اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

استقبال موسم قطف الزيتون بأجواء عائلية دافئة ... شاهدوا

موسم الزيتون،بمثابة عيد من نوع آخر،يستقبله أصحاب كروم الزيتون بالبهجة والسرور ويعدون العدة لجني ثمار الشجرة المباركة وسط أجواء عائلية دافئة،حيث يخرج الكبار والنساء والصغار لتنفيذه هذه المهمة ويطلق عليها البعض مصطلح "لمة الأحباب"،حيث تجتمع العائلة الصغيرة والممتدة أحيانًا في كرم الزيتون والتي قلما تجتمع الا في المناسبات.


وتتم عملية القطف بوضع مفارش تحت الشجرة وجمع الثمار في مكان معين ثم ترسل بعدها إلى معصرة الزيتون، ثم يحفظ الزيت للإستخدام المنزلي "المونة" أو لبيعه لمن يملك كميات وفيرة.


ورغم أن جني محصول الزيتون يحتاج لجهد ووقت،الا أن الأهالي لا يتنازلون عن هذه الطقوس،ويحرصون على نقلها للأجيال الناشئة والتي ترمز بالأساس للتمسك بالأرض والتشبث بها جيلاً بعد جيل.


وكان الأجداد يقولون " الزيتون سنة محل وسنة غلال " ، فهذا العام يأتي ضمن نظرية الاجداد على انه "محل " إلا أن هذه النظرية ليس بالضرورة ثابته وتحكمها متغيرات كثيرة.


وبعد الإنتهاء من قطف الثمار يجلب أصحاب كروم الزيتون محصولهم لعصره في معاصر الزيتون  والتي صارت في يومنا هذا بغالبيتها حديثة، وهناك يلتقون مع أصدقائهم وجيرانهم وأبناء بلدهم،بحيث تتحول هذه الأماكن الى ملتقى يتبادلون فيها الأحاديث حول الموسم ويتفاخرون بأنواع الزيت والزيتون والزيت من منطقة لأخرى،ويتحول المكان الى أشبه ما يكون لبورصة يتم فيها تحديد أسعار قوارير الزيت.


وعلمنا أن الأسعار وفق هذه البورصة تتراوح هذا العام ما بين 400 الى 450 شيكل للصفيحة سعة 18 ليتراً.وللتأكد من سلامة الزيت الذي ينتج وتحدد جودته، يمكن معرفة نوعية الزيت إما بإجراء التحاليل المخبرية الخاصة او عن طريق طعمه ولونه بالاعتماد على الذوق والرائحة.



فإذا كان لون الزيت أخضر داكنا وكان طعمه لاذعا "طعم الفلفل الحار" فهذا يعني أنه طبيعي وسليم، أما إذا كان اللون أصفر كاشفا،دليل على أن ليس خالصًا ربما يكون قد أختلط معه زيت آخر،وهناك من لديه القدرة على تحديد جودة الزيت إن كان طبيعيا أم لا، لخبرته الطويلة في هذا المجال.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة