اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

عباس زكي :تاريخ الإدارات الأمريكية بالنسبة للقضية الفلسطينية كان كله ولاءً كاملاً لإسرائيل وتنكراً شاملاً لحقوقنا

قال القيادي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي في حديث ل"الصنارة " امس الخميس معقبًا على انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة " إن تاريخ الإدارات الأمريكية بالنسبة للقضية الفلسطينية كان كله ولاءً كاملاً لإسرائيل وتنكراً شاملاً لحقوقنا الشرعية و"ڤيتووات " مستمرة للحيلولة دون أي تقدم في مسيرة شعبنا  الفلسطيني نحو تحقيق حقوقه الشرعية والعادلة. ولن تأتي من طرفنا أي مفاضلات بين هذا وذاك طالما أن انتماءَهم هو كما أشرت ".. واردف زكي :" مع ذلك نحن نأمل ان يكون هناك إنتقال بالفعل الأمريكي إلى ما يعطى لدولة عظمى بحجم الولايات المتحدة والحرص على قرارات الشرعية الدولية ويفترض بالولايات المتحدة أن تدرك ان التلاعب بمصير العالم ومصائر الشعوب مسؤوليتها وأن نتذكر أن إسرائيل لا تزال تتنكر لكل شيء وهذا الأمر لا يليق بأناس ينتمون الى الحضارة الإنسانية. "



وفي ما يتعلق بتزامن إحياء الذكرى الثانية عشرة لإستشهاد الرئيس ياسر عرفات والحديث عن الكشف عن المسؤولين اوالمتورطين باغتياله مع افتتاح مؤتمر حركة فتح  قال عباس زكي:" ان الجهة التي وقفت  وراء الفعل والقتل هي إسرائيل وهذا أمر واضح بالنسبة لنا ولا يمكن لإسرائيل أن تُقدم على قتل عرفات إلا بالموافقة الأمريكية. فالقتل ليس قرار ضابط أو دولة وحدها والمهم هذا المستوى وهذا الحجم لقتل عرفات خاصة ان قتل عرفات او المسّ به كان محرماً في البداية وعندما قرروا ان يحتلوا جزءاً من المقاطعة وإلقاء القبض على عرفات ومن ثم يلقوا به خارج الوطن خافوا لأنه مسلح أن يقاوم ويستعمل سلاحه فيضطرون لإطلاق النار عليه ويقتلونه، أو مثلاً أن يقاوم المخدر الذي كان مقرراً أن يستعملوه ضده أو أن لا يحتمل المخدر فيموت. فكانت المسؤولية كبيرة .وبعدما حصل شارون على الموافقة وأعطى قراره بدأت المؤامرة على الشهيد عرفات بقتله بالسم. فالقرار معروف وحجم ومستوى المسؤولية الإسرائيلية عن ذلك معروف أيضاً. لكن الأداة التي تسللت الى عرفات هذه اليد الخائنة والعميلة هي التي يتم البحث عنها. والحديث الآن أن الأمر يحتاج الى الدقة وأعتقد ان الجهة أو اللجنة التي تحقق قد تقول ما لديها وما وصلت إليه خلال المؤتمر السابع للحركة الذي سيعقد نهاية الشهر 29/11 وأن تضع المؤتمر أمام ما وصلت إليه.وهذا ما نتمناه ."



من جهة ثانية افتتح الرئيس محمود عباس، امس الاول  الأربعاء، متحف الشهيد ياسر عرفات، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين السابق نبيل العربي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات عمرو موسى، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة "نيكولاي لادينوف"، ورئيس الوزراء الارطني الأسبق د.عبد السلام المجالي ورئيس الحكومة الفلسطينية د. رامي الحمد الله وعدد من الضيوف العرب والجانب .



وشيد المتحف بمساحة بناء تقدر بـ2600 متر مربع، وبطوابق 3، بأموال فلسطينية دون دعم خارجي، ويضم وثائق ومراسلات وملاحظات شخصية وأوامر عسكرية وكل ما أمكن من وثائق للرئيس الشهيد، إضافة إلى 10 آلاف صورة متنوعة لأبو عمار تم اختيارها من كم لا حصر له من الصور.



كما يضم قسم فيديو يحتوي على أكثر من 3500 تسجيل تراوح ما بين مدة ثواني إلى أفلام وتسجيلات وثائقية طويلة المدة، إلى جانب مقتنيات شخصية من ملابس وإبرة خياطة ونظارات وأقلام وهدايا للرئيس الشهيد، جمعت مشوار حياته على امتداد أماكن تواجده ما عدا قطاع غزة، حيث لم تفرج "حماس"، حتى اللحظة عن مقتنيات أبو عمار.



ويضم المتحف أيضا مكتبة الكترونية وسمعية وورقية كبيرة، وقاعة عرض متنقل ستعرض بشكل دوري أعمال مبدعين وفنانين، إلى جانب زاوية "لأنسنة" الحركة الأسيرة عبر عرض الجرائم التي تعرض لها 175 من شهداء حركتنا الأسيرة منذ 1967 وحتى 2014، إضافة إلى زاوية تعرض أهم إبداعات أبناء شعبنا من شعراء وكتاب وصحفيين، وغيرهم.


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة