اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

رئيس الائتلاف الحاكم ديفيد بيتان : افضل ان لا يصل العرب الى صندوق الاقتراع .... والقائمة المشتركة ترد

وصف رئيس القائمة العربية الموحدة في الكنيست أيمن عودة رئيس الائتلاف الحاكم في إسرائيل ديفيد بيتان بأنه "بوق إعلامي لنتنياهو" وبأنه دليل آخر "على أن كل ما تقدمه هذه القيادة هو عنصرية صريحة وشعبوبة رخيصة" مضيفا أن ملاحظات بيتان اليومية "المثيرة للشفقة" ما هي إلاّ دليل على مخاوف رئيس الزراء "من قوتنا السياسية المتصاعدة."



جاءت أقوال عودة السبت ردا على تصريحات "عنصرية" تفوه بها بيتان خلال لقاء جماهيري في إحدى ضواحي القدس حيث قال إنه يفضل أن لا يتوجه المواطنون العرب من فلسطينيي عام 1948 إلى صناديق الاقتراع مطلقا. "أفضل أن لا يتدفق العرب إلى صناديق الاقتراع، وأن لا يصلوا إليها مطلقا، إذ أن 95% منهم يصوتون للقائمة العربية الموحدة التي لا تمثل عرب إسرائيل بل تمثل المصالح الفلسطينية" على حد تعبيره. هذه العبارات كانت ردا على سؤال من الجمهور حول رأي بيتان فيما قاله رئيس وزرائه نتانياهو يوم الانتخابات عندما حذر مؤيديه من أن العرب يتدفقون إلى صناديق الاقتراع.



بدوره طالب عضو الكنيست من القائمة الموحدة يوسف جبارين بطرد ديفيد بيتان بسبب ملاحظاته العنصرية. "كيف كانت المؤسسة السياسية في فرنسا سترد لو أن دبلوماسيا رفيع المستوى قال إنه يفضل ألا يصل اليهود إلى صناديق الاقتراع؟" تساءل جبارين.


أما عضو الكنيست العربي من حزب "ميرتس" عيساوي فريج فقال إن ما تفوه به بيتان يعكس "الوجه الحقيقي لحكومة غير معنية بالديمقراطية...وفيها الحق في التصويت وحرية التعبير هي حكر على اليهود الموالين لشعارات الملك بيبي."



إسرائيليا تعرض بيتان لانتقاد شديد اللهجة أيضا من زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوغ الذي اتهمه بمحاولة حرمان الأقليات من الحق في التصويت مشبها ذلك بما فعله "كبار أعداء السامية في أوروبا في اليهود في الماضي." 



وأضاف هيرتسوغ أن "مرض العنصرية استفحل في قلب المجتمع الإسرائيلي محرجا الناخبين اليمينيين واليساريين على حد سواء."

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة