن عددها يصل الى 24 إنزيماً، ويحتوي على مواد تعتبر فاتحة للشهية، كما يحتوي على مجموعة ڤيتامينات "B" ويعتبر دواء لأنه يحمي الجسم من التهابات الجلد والأغشية المخاطية والأمعاء التي تنتج عن نقص ڤيتامين "B"، كذلك فإن حامض الفوليك الذي يتوفر في الفطر يحمي من فقر الدم، ومادة الكولين التي فيه تحمي الجسم من تراكم المواد الدهنية ويمنع نزيف الكلى وتضخّم الطحال. كما تُجرى أبحاث عديدة عن بعض مركبات الفطر لمعالجة السرطان. 



وقد كشفت أبحاث جديدة عن أن النحاس المتوفر في الفطر يساعد على استعادة أداء القلب الطبيعي في حالات الإصابة بتضخم عضلة القلب. كما أن زيادة تناول الأطعمة منخفضة الطاقة مثل الفطر تمنع الإصابة بالبدانة وتقوي جهاز المناعة. وهناك فطر الخميرة الذي يستخدم في صناعة الخبز والنبيذ والحلوى والكثير من الصناعات الميكروبية الهامة.


اليكم أهم الفطريات السامة:



1- أشد أنواع الفطر سمية اسمه العلمي نيتافاللويدس ، وهو الفطر الذي ينمو في الغابات وله رأس أخضر اللون وخياشيم بيضاء ويشبه الكأس. يسبب الوفاة للإنسان والحيوان بعد أكله ببضع ساعات .


 -2 الفطر الأحمق واسمه العلمي أمانيتافايرنا وهو سام جداً وخطورته تكمن في أنه يشبه الفطر الصالح للأكل لأن الخياشيم بيضاء.


 -3 الفطر الشيطاني واسمه العلمي بولتيس ساتاناس ينمو في الغابات وفي الأراضي المفتوحة أيضاً وهو سام وخطير.


-4  فطر الذبابة واسمه العلمي أمانيتا موسكاريا، سام جداً وتناوله يؤدي الى التسمم والإختلال العصبي وهو يستعمل في إنتاج المبيدات الحشرية، وقد كانت بعض القبائل البدائية تستخدمه في طقوس وعادات قبلية ويؤدي الى الهلوسة واختلال الجهاز العصبي والى الإدمان وهو من الفطريات الجميلة من حيث الشكل ويستطيع ان يميزه الإنسان بسهولة ويتقي شرّه. 



 -5فطر المروحة الذي يشبه المروحة الجميلة وهو أشد أنواع الفطر سمية وهو أكثرها جمالاً ويسمّى "الملاك القاتل".


6- الفطر المتوهج الذي يضيء ليلاً بسبب الفوسفور الذي يحتوي عليه وتحتوي هذه المجموعة على آلاف الأنواع بعضها سام جداً والبعض الآخر غير سام ولا توجد طريقة نظرية لمعرفة السام من غير السام إلا بالتحليل الكيميائي في المختبر، وقديماً كانوا يعرفون النوع السام ببعض الأدلة مثل تغييره للون البصل أو الحليب أو الأواني الفضية الى اللون الأسود.


ومن أكثر من مئة نوع فطريات سامة توجد ثمانية أنواع سامة لدرجةأنها تسبب الموت وأكثرها خطراً هو فطر جالارينا سوليس الذي ينمو على الخشب ويموت من يأكلها بعد 


7- 15 ساعة من تناول فطرة واحدة منها. ويعتبر فطر الأمانيت أكثر الأنواع سمية والموت المؤكد بنسبة 90٪ من حالات التسمم بهذا الفطر.


كذلك فإن هناك إمكانية لأن يتحول الفطر غير السام في مراحل نموّه الأولى الى فطر سام عندما يصل الى درجة النضج التام. وهناك أنواع فطر لا تكون سامة إذا تمّ أكلها نيّئة في حين تتحوّل الى سامة بعد طبخها، كذلك فإن هناك بعض الأنواع السامة التي تفقد سميتها بعد الطبخ.. ومن الأهمية بمكان التأكيدعلى أن الأطفال أكثر حساسية للفطريات السامة وقد يكون تناول كمية قليلة من الفطر السام مميتاً، لذلك يجب على الأولاد تجنب أكل الفطر النيء في البراري وتجنب أكل كميات كبيرة من الفطر المطبوخ.



أما أعراض التسمّم فتختلف بحسب سمّية الفطر وقد تظهر في بعض الأنواع السامة على شكل إنهاك شديد وصداع ودوخة وتقيّؤ. وأحياناً تظهر بعد نصف ساعة، وأول أعراض التسمم ببعض المجموعات السامة الإسهال الحاد وكثرة التبوّل والعطش الشديد والتقيّؤ وآلام في البطن وفي بعض الحالات يتبع هذه الأعراض إصابة باليرقان ومتاعب في الكبد تنتهي أحياناً بالموت، وفي حالات أخرى يظهر قصور في عمل الكلى، واحمرار الوجه والجسد وارتفاع النبض.اما العلاج المستخدم لإبطال مفعول سم الفطريات فهو بالأدوية المهدّئة للعضلات وببعض أنواع الڤيتامينات وأهم شيء في العلاج هو تقديم الدعم للكليتين للمحافظة عليهما في أداء وظيفتهما.



وبما أنه ليس هناك قاعدة عامة يمكنها أن تساعد في تمييز أنواع الفطر السامة من الأنواع غير السامة، لذلك يجب التيقّن من أن نوع الفطر الذي نشتريه هو من النوع المرخص أو العودة الى المختصين الذين أصبحوا ذوي خبرة علمية وعملية بالفطريات وأنواعها.


كذلك يجب مراجعة الطبيب وبسرعة عند ظهور أول أعراض التسمّم وتعريف الطبيب المعالج بكل التفاصيل وجلب كمية من الفطر الذي تمّ أكله كي يساعد ذلك في معالجة المصاب من خلال معرفة نوع الفطر السام والذي بحسبه يعرف الطبيب ما هي المادة السامة وما هي المضاعفات المرضية التي تسببها وما هو الدواء المناسب والفعّال.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة