اخر الاخبار
تابعونا

انتخاب أصغر رئيسة وزراء في العالم

تاريخ النشر: 2019-12-09 12:14:22
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2145
ليرة لبناني 10 - 0.0229
دينار اردني - 4.8841
فرنك سويسري - 3.5052
كرون سويدي - 0.3653
راوند افريقي - 0.2368
كرون نرويجي - 0.3791
كرون دينيماركي - 0.5144
دولار كندي - 2.6287
دولار استرالي - 2.3706
اليورو - 3.8434
ين ياباني 100 - 3.1887
جنيه استرليني - 4.5463
دولار امريكي - 3.463
استفتاء

ملحم بركات.. آخر الراحلين من زمن العمالقة

ولد الفنان اللبناني ملحم بركات في بلدة كفرشيما بجبل لبنان في شهر آب/أغسطس العام 1944، لأب يعمل نجاراً، ويمارس الفن كهواية، حيث كان يعزف على العود، وحينها كان ملحم يستمع لوالده بشغف، فتأثر به، وتعلم منه التعامل مع العود، حيث كان يدندن عليه أحياناً أمام رفاقه من الصبية.
ظهرت موهبته في المدرسة، حيث قام بتلحين كلمات من الجريدة اليومية وغنائها في أحد الاحتفالات الرسمية، ليلتحق بعدها بالمعهد الوطني للموسيقا ليتعرف إلى النظريات الموسيقيّة والغناء الشرقي والعزف على العود، وينقل موهبته إلى مستوى متقدم من الاحترافية.
نصحه ابن بلدته وصديقه الفنان الراحل فيلمون وهبي بالالتحق بمسرح الرحابنة، ليعمل مع الأخوين عاصي ومنصور لمدة 4 سنوات، يكتسب فيها الخبرة الفنية، وينطلق إلى الجمهور.
اختار ملحم بعدها ترك الرحابنة والعمل بشكل منفرد، حيث أدرك أن المقام الأول في مسرح الرحابنة سيبقى للفنان نصري شمس الدين، كما لحن في هذه الفترة برنامجاً غنائياً تم تسجيله في التلفزيون الأردني بعنوان "ساعه وغنية".



كانت أغنية "الله كريم" التي كتبها له الراحل توفيق بركات، ولحنها صديقه فيلمون وهبي، بمثابة الإنطلاقة الحقيقة لملحم الفنان، حيث انتشرت الأغنية وحققت سمعة كبيرة، بسبب أداء ملحم وصوته المميز، الذي نافس حينها عمالقة الطرب.





كان للحرب اللبنانية تأثيرها عليه، حيث ساهمت في تراجع حضوره وتوقفه لفترة، لكن أغنية "أبوكي مين يا صبيّه" التي لحنها للفنان وليد توفيق، أعادته بقوة إلى الساحة الفنية، ليلحن ويغني أشهر الأغنيات.





لحن ملحم خلال مسيرته الفنية لعدد كبير من الفنانين، منهم نصري شمس الدين، ووديع الصافي، وصباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، حيث حققت ألحانه مكانة فنية مميزة، بأسلوبه الذي يجمع بين اللحن الطربي الأصيل والغناء العصري، كما شارك في تلحين عدد من المسرحيات الغنائية، وقام بأداء أدوار البطولة في عدد من المسرحيات أهمها "الأميرة زمرد" و"الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، كما شارك ببطولة فيلم "حبي لا يموت"، وأحيا أشهر الحفلات في عدد كبير من الدول العربية والعالمية، ونال عدداً كبيراً من الجوائز والتكريمات لمسيرته المميزة.







تزوّج بركات من رندا عازار وأنجب منها 3 أولاد، ومن ثمّ تزوج الفنانة مي حريري التي أنجبت له ملحم جنيور والتي طلّقها لاحقاً.

>>> للمزيد من فـــن اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة