اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

فريج :على كل طالب يهودي وعربي معرفة ما حدث في كفر قاسم

شارك الالاف مساء اليوم السبت في المهرجان القطري لإحياء الذكرى الـ 60 لمجزرة كفر قاسم، وكان من بين المشاركين جمهور واسع من اليهود من بينهم زهافا جلؤون رئيسة حزب ميرتس والنائبتان ميخال روزين وتمار زندبرغ والسكرتير العام لحزب ميرتس موسي راز ولطيف دوري الذي استحق شهادة اعتزاز لكشفه في حينه عن المجزرة الرهيبة.



دعا عضو الكنيست عيساوي فريج في كلمته التي القاها في المهرجان الحكومة" لتحمل المسؤلية الكاملة على مجزرة كفر قاسم وتقديم الإعتذار، ليس لكي تشفي جراح الماضي وانما من اجل بناء اساس واضح للمستقبل والعيش معا بشكل افضل في هذه الدولة".




وتابع يقول:"يجب  الاهتمام بأن يعرف كل طالب يهودي وعربي ما حدث في كفر قاسم قبل 60 عاماً، لأن الأجواء اليوم تشبه ما كانت عليه في حينه من تحريض وكراهية".
وانهى يقول:" فقط الاعتراف بالمسؤولية وتدريس الاحداث والعبر منها، بإمكانها ان تكون البداية للتغيير الضروري في الشارع الاسرائيلي".



وقالت زعيمة حزب ميرتس، زهافا جلؤون:" في ماضي  كل دولة فصول مخجلة وحزينة، وللحقيقة اقول انه في الوقت الذي تنظر فيه دول عديدة الى الحاجة للتعامل مع الماضي، هناك قلة مستعدة لتنفيذ ذلك".





وتابعت تقول:" في السنوات الاخيرة اعترفت استراليا بخطف اطفال واعتذرت عن ذلك امام المخطوفين، وفي اسبانيا لا زالوا حذرين من الحديث عن سنوات فرانكو السيئة.
مقابل ذلك، في اسرائيل التي لا زلنا نعيش فيها اجواء الارهاب والدم، يبدو انه من الصعب التعامل مع الماضي. ولكننا يجب فعل ذلك".



وانهت جلؤون تقول:" مرت 60 سنة من المجزرة، على اسرائيل ان تدرس الحدث وعليها ان تقدم اعتذارها وان تعوض عائلات الضحايا، ليس لأن هناك جائزة ما في نهاية المطاف، وليس لأن بعد الاعتذار ستحل الجنة في بلادنا، وانما لأن هناك، حقيقة، هناك العديد من الخطوات التي وجب اتخاذها من اجل التعايش الحقيقي والمساواة في اسرائيل، وكل خطوة كهذه مهمة".






وقالت النائبة ميخال روزين: "يجب الاعتراف بالمجزرة الرهيبة والبشعة وعلى الحكومة الاسرائيلية التي لا زالت مستمرة بتجاهلها حتى يومنا، تقديم اعتذار رسمي".
وتابعت تقول:" قبل عام قدم جميع النواب عن ميرتس اقتراح قانون لتخليد ذكرى ضحايا مجزرة كفر قاسم، وكما هو متوقع تم التصويت ضد اقتراح القانون بالقراءة التمهيدية بسبب معارضة الإئتلاف الحكومي".





>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة