اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

أورن شاحور ل"الصنارة":روسيا أمسكت بما تركته أمريكا وسوريا وجيشها والأسد أقوى من قبل ومَن لا يرى ذلك أعمى


رأى الجنرال احتياط رئيس جهاز "أمان"  الإستخبارات العسكرية الأسبق في الجيش الاسرائيلي اورن شاحور في حديث ل"الصنارة" امس الخميس  ان :"كشف روسيا عن وضع منظومات صواريخ "إس 300" المتطورة في سوريا  يؤكد ان روسيا تستغل بشكل جيد وموفق حالة الفراغ السياسي والشخصي التي تركها أوباما والإدارة الأمريكية في الساحة الدولية وحلبة الصراع الأساسية الشرق الأوسط وقد تمكنت روسيا من احتلال هذا الفراغ وملأته بشكل ظاهر للعَيان مملموس. ورغم ان لها مشاكل اقتصادية قاسية، لكن استراتيجياً اعتقد أنها أمسكت بما تركته أمريكا. "



واضاف شاحور في معرض رده على سؤال عن المساق الاسرائيلي في هذا الشأن قائلاً :" ان اسرائيل  تنسق مع روسيا في كثير من الأمور خاصة بكل ما يتعلق بما يحصل في سوريا ولا أعتقد ان هذه الصواريخ موجهة أصلاً لإسرائيل. فلا يوجد لإسرائيل حقيقة أي خطة أو برنامج للتدخل أو الهجوم على سوريا إلا إذا كانت هناك قذيفة تسقط في الجولان فترد اسرائيل. واعتقد ان هناك مصالح ليست متطابقة بيننا وبين الروس. لكن استراتيجياً برأيي ان الأسد باقٍ ووجوده افضل من وجود القاعدة وجبهة النصرة وكل الجبهات الأخرى أو المعارضات الموجودة.كما ان  سوريا قوية اليوم وهي تتقوى يوماً بعد يوم وكذلك جيشها قوي ويتقوى ولا أرى اي إمكانية بأن يسقط الأسد او يتنازل حالياً. 
وقد قلت فعلاً اكثر من مرة هنا في "الصنارة" وفي منابر أخرى انه لن يسقط وها هو فعلاً اليوم يقوى وهذا ما يراه العالم ومن لا يرى ذلك فهو أعمى."



وتعقيبًا على القصف الذي وجهه الطيران الاسرائيلي امس الاول على غزة وما إذا كان هذا مؤشرًا على توجه وسياية ليبرمان قال شاحور:" هذا هو منهجه ومنطقه برأيي. ولا أعتقد أنه يبحث عن تصعيد أو يفكر بذلك، إنه يرد على سقوط صاروخ ويرد كما يعتقد أن ذلك صحيح خاصة أن هناك أيضاً رئيس بلدية فتى في سديروت ويبدو أن هذا الرد ممكن أن نعتبره رداً متطرفاً بكل الإتجاهات لكن هذا هو منهجه."



وتطرق شاحور الى ما يحصل على الساحة الحزبية خاصة ما يدور عن امكانية ان ينضم حزب العمل الى حكومة نتنياهو فقال :" أعتقد أن حزب العمل في مسار انتحار متواصل منذ سنوات. وهو عملياً حزب غير قائم. هناك أعضاء كنيست في المجال الإجتماعي ممكن أنهم جيدون لكن كحزب هم غير قائمين وغير موجودين على الساحة الحزبية السياسية في البلاد. ليسوا معارضة ولبيد يسرق لهم الأصوات وبيبي يسرق لهم العرض، هو يشعر أنه حر ليفعل ما يحلو له."



واضاف شاحور ان "هذه حكومة يمين تتصرف كحكومة يمين بدون أي فرامل. ليبرمان وزير أمن بعكس الفرملة، ولا أعتقد أن هناك مَن يحاول الفرملة أصلاً، أو أن هناك من يريد أن يفعل شيئاً ما بهذا الأمر، لا فرامل.. انها كسيارة سيارة تتدهور.وهذا ما شعرناه هذا الأسبوع في التعامل مع الإدارة الأمريكية بخصوص  الموقف من مستوطنة عامونة..انظر كيف تستفز وزيرة القضاء الإدارة الأمريكية..اصلاً كونها وزيرة قضاء هو أمر سخيف، هي فتاة مثقفة لكنها غير مناسبة برأيي لوظيفتها ..كل هذه الحكومة حكومة غريبة والغريب مثلاً أن بينيت هو أكثر وزير يعمل سياسة.."



تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة