اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

يوم الرئة في مستشفى العائلة المقدسة ومعطيات خطيرة حول المدخنين العرب

بمناسبة يوم الرئة العالمي ، اقيمت في مستشفى العائلة المقدسة في مدينة الناصرة نشاطات خاصة منها القاء محاضرات توعية هامة بالاضافة الى اجراء فحوصات رئوية خاصة للمدخنين.

 

 

انطلق اليوم بكلمات ترحيبية من د.الياس اسحاق ومن ثم بدأت محاضرة هامة قدمها الطبيب المختص د.هاشم بشارة ، حيث تحدث عن تجربته الغنية في امراض الرئة ، كما وكانت محاضرة من د.امين زيدان حول موضوع الاقلاع عن التدخين.

 

 

 

بعد انتهاء المحاضرات تم اجراء فحوصات رئويه مجانيه للمدخنين فوق ال40 عام , يذكر أن يوم الرئه العالمي في مستشفى العائله المقدسه يتم بحضور الطبيبه اللوائيه في وزارة الصحه الدكتورة ميخال كوهين دار ومجموعة من الأخصائيين المهتمين بالموضوع.

 

 

ومن جهتها شكرت أوديت شومر مديرة العلاقات العامة، أصحاب المستشفى على التقدم في البناء والمعدات الطبية الحديثة التي تدخل المستشفى،حيث  أكدت شومر أنها تفتخر بالتقدم والتطور في مستشفى العائلة المقدسة , الامر الذي يخدم جميع شرائح المجتمع.

 

 

وفي حديث للصنارة نت مع د.هاشم بشارة المختص في امراض الرئة قال:"بمناسبة شهر التوعية لامراض الرئة الذي يصادف 16 نوفمبر ، باشرنا ببناء عيادة وخدمة امراض الرئة في المستشفى ،كان التفكير بان نقوم بيوم خاص لهذا الحدث هدفه زيادة الوعي للطاقم الطبي واقامة محاضرات وفحوصات للاشخاص الذين من الممكن ان يكون عندهم امراض رئة وخصوصة بسبب التدخين".

 

 

واضاف د.بشارة:" التدخين هو اكبر مسبب لامراض الرئة ويسبب امراض عديدة مثل السرطان ،ومن المؤسف ان نسبة المدخنين في الوسط العربي مضاعفة عن نسبة المدخنين في الوسط اليهودي والغرب وهذا امر مقلق جدا ".

 

 

اما مدير المستشفى د.ابراهيم حربجي قال:" هذا اليوم مهم جدا وهذه اول مره تقام نشاطات بمناسبة هذا اليوم ، فالسبب الرئيسي وراء أمراض الرئة هو التدخين، ونسبة الاشخاص الذين يموتون نتيجة هذه الأمراض كبيرة جدًا".

 

 

واردف د.حربجي حديثه :" هذه اول مره على ما اعتقد يقام المنطقة نشاط حول الموضوع , كما ان ينقص المنطقة عيادة متخصصة بهذا الشأن لتوعية الناس والقيام بالفحوصات اللازمة، وما قمنا به هو التحضير لإفتتاح عيادة كبيرة تحتوي على كافة الاجهزة المتطورة للكشف عن أسباب الأمراض وإذا أمكن معالجتها".

 

 

وانهى د.حربجي حديثه:" نحن في مستشفى العائلة المقدسة نعمل دائما على ان نكون المميزين والسباقين لخدمة اهلنا ومجتمعنا , حيث نبادر دائما ونقدم الخدمات التي تنقص المنطقة حيث قمنا بافتتاح قسم التصوير MRI  وهي الاولى من نوعها في المنطقة والموجودة في مبنى عصري وحديث , بالاضافة الى مركز علاج السمنة الزائدة , والعديد من المشاريع التي تخدم المجتمع".

 

 

اما د. عدي فرنسيس مدير قسم القلب ومساعد مدير المستشفى قال في حديث للصنارة نت:"للاسف  الشديد 50% من المدخنين في البلاد هم من الرجال العرب وهذه شريحة واسعة جدا من جيل 18 حتى اجيال متقدمة , التدخين يسبب بشكل مباشر مشاكل الرئة وسرطان الرئة والعديد من انواع السرطان سببها التدخين".

 

 

وأضاف د. فرنسيس:" انا كطبيب قلب فهناك علاقة مباشرة بين التدخين وكل ما يتعلق في القلب ومشاكلة الاوعية الدموية , وكل مدخن هو معرض أكثر من غيره للاصابة بامراض القلب الدموية والتي منها جلطات القلب وكل ما يتعلق في جلطة الدماغ وكل هذه الامور تؤدي الى تقصير الحياة , ونتحدث عن شريحة من صغار السن الذين يدخنون فهذا يعني ان حياتهم اقصر بخمس سنوات بالمعدل ".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة