اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

نجاح باهر ليوم التوجيه الأكاديمي الكبير بمبادرة مشروع "رواد للتعليم العالي" في شفاعمرو



أقام برنامج رواد التعليم العالي يوم التوجيه الأكاديمي الكبير ومعرض مؤسسات التعليم العالي لطلاب وخريجي الثانويات في شفاعمرو، اليوم الاثنين في القاعة الرياضية – مفعال هبايس في المدينة بحضور رئيس بلدية شفاعمرو.



ويعتبر هذا اليوم افتتاح لأسبوعين أكاديميين بعنوان:"معنا.. مستقبلك له معنى" اي مع روّاد، بسلة خدماتهالغنية، فعالياته اللامنهجية وبرامجه المتنوعة، يتعرفالطالب على الخطوات السليمة والمناسبة له، لصفاتهالشخصية ولقدراته، فتحدد هدفه، وينطلق بثبات وتميز حتى يسير نحو مستقبل مشرق مليء بالنجاح، ليحقق ذاته.



افتتحت فعاليات اليوم سهير راشد، مركزة التعليم العالي - برنامج روّاد شفاعمرو, فقالت: "هذا اليوم باكورة برامجنا لهذا الاسبوع، والذي يتخلله معرض لمؤسسات التعليم العالي بمشاركة مندوبي المؤسسات وطلاب جامعيين يتعلمون بتخصصات ومؤسسات مختلفة، بهدف التعرف على شتى المواضيع والمجالات الاكاديمية وعلى مؤسسات التعليم العالي التي تمنح اللقب الأول".



وقدم السيد اشرف جبور، مدير عام برنامج رواد التعليم العالي مداخلة توجيهية للطلاب قال فيها: "هدفنا مساعدتكم للوصول للجامعات، لدينا 66 مؤسسسة في اسرائيل لمساعدة الطلاب العرب للوصول الى الأكاديميةوهذا درب الآلام بالنسبة لهم، حيث تواجهكم حواجز عدة منها اللغات. فالطالب العربي يتوجب عليه معرفة 4 لغات وهي: العربية (لغتان الفصحى والعامية)، العبرية والانجليزية وهذا ما اعترف به مجلس التعليم العالي بعدما أثبتنا له ذلك".



وأضاف جبور: " عائق آخر هو الحاجز الاقتصادي حيث تعاني عائلاتنا من صعوبات اقتصادية، فجاء برنامجنا بمنحة "رواد الهايتك" لدعم طلاب يودون دراسة مواضيع علمية ولا يستوفون شروط القبول، من قبل ثلاث جامعات وهن: التخنيون، بار ايلان وبن غوريون- النقب لالتحاق الطلاب العرب فيها ودراسة الهندسة. وطلب منا أن نستغل المبلغ المرصود لدعم الطلاب العرب. هذا يوفر للطالب قبوله في الجامعة والتخنيون لسنة تحضيرية لتخطي مسألة شهادة البجروت. 



وخاطب جبور الطلاب قائلا لهم: " سنقوم بمرافقتكم حتى التغلب على المعيقات والنجاح دون أي التزام من قبلكم، هذه فرصة لكم وهي حق لكم على أن تستغلوها وفق ميولكم وقدراتكم التعليمية. برنامج رواد يقدم لكم منحة "موشال"بقيمة 120 الف شيكل لنيل اللقب الأول، وهناك 650 منحة من برنامج ارتقاء للطلاب العرب تقدم كل سنة من مجلس التعليم العالي،", بالايضافة الى منحة سفراء روتشيلدبقيمة 60 الف شيكل لمدة 3 سنوات, وما نطلبه منكم متابعة مسيرتكم والاجتهاد واستغلال ساعات الدراسة والتقدم للبجروت والنجاح".



وألقى رئيس بلدية شفاعمرو، الأستاذ أمين عنبتاوي كلمة حث فيها الطلاب والخريجين على استغلال الفرص التي يتيحها لهم برنامج روّاد, حيث شكر القائمين عليه، ودعا الطلاب الى الاستفادة من هذه المنح وأكد دعم بلدية شفاعمرو بهذا المشروع والتعاون معه بكل جدية من أجل مصلحة طلابنا.



وقدمت د. رندة عباسي محاضرة مهنية حول الموضوع. وتخلل البرنامج عرضا لمسرحية "سلالم"، من تأليف واخراج البروفسور رياض اغبارية، وهي مسرحية فريدة تعرض قصة واقعية عن خريجي المرحلة الثانوية الذين يعيشون وسط حالات من التخبط، أمام اتخاذ القرار المصيري للانتساب للموضوع الجامعي الملائم لهم.



وشكرت مركزة المشروع كلا من السيدة عزيزة دياب، مديرة مركز الثقافة والفنون على تعاونها والأستاذ حسين الشاعر، مركز السلة الثقافية في بلدية شفاعمرو على دعم المشروع لعرض المسرحية للطلاب.



وفي نهاية اليوم تم توزيع الحضورعلى المحطات الخاصة بالمؤسسات التعليمية والمواضيع العلمية.



ويذكر أن البرنامج سيستمر طوال الأسبوعين القادمين ويتضمن لقاءات مثرية مع محاضرين وأكاديميين، مثل البروفسور داوود بشوتي، البروفسور سليم زاروبي. إضافة الى ورشات عمل ينفذها الاختصاصي النفسي، د. عامر جرايسي والاختصاصية النفسية التشغيلية، السيدة رلى نصر مزاوي. ولقاءات شرح عن المنح والقبول المباشر للمعاهد العليا، من قبل سفيرات روتشيلد اللواتي يتطوعن في برنامج رواد. 
 


>>> للمزيد من اجتماعيات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة