اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

افتتاح أول متجر لبيع بقايا الأكل والأطعمة المنتهية الصلاحية ببريطانيا

قام العاملون بمشروع “ذا رييل جانك فوود (الوجبات السريعة الحقيقية)” بإحداث ثورة في الطريقة التي ينظر بها المواطنون لبقايا الطعام، وذلك من خلال بنوك الطعام الخاصة بالمشروع والمقاهي التي يقوم الزبائن فيها بدفع ما يستطيعون مقابل شراء ما يحتاجون إليه من بقايا الطعام.



القائمون على المشروع يعملون الآن على اتخاذ خطوة أخرى في تطوير مفهومهم عن بقايا الطعام، وذلك ببيع الطعام -الذي لولا مشروعهم كان سيؤول مصيره إلى مكب النفايات– في متجر كبير خاص بهم.




إذ افتتح الفريق مؤخراً مستودع “ذا وايرهاوس”، وهو المتجر الأول ببريطانيا الذي يهدف إلي تقليل كمية بقايا الطعام التي تنتجها المملكة المتحدة كل عام، والتي تبلغ حوالي 10 ملايين طن.






ويهدف المشروع أيضاً إلى مساعدة الأسر المتعسرة مادياً، وذلك ببيع الاحتياجات الأساسية للمعيشة بأسعار معقولة. يعمل المتجر –والذي يقع بمنطقة بادسي بالقرب من مدينة ليدز– بنفس طريقة عمل المقاهِي الخاصة بالمشروع.






إذ يقوم الزبائن بدفع ما يستطيعونه في مقابل الطعام المعروض، والذي لولا ذلك كان سيتجه إلى صناديق القمامة. وعن ذلك، يقول الطاهي آدم سميث –مؤسس مشروع “ذا رييل جانك فوود (TRJFP)”– أن فكرة المتجر لم يكن مُخَطَّطَاً لها.




صدفة
وقال سميث للنسخة البريطانية لـ”هافينغتون بوست”: “كنا نستقبل كميات ضخمة من الطعام في مقرنا المركزي بمدينة ليدز، لدرجة أن الطعام كان يزيد عن حاجتنا ولم نكن نستطيع منعه من التعفن. عندها قمنا بفتح المستودع للعامة، وحقق نجاحاً سريعاً. لم نخطط لذلك، كان الأمر مجرد نتيجة للأنشطة التي نقوم بها”.




يستقبل مشروع “ذا رييل جانك فوود (TRJFP)” بقايا الطعام من مصادر متعددة، كالمطاعم والمقاهِي ومصدري الطعام ومخصصات الأراضي، والتي ترغب في التبرع بإنتاجها الزائد.

>>> للمزيد من حول العالم اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة